العودة   منتديات فنتزي > الأقسام العامة > القسم العام
القسم العام المواضيع العامة التي ليست لها قسم مخصص

التراث السوداني

القسم العام



-   القسم العام
-   -   التراث السوداني
حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:43 PM

رد: التراث السوداني 2011 / 1432 :

قبيلة الشلك


هي أقل المجموعات الثلاث تعداداً، وتعيش في شريط على الضفة الغربية للنيل الأبيض من كاكا في الشمال إلى بحيرة نو في الجنوب.
وقبيلة الشلك ذات نظام سياسي مركزي تحت قيادة ملك أو سلطان يطلقون عليه لقب «الريث» ويجمع الريث بين السلطة الزمنية والسلطة الروحية في صيغة مشابهة للتقاليد المصرية الفرعونية القديمة.ويقوم «الريث» بتفويض بعض سلطاته أحياناً إلى العمد والمشايخ الذين يمثلونه في الدوائر العشائرية الخاضعة لهم، ويتوج «الريث» في احتفال كبير تنتهي مراسمه في فشودة عاصمة المملكة وتنظم طقوسه حدود المملكة كلها.
وهناك نشير إلى أن جميع الأفراد مجتمع الشلك ينتظمون في كل خطوات تحضير مراسم التتويج كل حسب دوره وفق النظم والعادات والتقاليد. فالكل يتمتع بحقوق وواجبات تجاه القبيلة التي يحفها «الريث» بسلطته المستمدة من مبادئ (نيكلق) مؤسس المملكة الذي يستوحي رؤيته من (جوك) وهو يمثل الخالق في نظر الشلك.
وللشلك تراث فني عريق ونجد أن آلة الربابة تمثل الأساس الموسيقي في فن الغناء والرقص في الأفراح الخاصة.ويربي أبناء الشلك الحيوانات للأغراض الاجتماعية في المقام الأول، وعلى رأسها سداد مهر الزواج والديات، كما تعتبر مظهراً من المظاهر الاجتماعية التي تحدد مكانة الشخص داخل المجتمع من حيث الغنى والجاه، هذا إلى جانب استخدامها في العديد من المناسبات مثل طقوس المطر عندما يتأخر في الهطول.

وفي الصيد نجد أن الشلك صيادون ماهرون يصطادون السمك في النيل الأبيض والمستنقعات المنتشرة على ضفتي النيل.
ومن أبرز الساسة لدى الشلك لام أكول الذي انشق عام (0991) عن جون قرنق وأصبح وزيراً للنقل في حكومة البشير قبل أن يعود عام (3002) من جديد إلى صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان. والآن يتقلد منصب وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية في السودان بعد توقيع اتفاقية السلام.
الزواج عند الشلك
عندما يستعد الشاب للزواج يتهندم، ويبدو في كامل زينته «السلاح من كامل زينة الرجل» ويذهب ويراقص الفتاة التي يحبها ويفاتحها في أمر الزواج ويتباهى لها بما يملك من الأبقار فإن تمت الموافقة يعود ليخبر والدته بالأمر وعند ذلك تذهب والدته وكأنها قدمت للتو، وتتعرف على الفتاة فإن اقتنعت بها زوجة لابنها أخبرت ولدها بذلك فيحضر المهر الذي يتكون عادة من عشر بقرات على الاقل أو ست معزات..
ولا يحبذون الزواج من الاقارب ولا من فتاة القرية، ومن مظاهر الفرح والابتهاج في يوم العرس حلقات الرقص التي تضم الجنسين ويتزين الشباب بالاصباغ والزيوت التي تجلب خصيصاً لهذا الغرض، ويبدأ الرقص ظهراً وفي الليالي المقمرة.

المشاركة: رد: التراث السوداني 2012 / 1433

v]: hgjvhe hgs,]hkd


حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:44 PM

قبيلة الفادنية


فادنية : قبيلة من جهينة نسبة الى فادن بن مسلم او بافادن او بافادني عبدالله وهم يرجعون نسبهم الى السيد محمدبن الحنفية ويضعهم النسابة من جهينة في ابناء مسلم المسلمية وهم اهل علم وقران وخلوتهم في ود الفادني بالجزيرة والشيخ مصطفى الفادني شرق الخرطوم وقيل ان بافادني عبدالله نزح من جزيرة العرب الى الحبشة ثم جاء الى السودان واستقر بها بقباتي شرق المحمية ثم اتجه الى الدويمات جنوب شندي وتوفي بها ولكنه دفن في ام عشيرة قرب ام حطب ويقولون ان نعشه طار من الدويمات الى ام عشيرة ومن ثم سمي بافادني الطيار . وذكروا انهم سكنوا اولاد بوهين في المريس وينتمي الفادنية الى الجعليين بامهم ولذلك عمق اتصالهم بالجعليين حتى عدوا منهم في كثير من الاحيان .

وينتشر الفادنية في اماكن كثيرة من السودان خاصة في وادي الهواد شرق الابواب ومنطقة بربر والشيخ ادم والشيخ عبدالرسول والشيخ حسن والد عمر النشيو الموجود قبره بقباتي والدن النشيواب .
ومن أبناء الشيخ ايوب اولاد محمد الازرق بالجزيرة قرية ود الفادني ويسكن بعض ذريته بالعتمور وام شديدة والقهيدة ونهر عطبرة وقوز نعيم وام حطب وتنبول ورفاعة ومن ذرية ايوب الناجماب وذرية ادم بود الحبشي عمر فتسكن ذريته المحمية قوز الشيخ نعيم الفادني وشرق النيل في ام شديدة وغيرها . ومن الفادنية : الونيساب والنفافيع والحلتوة الحليواب والبواليد والعناقلة والمدناب والاحيمراب واولاد اب ناجمة اضافة الى الفادنية بود الفادني والشيخ مصطفى الفادني واولاد سميري بالقهيد . ومن ابناء قمر بن بافادني المدناب اولاد مدني بن احمد بن محمد بن بدوي بن علي الاسيد بن موسى بن صلاح بن مصلح بين سليم بن قمر واشتهر من اولاد قمر الشيخ نعيم الفادني .

