العودة   منتديات فنتزي > الأقسام المنوعة > الصحة والتغذية
الصحة والتغذية لكل ما هو مفيد وصحي سواء من وصفات طبية أو وصفات أطباق وما شابه ذلك

الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري

الصحة والتغذية



-   الصحة والتغذية
-   -   الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري
حيدروس الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:18 AM

الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 2011 / 1432 :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


‏العلاج عن طريق الفم لمرض السكري النوع الثاني
Oral Agents for Type 2 Diabetes



يبدأ علاج مرض السكري ( النوع الثاني)، دائما ببرنامج النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية. كثيرا ما يؤدي هذا البرنامج بالإضافة إلى التحكم في الوزن إلى تنظيم سكر الدم بصورة أفضل.

إذا لم يكن هذا البرنامج كافيا لتنظيم معدلات سكر الدم، فإن الضرورة تقتضي اللجوء إلى العلاج عن طريق الفم. وقد نضطر أيضا إلى استعمال الأنسولين.وبالرغم من إضافة الدواء لخطة علاج السكري، فإن برنامج النظام الغذائي والتمارين الرياضية لا يقل أهمية في تنظيم سكر الدم.

هناك ثمة أنواع متعددة من العلاجات عن طريق الفم التي تستخدم في علاج مرض السكري( النوع الثاني). تعمل هذه العلاجات عن طريق الفم بطرق مختلفة لتساعد في تنظيم سكر الدم.

‏1. تعد أدوية "السلفونايلوريز Sulfonylureas" ‏مثل دواء جليبيزايد glipizide ودواء جليمبرايد glimepiride ودواء الغليبورايد glyburide بمثابة علاجات تستخدم طريق الفم لخفض السكر ، وتساعد البنكرياس على إفراز كمية أكبر من الأنسولين.
قد تستعمل هذه العلاجات عن طريق الفم مع الأنسولين أوفي خليط مع العلاجات عن طريق الفم.
قد تتسبب أدوية السلفونايلوريز ‏عندما تستخدم وحدها مع العلاجات الأخرى عن طريق الفم أو الأنسولين في انخفاض سكر الدم.

2. يعد المتفورمين Metformin بمثابة علاج عن طريق الفم مضاد لزيادة السكر في الدم. يساعد الأنسولين على العمل بفعالية في جسمك. فهو يقلل كمية السكر التي يتم إفرازها من كبدك ويزيد كمية السكر المستخدمة في خلايا العضلات.
وعندما يستخدم وحده، فمن المحتمل ألا يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم ، ويجوز أن يستخدم المتفورمين وحده أو مع العلاجات الأخرى عن طريق الفم أو مع الأنسولين.
وعندما يستخدم مع السلفونايلوريز أو الأنسولين، فقد يحدث انخفاض في نسبة سكر الدم.

‏و يجب إيقاف المتفورمين قبيل وبعد الجراحة أو أي إجراء يتطلب الحقن بصبغة ما.

3. يعد الأكارابوز Acarbose وميجليتول miglitol بمثابة علاجات عن طريق الفم مضادة لزيادة نسبة ‏السكر في الدم، حيث أنها تبطئ من ‏معدل هضم الكربوهيدرات المركبة ‏( النشويات)، ومن ثم لا يرتفع سكر الدم بسرعة كبيرة بعد تناول الوجبة.
لن تسفر هذه العلاجات عن انخفاض نسبة سكر الدم عندما تستخدم وحدها. ويمكن استخدام الأكارابوز وميجليتول بخلطهما مع السلفونايلوريز أو الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
وإذا كنت تتناول أحد هذه العلاجات وحدث انخفاض في نسبة سكر الدم، يمكن استخدام عصير فاكهة أو الحليب أو أقراص أو مكعبات السكر باعتبارها أفضل علاج.