ويذكرون أن نسبهم كما يلي : بافادني بن عبدالله بن الفقيه محمد النحوي ابن داوود بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن عثمان بن وهب بن محمد بن صالح بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالخالق بن عبدالعالي بن عبدالرسول بن فادني بن محمد الفارس الحنفي بن علي بن ابي طالب . وقيل ان قبر الشيخ بافادني قريب من كبوشية وذكر(مامايكل) ان ضريحه قرب خرائب الباسا بجزيرة مروي القديمة .

ويرجع انشاء قرية ود الفادني قرب مدني ومسيدها الى الشيخ علي الفادني المولود بالعيدج والذي بعثه اخوه الاكبر الخضر الذي كان يعمل بالتجارة واخاه منير لود العباس شرق سنار لحفظ القران الكريم على الشيخ المدني ود حامد والتقى هناك بزميله ود مضوي الشمباتي وتحول بعد ذلك في اماكن العلم بالجزيرة فذهب الى غرسلي ثم ام جلود واقام بها مسجدا تعلم فيه الشيخ نورين ود القجة وابنيه وحفظوا القران وثلاثتهم مدفونون بود الفادني . وتلقى عليه العلم الشيخ علقم جد العلقماب ثم رجع للعيدج حيث اقام مسجدا ثم لكدباس التي اندثرت الان وهي شرق العمارة طه وغرب العيكورة ثم رجع للعيدج وعمره ستون عاما فتزوج بعد صدود وانجب من الابناء عثمان والحسن والحسين واحمد ورجع لكدباس لمواصلة دروسه ومن هناك اتجه صوب المكان الذي اسسي فيه قرية ود الفادني واقام المسجد والخلاوي والتف حوله الناس وزرعوا الاراضي لأعاشة الدارسين وممن تلقوا العلم علي يديه : الشيخ القرشي ود الزين والشيخ ابراهيم كباشي والشيخ احمد حماد والشيخ يوسف دهاشة مؤسس خلوة الشيخ العبيد ود بدر بالعيدج وفكي يونس المعروف بام دقرسي والشيخ حمد النيل حمد الريح المدفون بأم درمان وتزوج الشيخ على زوجة ثانية عبدلابية من قرية الشيخ جماع والدها علي ود حمد ود جماع الارباب وانجب منها محمد وابراهيم والخضر وابنتين وتوفي بعد ان تجاوز المائة عام . وخلفه بالعيدج ابنه عثمان الاكبر وخلفه بمسيد ود الفادني ابنه محمد الذي خلفه على الصغير بن علي الفادني واعقبه الفكي النذير محمد علي الذي خلفه ابنه محمد الذي خلفه حمد النيل الفكي الذي خلفه ابنه الريح حمد النيل الخليفة الحالي . ومسيد ود الفادني من انشط مراكز القران بالسودان وما زال يؤمه الالاف من جميع الاقطار .

الفونج :

قبيل من الناس في منطقة جبال النيل الازرق معروفة بجبال لول جنوب سنار تحالفوا بقيادة زعيمهم عمارة دنقس مع العبدلاب فاسقطوا دولة علوة واقاموا دولة الفونج وعاصمتها سنار عام 910هـ/1504م واستمروا مايزيد على الثلاثمائة عام من حوالي 910هـ/1504م الى 1235هـ /1821م تولى الحكم فيها 28 سلطانا في فترة تتراوح بين 315 سنة و 335 سنة على الوجه التالي :

1) ) عمارة دونقس 1504م
(2) عبدالقادر بن عمارة دونقس 1533م
(3) نايل بن عمارة دونقس 1543م
4) ) عمارة ابو سكيكين 1554م
(5) دكين ودنايل 1562م
(6) طبل الاول بن عبدالقادر 1577م
(7) اونسة الاول بن طبل 1589
(8) عبدالقادر الثاني بن اونسة 1598
(9) عدلان الاول ولد اية 1604-1611م
(10) بادي الاول سيد القوم بن عبدالقادر 1611م
(11) رباط بن بادي الاول 1614م
(12) بادي الثاني بن رباط ( ابو دقن ) 1642م
(13) اونسة الثاني ولد ناصر 1677م
(14) بادي الثالث بن اونسة الثاني ( الاحمر ) 1689م
15) ) اونسة الثالث بن بادي الثالث 1715م
(16) نول بن بادي 1718
(17) بادي الرابع ابو شلوخ بن نول 1723م
(18) ناصر بن بادي الرابع ابو شلوخ 1761م
(19) اسماعيل بن بادي الرابع 1768م
(20) عدلان الثاني بن اسماعيل 1778م
(21) اوكل بن اونسة 1788م
(22) طبل الثاني 1789م
(23) بادي الخامس بن دكين 1789م
(24) حسب ربه 1789م
(25) نوار 1790م
(26) بادي السادس ود طبل 1790م
(27) رانفي
(28) بادي الخامس ود طبل الثاني 1803-1821م

والواقع ان قائمة ملوك الفونج خاصة في ايامهم الاخيرة مضطربة في المصادر لاضطراب احوالهم ونزاعهم حول السلطة وتغلب الهمج عليهم الذين اصبحوا هم اصحاب الشأن في تولية من يريدون من سلاطين الفونج وقد دار جدل كبير بين الباحثين حول اصلهم هل هم من الشلك ام من الامويين ام من اصل حبشي ولم يسفر البحث عن رأي قاطع حتى الأن ويذهب بعضهم الى انهم من الفنجة وهم مجموعة من السود بالخليج بالذات في الكويت ويذهب بعض المصادر الى انهم من بني هلال . وما يزال الفونج يسكنون دار الفونج بالنيل الازرق وبجزيرة الفونج في شمال السودان

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:46 PM

قبيلة البقارة :

قبيلة سودانية كبيرة مشهورة بسعاية البقر وتطلق اللفظة على رعاة البقر عامة وان لم يكونوا من قبيلة البقارة وفروعها ولكنها مخصصة بالقبائل الجهنية في غرب السودان التي ترعى البقر ومعظمهم في كردفان ودارفور وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتجمع ايضاً على بقاقير وتوزيعها كالتالي :

(1) بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية .

(2) بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة.

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:47 PM

قبيلة الاشراف :


جمع شريف منسوبون الى بيت النبوة وهم مجموعات مختلفة منتشرون في انحاء السودان واشتهر الاشراف ال الامام المهدي نسبة لجدهم حاج شريف الذي قيل انه شريف حسني جاء من الحجاز .
ومن الاشراف اشتهرت قبيلة بارض البجا جاء جدهم الشريف محمد داعية الى سواكن حوالي منتصف القرن العاشر الهجري ونسبه كما يلي :
الشريف محمد بن الحسين بن علي بن الحسين بن محمود بن علي بن منيف بن مالك بن منيف ابن شيخة بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالرحمن بن حسين بن علي بن احمد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي كرم الله وجهه , وطلب الزواج من احدى فتيات الارتيقة ولكنهم شكوا في نسبه فرجع الى الحجاز وانتهز فرصة الحج واشهد جماعة من اعيان سواكن على شرف نسبه عام 941هـ / 1451م ورجع الى سواكن وتزوج احدى حفيدات محمد جمال الدين أمها بنت الشيخ بوادي من الهدندوة والشرعاب ورزق منها اربعة اولاد ك ابوبكر ( جد عائلة بكراب ) بسواكن وخور بركة , والثاني عبدالله حبر ( جد العبداللياب ) بسواكن وخور بركة وهم اكثرية الاشراف , وذريته يتولون النظار والعمودية وهم اصحاب الشوكة في الاشراف وتزوج بنت مسمار ورزق منها ابو القاسم وحسين الذي لاتزال ذريته تتولى نقابة الاشراف بسواكن , ثم يونس ( جد اليونساب ) وبعد تكاثر الاشراف خرجوا من سواكن الى طوكر وضواحيها وحول ضفاف خور بركة .
وينقسم الاشرف الى عدة فروع ويسكنون مدن شرف السودان ويعملون بالتجارة والزراعة ومن سكن فرع خور بركة سمو اشراف خور بكرة ومن سكنوا عتباي سموا اشراف عتباي وهم يتحدثون العربية الى جانب البجاوية واشتهروا بتعليم النساء ومنهم شيخات خلاوي كثيرة ولهم نقيب في سواكن ويتجمعون كل عام في حولية جده الشريف محمد واختلطوا بالمصاهرة مع الارتيقة مما قرب بين المجموعتين ولهم شجرة نسب يحفظها نقيب الاشراف يضاف اليها كل مولود جديد وهي من اكبر اشجار النسبة في السودان . وهنالك اشراف الترايا واشراف حلة شريف يعقوب وال الميرغني وال الهندي والشريف ابو دنانة .

جزائر الاشراف :
جزائر بدنقلا يسكنها جدود المهدي وعشيرته وهم ينسبون اشرافا حسنية وسكن في بلاد السكوت بين الشلال وجبل دوسة بعض الاشراف .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:48 PM

الكنوز :

أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :

الفرع الاول :

من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .
الفرع الثاني:
ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :
1) مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان )
(2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان )
(3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان
(4) عامر بن نجم الدين
( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض

ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور
( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:48 PM

كنانة

قبيلة عربية كبيرة تنتسب الى قبيلة كنانة العربية . أستقر بعضهم بمصر قرب دمياط حوالي 550هـ / 1155م . وهرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً . ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم . وهي كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى .
وينقسمون الى ثلاثة مجموعات : السراجية , وابوريحان , والكواتيل . ويعيش بعضهم مع الحوازمة في كردفان . وهؤلاء ستة اقسام : السواراب , والسراجية , والاصالعة , والداودية , والفهرية , وفي رواية الفخرية, والعلاونة , ويذكرون أن جدهم السيد احمد زبد البحر من مكة وهو أصغر ابناء حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد موته أختلف أبناؤه . فهاجر ابنه المنصور الى مصر مع اخيه الاصغر عبدالله , ومن ثم لقب بالحردان ومن مصر هاجر المنصور الى السودان حوالي عام 1300م , وتزوج من الجموعية والمحس وانجب ستة اولاد : يس , علي ابو الفهرة , حمد الأصلع , سوار , أدريس , سراج , علوان .
وهؤلاء جدود كنانة بالسودان ما عدا الداودية فهم من نسل عبدالله بن حمزة . ويذكرون أن اوائلهم نزلوا جبل كُرن جنوب تقلى وشرق ابو جبيهة . وأشتبكوا مع أحد فروع الكواهلة وحلوا محلهم . ويرتبط اسمهم بدغيم, واليهم تنتسب مدينة كنانة على النيل الأبيض التي فيها مشروع السكر . وقد عاش السراجية والسراجاب وسط الكبابيش وبايع زعيمهم موسى ود أدريس المهدي وحارب الكبابيش فهاجر أهله من كنانة الىالنيل الازرق والرهد والدندر , وترتبط كنانة في السودان بدغيم . ومنهم أولاد هزيل : ابناء خال الخليفة علي ود حلو .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:49 PM

مسلمية

قبيلة من جهينة أبناء مسلم بن عاطف تسكن الجزيرة والنيل الابيض والازرق , تضعهم كتب النسب مع دار حامد الجهنية وغيرها من القبائل ولكنهم ينتسبون الى البكرية أبناء أبي بكر الصديق وفي رواية ينتسبون لبني أمية الذين كانت بقيتهم بالأندلس , وتذكر روايتهم ان المسلمية او البكرية ينتسبون الى ابي بكر الصديق وان فروعهم كلها تنتسب الى ثلاثة اخوة هم : عامر وعمر وعمران ابناء محمد بن عبدالله بن عبدشمس بن تميم بن عامر وينتهي نسبهم الى عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق فأما عامر فنسله المشايخة والعوامرة والزرانخة والمسلمية .وأما عمران فنسله المكناب والدليقاب واما عمر فنسله الخطبة والمراد بهم الحمتوياب والقريداب والقجاب والمدناب وال السني والشبدوناب . ومن أهم جدودهم : داد الحاشي بن مسعود بن داود الكبير بن محمد بن ابراهيم بن مسلّم الذي ينتهي نسبه الى عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق .
ومن فروعهم العنافلة والوشكاب غرب النيل الأبيض . أما شرقه فيسكن منهم السبيكاب والونيساب والمغيراب والحباكرة . أما الذين يسكنون الى شرق النيل الأزرق فيقيمون في منطقة ام ضُواًبان , ويزرعون في وادي الحسيب وغيره . ولكنهم في أغلبهم رعاة وينقسمون الى الفروع التالية : الابرهيماب والحماطرية والحسيناب والشهلاب والبمبوناب والهضاضيل والخلفلاب والشويماب والغسيناب والصابراب والرزقات .
ويرجع المسلمية في نسبهم الى داود الحاشي الذي ولد سبعة اولاد : محمد قطارش , وعبدالخالق , وعربي , وفزع , وفرجاب , وياسر , وسليمان , وتفصيلهم كالآتي :

محمد قطارش :
ولد عبدالخالق وحمطور وهضلول ( تيمان ) , وولد الحاج صالح وولد رزوق وعوض الكريم .