‏4. يعد الروسيغليتازون Rosiglitazone والبيوغليتاوزن pioglitazone بمثابة علاجات عن طريق الفم مضادة لزيادة نسبة سكر الدم ، وتساعد الأنسولين ‏على العمل بفعالية أكبر في جسمك، حيث أنها تزيد من نسبة السكر المستخدمة في العضلات والخلايا الدهنية وتقلل من كمية السكر التي يتم إفرازها من كبدك.
ويجوز أن تستخدم وحدها أو بعد خلطها مع الأنسولين أو السلفونايلوريز. وعندما تستخدم وحدها، فلن تتسبب في انخفاض


‏نسبة السكر في الدم ، أما عندما تستخدم مع الأنسولين أو السلفونايلوريز، فقد يحدث انخفاض في نسبة سكر الدم.

‏5. يعد الريباغليندين Repaglinide بمثابة علاج عن طريق الفم مضاد لزيادة نسبة السكر في الدم، حيث أنه يساعد البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين. و يعمل الريباغليندين على مدار أربعة ساعات فقط بعد تناوله ، و يتم تناوله قبيل الوجبات للتحكم في ارتفاع سكر الدم بعد الأكل.
وقد يسفر الريباغليندين عن انخفاض نسبة سكر الدم.

‏و هذه العلاجات عن طريق الفم نافعة في علاج مرض السكري من النوع الثاني فقط، ولكنها لا تجدي نفعا في علاج مرض السكري من النوع الأول.

‏تحذيرات

‏اعلم كيفية عمل العلاج عن طريق الفم الذي تتناوله، وأية آثار جانبية محتملة.

‏هناك ثمة حالات ينبغي فيها عدم استخدام العلاجات عن طريق الفم، مثل إجراء جراحة أو فحص بحيث يجب الحقن بصبغة ما أو إذا ‏كنت تخططين للحمل.

و يتمكن كل من الطبيب أو الممرضة أو الصيدلي من إخبارك عن التحذيرات المتعلقة بالعلاج عن طريق الفم الذي تتناوله.

‏يمنع من تناول الكحوليات لأنها تغير من مستوى السكر في دمك وتسفر عن آثار جانبية أخرى.
‏إذا كان انخفاض سكر الدم بمثابة مشكلة محتمل وقوعها عند تناول العلاج عن طريق الفم، احرص على معرفة الدلالات والأعراض والعلاج من فريق رعاية السكري.




التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis




‏الالتهاب االدرقي أو التهاب الغدة الدرقية يمكن أن ينتج عن حالات متنوعة. أكثر أنواع الالتهاب الدرقي ‏شيوعاً هو مرض مناعي ذاتي يسمى الالتهاب الدرقي لهاشيموتو (أو مرض هاشيموتو).

‏في هذه الحالة تهاجم خلايا جهاز المناعة ومعها الأجسام المضادة الخلايا ‏التي في الغدة الدرقية. في الأسابيع أو الشهور القليلة الأولى قد يكون ثمة فترة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي ‏تتبعها شهور عديدة من قصور النشاط الدرقي. في بعض المرضى قد تكون مرحلة قصور النشاط الدرقي مستديمة.

‏حالة الالتهاب الدرقي التي تتبع انتهاء مرحلة الحمل تسمى الالتهاب الدرقي لما بعد الولادة. وهي تحدث في 5% من جميع النساء، وفي 25 ‏% من النساء المريضات بالنوع الأول من مرض السكر في خلال العام الأول بعد الولادة.


‏ثمة حالة أخرى أقل شيوعا تسمى الالتهاب الدرقي تحت الحاد، وفيها تكون الغدة الدرقية مؤلمة ومتورمة، وقد يحدث ‏كل من فرط النشاط الدرقي وقصور النشاط الدرقي بصفة مؤقتة. وعادة ما تشفى الحالة بعد أسابيع أو شهور قليلة. وقد تتسبب عن عدوى فيروسية تصيب الغدة الدرقية وتحدث عادة إثر حالة عدوى ‏للجزء العلوي من الجهاز التنفسي.