أما عبدالخالق محمد قطارش فولد ثمانية ابناء :
عبدالصادق ونجم ( توأمان ) , والحاج حمد الله وجعفر وكوبجان وعنفل وبقوي وأبو سبيكة . أما عبدالصادق فولد الصابراب , ونجم فولد النجماب والحسيناب والهنيناب والدواليين . أما الحاج حمد الله فولد الجابراب والحمدلاب . أما جعفر فولد الجعافرة والعكياب . أما كوبجان فولد الكباجنة والبطاب أولاد بطة . أما عنفل فولد العنافلة . وولد بقوي الحاشياب اولاد الشريفيات وهم في القوز والقاش . وسموهم اهل بلدهم الأشراف . ولم يتركوا نسبة آبائهم . وأما أبو سبيكة فولد السبيكاب . أما حمطور بن محمد قطارش فولد القرشاب والغسيناب والمسماراب والدليلاب والكناناب والعاويد ولد رحيمة ابو الرحماب . أما أولاد هضلول فهم : محمد وحسن وعلي وخلف الله . أما محمد فولد عجيب وعجيب ولد هالتيت وخير السيد وحسوبة والزين بلولة وأبوبكر . أما حسن فولد الهجقاب والنعماناب والكياب . وولد رزوق الفكي مكي . اما خلف الله فولد المتوقاب والعتوداب والاجيرباب . وأما علي فولد خروف والد الخروفاب , والحمدلاب والعاهداب والباشقاب . أما اولاد حمطور الكبار فهم برقش وقرشن وشمار وعوض الكريم . أما عوض الكريم فولد الطالباب , ومن ذرية محمد قطارش الدنقيقاب , وولد علي الاشول ومحمد رفيع . وأما رزوق فولد الرزقاب . اما عربي فولد الحضراب . أما قرعي فاولاده في توكر قرية باملالح وبعضهم بناحية جبل أم مرح . أما عبدالخالق بن داود الحاشي فولد الشاوراب ناس اولاد مهر خلف الشاوراب وولد بنات بن داود الجمل . وأما ياسر فولد الداودية ناس كبنبورة بخلاف الداوودية ناس اولاد حاشي جنى حمد الحيحري . ومن ذرية اولاد ياسر : البنبوناب والوشكاب . وأمهم من توية الحرازة أم قّد من اولاد عبدالهادي ولد محمد دوليب الركابي من ذرية الامام الزيلعي . وأما نبات بن داود الجمل فولد شاور وشاور ولد الشاوراب . وولد صالح وصالح ولد الصوالحة والنباتية . وأما البوالدة اولاد بولاد فجري فيهم خلاف .

وواقع الحال أن المسلمية منتشرون في أنحاء كثيرة من السودان خصوصاً الجزيرة ومنهم العوامرة والزنارخة والبادراب ( ال العبيد ود بدر في ام ضواً بان ) . ويسكنون النيل الأبيض في الحدود الشرقية مع النيل الأزرق في منطقة أم سنيطة شرق الكوة . وكان بعضهم حول كوستي ولكن قبيلة الجِمَع طردتهم . ولم يبق منهم إلا أصحاب مشروع ام هاني الزارعي بكوستي وبعض منهم حول تندلتي ,وهناك قسم منهم في شات أنشاه زعيمهم اسماعيل ود قسم الله الذي كان من مناديب ادم حامد الداود الدويحي رئيس شرق العقبة . وفي رواية ان جدهم مسلّم ابن يوسف , وأمه شقيقة الشيخ عبدالقادر الجيلان شيخ الطريقة القادرية في العراق . وعاش مسلّم ومات في مدينة أسمها المسلمية شرق إسنا بمصر . بينما نزح حفيده داود الجمل ( الحاشي ) الى السودان عن طريق النيل وهم من اوائل منن سكنو الجزيرة ومن فروعهم : القصيصاب , والحباجرة , والقامشاب , والشلاخيا , والعنيساب , والرفيعاب , والموساب , والميرياب , والسبيكاب , والشيخاب , والحادراب , والهجيلاب .
ويسكن بعض المسلمية جنوب وجنوب شرق تندلتي الى منطقة جبل ابي دوم في منطقة العباسية تقلي , وكانت لهم م****ة مستقلة عن نظارة الجمع تحت حكم مكهم هوبة ثم ولده سعد ثم ولده سعيد ثم ولده حمد وفي ايام حمد ود سعيد هذا حدثت مقتلة بين المسلمية وتقلي تغلبت فيها تقلي فنزح معظم المسلمية الى شات وام بويرة واصبحوا تحت نظارة الناظر محمد قسم الله وهم الآن تحت نظارة الجمع وناظرهم الشريف المكي احمد البدوي عساكر ابو كلام ومن اماكنهم المشهورة أم حجر وبوينيس وزقلونا والتميد ( تميد وداعة )

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:51 PM

الفــــلاتة

فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت الى السودان في حقب متتالية ويرجع بعضها الى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ( 1445 – 1875) التي شجع سلاطينها هجرة العلماء الى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرأن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور الىهذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون وأختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم الى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية الى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغير عربية .
ويطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور الى الفلاني من سكان غرب أفريقيا . وهناك في دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتة أصلهم من الفلاني أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتة وعاصمتهم ( تلُس ) ولهم نظارة خاصة بهم ناظرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا بالبقارة وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقر ودخل في القرن الثامين عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فودي ومنهم التمر والفلاني من شمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه سراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبي بيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم الى سلاطين الفور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذي عاصر السلطان محمد الفضل ( 1801-1839) وكان من المقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ( 1839-1874) وكان صديقاً للوزير احمد شطة الفورقاوي الذي قتله الزبير في معركة شكا . ولمحمد ابراهيم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحسين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيم عيش بكامل أسرته الى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقة دجاج . أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريو عاصمة الفلاتة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها السلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عموم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتة من الشرق بدار الهبانية ودار مسالات . ومن الشمال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشة ومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام . ويطلق على الفلاتة بجنوب دارفور الفلاتة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم الى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم . وينقسم فلاتة جنوب دارفور الى فرعين رئيسين :
1) الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي : أم عثمانة – جوبا – فطمة – اولاد يحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش –جعافرة اولاد همام .
2) الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني فقط ولهم سبعة بطون هي : لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – برورة .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:51 PM



المدنيين / المدنيون

المدنيون أبناء عم العقليين ينتسبون الىعقيل بن ابي طالب ومنهم الفقيه ولد مدني والفقيه احمد ود كنان والقاضي دشين.

الشيخ مدني السني لقب بذلك لتمسكه بالسنة المشرفة حين حاول الشيخ دفع الله المصوبن إقناعه بركوب الفروة ليعبر ا به النيل للضفة الأخرى فرفض لأن ذلك لم يفعله الرسول . وبه سميت مدينة ود مدني . وهو محمد ود مدني بن احمد بن اسحق بن الحاج محمد الملقب بالبصيلابي ويتصل نسبه بعقيل ابن ابي طالب فهم من العقليين وأمه الجاز بنت ود عبدالصادق الركابي وولد مدني بالمندى بمنطقة المفازة في بيت جده ود عبدالصادق ويتصل نسبه بالقاضي دشين قاضي العدالة الذي هو ابن احمد بن الحاج محمد البصيلابي نسبة لقرية البصيلاب التي اشتهر اهلها بزراعة البصل ولا علاقة لهم بالبصيلية وأنجب محمد مدني السني مدني الملقب بوزن الألف . وعبدالحفيظ جد الكناناب بالكريبة ومنهم الشيخ احمد ود كنان ودشين وابو القاسم وتوفي الشيخ مدني على رأس الألف من الهجرة وله من الابناء مكي ومن نسله احمد السني الذي كان عاملاُ في المهدية وعمدة على مدني ابان الحكم الثنائي وخلفه ابنه ابراهيم وهذا نسب احد نسله :

الفقيه عبدالله بن الفقيه محمد الأمين بن الفقيه مدني بن الفقيه احم القاضي بين الفقيه دفع الله الملقب بقراش الحصى ابن الفقيه مدني بن الفقيه المكي بن الفقيه مدني الملقب بوزن الالف بن الفقيه محمد الملقب بالسني بن الفقيه مدني بن الفقيه دشين الملقب بقاضي العدالة بن احمد بن نصر بن ابراهيم ابن سلام بن رقم بن علي بن الحاج محمد الملقب بالبصيلابي بن احمد ( وفي رواية ابن علي بن ابراهيم بن جعفر بن محمد بن احمد ) بن اسحاق بن حسن بن عقيل ابن ابي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم .
وتسلسلت خلافتهم كالأتي :
محمد مدني السني ابنه مدني وزن الالف – مكي مدني – ودفع الله ابنه – احمد ابنه – مدني ابنه – محمد الامين مدني – محمد سعيد ابنه – عبدالله محمد الامين – مدني المعلم – ومأذون مدني ثم محمد عبدالله ابنه .
والمحمدون الذين اشتركوا في أسم واحد واب واحد وعصر واحد ثلاثة:
محمد بن مدني بن عبدالرحمن بن حمدتو _ ومحمد بن مدني بن ام جدين بن عبدالرحمن بن حمدتو – ومحمد بن مدني بن دشين قاضي العدالة العالم الشافعي .
وتزوج الفقيه مدني بن احمد القاضي فاطمة بنت الصداق وانجب : 1. النور والد موسى ومحمد وأحمد والد محمد .2. محمد الأمين والد مدني وابو القاسم وعبدالله واحمد ومحمد ومحمد سعيد ومحمد احمد وآمنة وزينب وكلثوم ونفيسة وفاطمة .3. السادة .4. آمنة والدة خديجة وفاطمة والدة آمنة بنت النعيم .5. سعدية والدة عبدالحفيط وستنا والسادة والتومة .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:52 PM

مجانين

فرع من قبيلة فزارة الجهنية وفي روايتهم انهم ابناء عم المسلمية من ابناء حجازي بن عبدالرحمن بين ابي بكر الصديق يرعون ما بين دار حامد وارض الكبابيش والكواهلة شمالاً ويعيش فريق منهم حول الهشابة بشرق كردفان وفروعهم كما يلي : العيادية – والحميدية – وناس طيبو – واولاد ماضي – واولاد رومية – وحيادرة وغديانات او غدينات – واولاد ساعد – واولاد فضالة ومساعيد واولاد محمد .
وللمجانين في نسبتهم روايتان الأولى الراجحة لدى معظمهم ان الحاج عوالي بن مازن انجب ثلاثة ابناء هم سهل ( والد دار حامد ) ومُسهل ( والد صليت جد المجانين وسلطان جد المسلمية ) وعلي السمح ( جد العريفية ) .
أما الرواية الثانية فتذهب الى ان مازن انجب ولدين هما: 1. سهل وانجب ولدين هما نعيم ( والد الزيادية ). والأبن الثاني دهمش الذي انجب ولدين هما حامد ( جد الفراحنة والنواهية والغديات والهبابين والمرامرة ) وحماد جد اولاد قوي .2. مُسهل المجنوب انجب ثلاثة ابناء هم : معالي ( جد المعاليا) وعبدالعالي ( جد المعاقل ) والحاج عوالي الذي انجب صليت
( جد المجانين ) وسلطان ( جد العريفية والمسلمية ) .
ومقر المجانين الرئيسي مجلس ريفي المزروب وبعضهم حول السعاتة بريفي ابو زيد بدار حمر وهناك قلة منهم بتكة بشمال دارفور اضافة الى من هم بالعاصمة القومية وغيرها وكان منهم عمدة وناظر وفي الثلاثينيات حوّل المجانين لدار حامد التي اضحى ناظرها عموم وممن عملوا بالسياسة الشيخ مشاور جمعة سهل الذي ثنى اقتراح الاستقلال الذي تقدم به نائب حزب الأمة عبدالرحمن دبكة ثم تفرغ للدعوة الأسلامية . ومنهم النيل محمد جمعة سهل وهو ضابط اداري . ومنهم محمد الشيخ سليمان واحمد ابراهيم الطاهر المحامي والبشير جمعة سهل .
وتحد نظارتهم شرقاً بدار حامد وجنوباً بحمر وشمالاً وغرباً بالكبابيش وامارة الجبال البحرية . بايع المجانين المهدي في قدير وشاركوا في شيكان ومنهم احمد محمد لقمان . وهاجروا مع الخليفة لأمدرمان واقاموا بحي العرب يتقدمهم رئيسهم يومئذ الشيخ محمد بليلة من اولاد ماضي وخلفه بعد وفاته الشيخ لبن مهلى من فرع طيبو . وعادوا الى المزروب بعد كرري .وبعد وفاة الشيخ مهالي خلفه الشيخ محمد علي الاخيضر الذي عينه الحكم الثنائي عمدة للمجانين وهو من اولاد رومية واستمر حتى عام 1915م .وينتسب كالأتي : محمد بن علي بن جودة الله بن جمعة ابن حجازي بن قسم الله بن كثر بن موسى بن حسن بن الاحيمر ود طابيوي بين سهل . وأخوان محمد بن علي الأخيضر هم لبن وجمعة وجمعان . وأنجب العمدة محمد علي : احمد ومحمد وفضل السيد وعلي وجاد الرب وخلفه عام 1916م الشيخ جمعة سهل من فرع طيبو وتنازل عن النظارة عام 1949م لكبر سنه وخلفه ابنه الناظر جابر بن جمعة سهل الذي استمر حتى حلّت الادارة الأهلية عام 1970م . وتوفي الناظر جمعة سهل عام 1953م. وعقب اعادة الأدارة الأهلية في منتصف الثمانينات عين الحبيب جمعة سهل ناظراً للمجانين .
وتنازل عام 1990م وحل محله ابن اخيه الحاج جابر جمعة سهل الذي عين أميراً على المجانين وهو من حفظه القرآن الكريم . ووكيل الأمارة الصافي أدريس على عمدة أولاد ماضي . وكان المجانين يتبعون حتى عام 1967م لمجلس ريفي بارا ثم أسس مجلس ريفي المزروب وكان اول رئيس لمجلسه الريفي الفكي عبدالله البشير الحسن وهو حافظ وفقيه وأمام مسجد .
وأهتم المجانين بخلاوي القرآن وبمجلسهم الان ثمانية عشر خلوة اقدمها خلوة الشيخ عبدالحفيظ العوض . واكبرها خلوة الشيخ محمد عبدالله ود كدّام . ووفد الى المزروب من قرية ود الزاكي بالنيل الأبيض حفيد مؤسس قرية ود الزاكي الفقيه محمد الزاكي وقام بنشاط علمي كبير بالمنطقة ولا يزال حفيده الحاج الزاكي أمام المسجد الكبير يواصل الرسالة وهو الشقيق الأكبر للاستاذ حافظ الشيخ الزاكي عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم . ولهم عمومة بأم دم محافظة ام روابة يؤدون نفس المهمة منهم الشيخ احمد النور . وكان من فقهاء المجانين في العهد التركي الشيخ آدم السالك من فرع الحميدية وكان مفتياً فأستدعاه الخليفة لأم درمان ولكنه توفي في الطريق ودفن في بارا . ومن ابنائهم البشير سهل – جمعة سهل – الذي يعمل في مجال النشر الجامعي .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:53 PM

العوضاب

فرعان من الجموعية يحملان نفس الأسم الأول نسبة للعوض ابن منصور بن جموع والثاني لفرع من السروراب بنو سرور بن جامع الصغير بن منصور . وايضاً فرع من البطاحين . ومكان شرق الخرطوم . وايضا جعليون بقدو وسقادي من المسلماب منهم اولاد علتيب والجادلا ب اولاد جاد الله والحماميد اولاد حماد ونسبهم : محمد بن العوض بن فضل الله بن عوض بن احمد اب حصري بن جاد الله بن علي بن رحمة بين حسين بن مسلّم .

عوضاب :

أبناء عوض بن عبدالله بن محمد الأبطح , انجب بشارة والد عبدالله والد العشا والد عبداالباقي والد محمد والد النور والد عبدالباقي ومعظم نسلهم بأربجي وما حولها .
وهناك عوضاب من البطاحين ايضا ابناء عوض بن علي بن محمد بن موسى ابن مكابس بن عبدل جد العبادلة أخوان العوضاب .

عوضلاب : فرع من المغاربة شرق الخرطوم وفرع من العبابدة منهم ببربر آل حاج صديق عمر منهم الدكتور حسن بشير حاج صديق .


عوضية
انباء عوض بن رباط بن مسمار , فرع من الجعلييين يسكنون حلاّل الجوير وقور بُرة وحلال المسيكتاب وشندي , ولهم بادية في أبي طليح وجقدول ووادي المحيط والعتمور . منهم علماء فقه وقرآن . وكانت الجوير قبلة الدارسين منذ ايام الفونج . من علمائهم القدماء عبدالرازق ود التويم العوضي والشيخ سلمان العوضي ومن المعاصرين الشيخ الطيب ابوقناية.
وولد عوض بن رباط ثلاثة ابناء هم : حامد المشهور بحميّر – ومحمد المشهور بدحيش – وجمعة الفريد . أما اولاد حامد فهم : التويماب – والباداراب – والنوارب – والموتاب – والحميراب – والشريشاب – والخريساب – والكلاكلة - .
ومحمد دحيش اولاده : التامراب – والبشراب – والمسيخاب – والفيلاب –
أما جمعة الفريد اولاده : القصيصاب بقوز بدر والكمير – والمسيكتاب – وهما فرعان : قصيصاب وبشراب.
ومن العوضية القناياب اولاد ابو قناية_ وال الخواض – واللطيفاب اولاد لطيفة – والعليماب والجعيلاب – وابناء ود اللعيسر – واولاد علي القريماب – والنحويماب – ومنهم الضباع اولاد علي ضبعة وهي امهم . ومنهم آل الشيخ دفع الله العالم وأجدده . وممن يتصل بالعوضية أهل جزيرة حمور بدنقلا . واليهم ينتسب الهمج وزراء الفونج .
ومن العوضية الديساب والعوضاب . وتذكر إحدى رواياتهم الشفهية أن العوضية بالسودان فرع من قبيلة العوضية العربية التي لها فروع في جزيرة العر ب والشام والعراق ومصر منسوبون الى جدهم عواض الذي لقبه شيخه الشامي بالعوضي وأسم العوضي مشهور بمصر والكويت وغيرها . ومن اوائلهم سلمان العوضي الذي تزوج في الجعليين حسب الرواية .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:53 PM

قبيلة ميما

قبيلة بدارفور يرون أنهم من بني أمية من نسل سيدنا عثمان ابن عفان وتنسبهم رواية اخرى الى بني ثعلبة من قبائل الحجاز وهم من غرب افريقيا خليط من التبو والزنوج والعرب ويشاركون بن فضل والمناصرة السكن في منطقة ودعة وفدوا من تمبكتو وغانا حيث يجاورون الطوارق ولغتهم شبيهة بلغة الزغاوة والقرعان . ومركزهم فافا وودعة في دارفور , ومنهم مجموعات في غرب ووسط كردفان . وتزعم رواية انهم فرع من العموية ( مفردها عموي ) واسموا انفسهم ميما من حرف الميم الذي يرمز للصلابة والتماسك وينقسمون الى ستة عشر فرعاً في دارفور وكردفان أشهرهم النونكو ( الاسرة المالكة ) , وأرمي وداري وفرة واولاد زيت والكراتنديلو والقورو وباكة وبورة وأبكي والمهادي وكوستا ومدرونق وبابا وتلمي وقلمي ويتحدثون جميعاُ العربية .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:54 PM


الركابية

ركابية :قبيلة من جهينة أبناء ركاب بن سلطان بن شاطر بن ذبيان.

ركابية :ابناء ركاب بن عون بن غلام الله بن عايذ ( وفي رواية ركاب بن غلام الله ) وولد ركاب خمسة اولاد وبنتا واحدة اما الاولاد فهم عبدالله وعبدالنبي وهما شقيقان . وحبيب الله وعجيب شقيقان . وزيد الفريد ( وفي رواية زيد الضرير).

1 / أما عبدالله فولد حاج ( جد الدواليب ) وفي رواية انه حجة والد الدور ومن اولاده الشيخ علي ود عشيب جد العشيباب , وهم متسقرون مع الكواهلة والجنانة والعامراب وفي تقلي , ومنهم مع الشكرية . ومنهم الدواليب ببارا في خرسى ومنهم الشيخ محمد ابن ادريس , ويتصلون بالنسب مع اولاد عبدالصادق أدّاب الفيلة في القلعة رانج غرب القضارف وشرق الشريف يعقوب وبعضهم في ود اب حليمة شمال الخرطوم , ومنهم اسرة تمساح الكدرو شمال الحلفاية وأولاد عبدالهادي صبر بكردفان.
وولد عبدالله ايضا حجاج والد الشيخ علي أبو قرون والد الأكحل ومنهم فرقة مع الكواهلة وفي جبال تقلى .

2 / عبدالنبي : ولد معشر جد الصادقاب والسميراب ( او السامراب ) كما ولد شكار ( او شكارة ) جد حسن ود شكارة وجد العبيداب.

3 / حبيب : أولاده بالصبابي

4 / عجيب : اولاده السدراب الحليماب احفاد احمد ابو حليمة.

/5زيد الفريد : ولد عبدالرحيم جد التمراب والعكازاب وعبدالرحمن جد الشبواب والبهجاب , واولاد حاج ماجد والد زيد . ومن الركابية السرجاب والحاجموساب والبلاب والحاجعيساب.

وهناك أسر كثيرة تنتسب الى الركابية منها اولاد يعقوب عبدالرحمن واخوانه بالابيض وبارا , واولاد محمد خير بالشايقية منهم الحاج تميم الدار علي . وهناك الشيخ الطيب المرين بالهلالية . واولاد الفكي محمد علي عابدين واولاد الفكي الزبير واولاد مراد في ألتي واولاد دوليب بأم درمان .
وهناك أعداد كبيرة بالولي وأم دقرسي وأم ضبط وشرفت بالحلاوين .وللركابية حي بأم درمان فيه عربي المكاوي واولاده واخوانه . ومن الركابية أبو الفتح رجل سواكن ومنهم ابناء حسب لله بن عمارة واشتهر منهم اولاد جابر وهم أبناء رباط أخ ركاب وامهم جنيبة بنت ركاب ومنهم ركابية العفاض ومن الركابية برفاعة أولاد أفندينا وآل عثمان محجوب وأسرة لطفي واولاد النصري واولاد ابراهيم محيسي وآل محمد طه وأولاد حسب الله بن عمارة بدنقلا وامدرمان وأولاد الزبير ومنهم اولاد عبدالواحد الركابي ومنهم اولاد عبدالله يس ببارا ومنه آل أبّو بالابيض .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:55 PM

الحلنقة

حلنقة او حلانقة قبيلة بأرض البجا بشرق السودان ترجع بنسبها الى هوازن ويذكرون انهم ذرية احمدالحلاق من قبيلة بني سعد مزين النبي عليه السلام عبروا البحر الأحمر في منتصف القرن السابع الميلادي ونزلوا ببلاد البجا. قيل انهم سموا حلنقة للسياط التي كانوا يحملونها وهي لغة حبشية . ومن فروعهم ال الشيخ شيكن دو وال الرئيس وهداي ود وال الفقيه فقيهندو. ولغتهم البجاوية . وكان بينهم وبين الهدندوة وبني عامر حروب وغزوات منذ القدم وكان كبير الحلنقة يلقب شيخاً ككبير الهدندوة الى ايام الشيخ عوض مسمار الذي تزوج بأحدى بنات العبدلاب فالبسه ملك سنار طاقية الملك لتعزيز مقامه فبقى ملكا الى الفتح المصري للتاكة عام 1840. من الحلنقة اولاد المأمور ابو بكر ( م محمود ) وال البكباشي محمد نور ومن فروعهم السنهاراب وآل القاضي ( قاضندا) . وتذكر روايتهم ان جدودهم من هوازن عبروا باب المندب ونزلوا بالحبشة ومكثوا زمانا في اعالي منابع نهر مأرب من حيث ينحدر القاش ولكن ملك المنطقة أجلاهم عنها فنزحوا غربا داخل البلاد التقراي ومكثوا في مكان يسمى حلانقيت من الأسم الذي اطلقه عليهم الاحباش وهو لقب حلانقي او حلانقاي أي السوط . وضايقهم امير المنطقة الراس كاس فنزلوا بسهل التاكا واجلوا عنه العنج والبازة والباريا والحبش . وظل يطاردهم حتى دفعهم الى نهاية دلتا القاش قرب نهر اتبرا وتصدوا له وقتلوه في مكان يدعى كاسا شمال كسلا الحالية ويقال ان اسم كسلا من ذلك . ونتيجة للظروف التاريخية وأختلاطهم بغيرهم من المجموعات في المنطقة برز للحلنقة كيانان . اولهما كيان الحلنقة الذين جاءوا أصلا عن طريق الحبشة وهم خمسة بطون لها افخاذ على الوجه التالي .1. ال كليت وافخاذهم : الكينتداب , وبكراينداب , وكوتنايداب والهداينداب , ومدوررينداب , وهاجنداب .2. ال شبعول منهم شبعولنداب , والسني إنداب والفكينداب والقاضي إنداب .3. أل سيداور ( سيد القوم ) منهم سيد اور إنداب وهداينداب والحادجنداب .4. ال نصر ومنهم نصرانداب .5. اشبو إنداب ومنهم شيخ إنداب . وثاني الكيانين يرجع بأصوله الى البلويين الذين تصاهروا مع الحلنقة واندمجوا فيهم ومنهم: المقاودة والسنهاراب والملهيكتناب والسيقولاب والقادين ( الجادين) والحفرا والسبدرات والكيلاري والسمهراب . وانقسم الحلنقة جغرافياً الى حلنقة سفلى وعاصمتهم ابريد وأشتهر من زعمائهم عضو مسمار , وحلنقة عليا وعاصمتها تولوس او كسلا ومنهم الشيخ عبدالله بن علي الحلنقي واشتهر زعيمهم الفقيه يعقوب بن مالك ومنهم ال محمد ايلا وللحلنقة علاقات رحم بالعبدلاب والجعليين العمراب والعوضية واليهم ينتسب ال الخواض بطيبة الخواض وكبوشية ولهم اسر بأم بكول في ديار الشايقية وبربر وغيرها وعلاقتهم بالتاكا قديمة فقد تحدث ابن حوقل في كتابه صورة الأرض عن مملكة الدُجن ( القاش ) وذكر ان لهم ملك مسلما يتحدث العربية من قبل صحاب علوة وكانت لهم مع الفونج مواقع مشهورة منها الحملة التي ارسلها عدلان الثاني عام 1780 الى التاكا لمهاجمتهم فهزم جيشه وقتل اثنان من ****ه الثلاثة وهم عجيب بن عبدالله وعيساوي ورجع القائد الثالث قنديلاي بفلول الجيش . وفي القرن الثامن عشر حين سقطت المنطقة في أيدي الأتراك انتشر الهدندوة جنوبا حتى نهر اتبرا وانحصر الحلنقة في منطقة كسلا برئاسة الفكيندة . وانقسما حيال الغزو التركي (1841م) قسمين إذ ناصبه الحلنقة السفلى بقيادة عوض مسمار العداء وحاربوه وهزموا وأضطر عوض مسمار الى الهروب الى الحجاز , في حين سالمه الحلنقة العليا بقيادة الفقيه يعقوب بن مالك وعين الأتراك ابن اخته محمد ايلا ناظرا على الحلنقة مكان عوض مسمار ( ويبدوا ان ذلك تم برضاء طرفي الحلنقة ) وكانت لهم مع المهدية ايضا مواقف متباينة فقد وقف معظم الحلنقة السفلى معها وعملوا تحت قيادة عثمان دقنة بينما حافظ معظم الحلنقة العليا على صلتهم القوية بالختمية ولعبوا دورا كبيرا في مساعدة السيد محمد عثمان الميرغني الأقرب والسيد بكري على الهرب الى الحبشة ثم الى مكة بعد سقوط كسلا في أيدي الانصار واحراق ضريح السيد الحسن بقيادة عوض الكريم كافورت .

حيدروس رد: التراث السوداني 01-12-2010 02:56 PM


العسيلات

قبيلة من رفاعة من الحمدة شرق الخرطوم منسوبون لجدهم عِسِيل ولهم أثنتا عشرة قرية منها : أم تكالي وفريق ود التوم وفريق بخيت والدلتية والقويز والدومة والحويلة والحسناب والسدرة القدامية والورانية .
وتشمل فروعهم : الوديعاب ابناء وديعة , والسنهيراب , والحسناب , والمعاليا , والجبراب , والبشيراب , والحمداب بالقويز . والحجراب . والهدوداب .
ومن أبناء عسيل سلطان جد السلاطنة بالعسيلات والرفاعيات في شمال مدني . ومنهم عثمان وذريته بالمسعودية .
وجدة الحسناب هي عائشة التي تزوجها الشيخ بركات بن حمد بن الشيخ ادريس ود الأرباب , فأنجب حمد الذي ولد ادريس جد الجميع بالدبيبة وغيرها . وأولاد ادريس هم : محمد وحمد وعبدالقادر وبركات ورملي وحجازي وبعضهم بالجيلي وواوسي وودالرملي . ومن أولاده بود رملي محمد وعبدالقادر وجدهم محمد العسيل بن حمد بن رافع بن عامر بن حسين بن اسماعيل بن عبدالله بن ابراهيم بن الأمام موسى الكاظم حفيد السيد الحسين . ومن أولاد العسيل أبو الشيخ وحسن وعثمان وذريته بالمسعودية ووديعة جد الوديعاب في قرى العسيلات , وسلطان جد السلاطنة منهم بالعسيلات والرفاعيات شمال مدني.

hgjvhe hgs,]hkd : hgrsl hguhl - hgl,hqdu hguhlm hgjd gdsj gih rsl loww



التراث السوداني : المواضيع العامة التي ليست لها قسم مخصص


المواضيع المتشابهه للموضوع: التراث السوداني
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ازياء التراث لعروس اليمن قمة الجمال كريم عودة منتدى عالم حواء 2 01-18-2010 07:57 PM
الحضري : أسعى للاحتراف في المريخ السوداني والرحيل عن الاسماعيلي rosto الرياضة كرة قدم 1 01-04-2010 12:38 AM



الساعة الآن 03:10 PM.




Powered by vBulletin® Version 3.7.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0