الأعراض

‏تتفاوت أعراض الالتهاب الدرقي على حسب نوع هذا الالتهاب، وتتغير بمرور الوقت. فمرض هاشيموتو يسبب عادة تورما بالغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب تورما ظاهرا في الرقبة أو نادرا ما يعوق البلع أو التنفس.
‏الالتهاب الدرقي تحت الحاد يمكن أن يسبب ألما في الغدة الدرقية قد يكون محسوسا أيضا حول الفك أو الأذنين أو خلف الرأس.
من الشائع أيضا حدوث الحمى والإعياء في حالة الالتهاب الدرقي تحت الحاد.
تستمر الأعراض عادة على مدى شهور عديدة، وغالبا ما تختفي تلقائيا .

خيارات العلاج

‏استشر طبيبك إذا كنت تعاني إحساسا بعدم الارتياح عند الغدة الدرقية أو لديك أعراض إما لفرط النشاط الدرقي وإما لقصور النشاط الدرقي. بعد أن يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي فإنه يفحصك فحصا طبيا عاما ، وفحصا ‏موضعيا لغدتك الدرقية ثم قد يطلب إجراء تحاليل لقياس مستويات الهرمونات الدرقية والأجسام المضادة في حالة الشك في وجود مرض هاشيموتو.
‏علاج مرض هاشيموتو هو نفس علاج ‏قصور النشاط الدرقي، وهو إعطاء نظام علاجي طول العمر من دواء الهرمون الدرقي.

المشاركة: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 2012 / 1433

hgy]] hgwlhx - hgivl,khj - lvq hgs;vd


حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:22 AM

‏انخفاض سكر الدم
Hypoglycemia




‏إن سكر الدم المنخفض أو انخفاض سكر الدم هي حالة تنخفض فيها مستويات الجلوكوز في مجرى الدم إلى الحد الذي يصير فيه هذا الجلوكوز غير كاف لتلبية احتياجات الأنشطة المختلفة للجسم من الطاقة.

هذه الحالة تحدث أكثر ما تحدث كأحد الآثار الجانبية أو المضاعفات الناتجة عن علاج مرض السكر. فقد تكون جرعة الإنسولين أو أقراص علاج السكر كبيرة جداً أو ربما تكون قد أخرت أو أهملت تناول إحدى الوجبات. ليست كل أقراص علاج السكر تسبب نقص سكر الدم، ولكن هذه المشكلة تحدث أساساً عند استعمال عقاقير الميجليتينيد والسلفونيل يوريا .

‏في حالات أقل شيوعاً يحدث انخفاض سكر الدم في الشهور المبكرة من الحمل أو ‏ينتج عن طول صيام أو الرياضة المضنية (التي تقلل السكريات) أو أورام البنكرياس.

الأعراض

‏تتفاوت أعراض نقص سكر الدم بشكل جوهري بين الناس. فبعض الأشخاص قد يشعرون بالضعف، السخونة والعرق، النعاس، الارتباك، الجوع، أو الدوار.
وتشمل الأعراض الأخرى لانخفاض سكر الدم التهيج والارتعاش وسرعة دقات القلب واضطراب البصر والإحساس بالبرودة ولزوجة الجلد.
الانخفاض الشديد في سكر الدم يمكن أن يسبب الغيبوبة.

خيارات العلاج

‏إذا لم تكن مريضا بالسكر، فاذهب إلى الطبيب، الذي سوف يسألك عن تاريخك المرضي ويختبر دمك لتحديد مستويات الجلوكوز في أوقات متفاوتة بعد وجبات الطعام. إذا كنت تعاني انخفاض سكر الدم، فقد يجري لك طبيبك اختبارات تشخيصية متخصصة لتحديد السبب.
‏يعتمد العلاج على سبب حالتك وشدتها . فمثلا، إذا كانت الحالة ناتجة عن دواء تتناوله، فقد يكون طبيبك قادرا على إبداله بآخر لا يسبب انخفاضا في سكر الدم.
‏إذا كنت تعاني نوبات دورية من انخفاض سكر الدم، يجب عليك أن تكون منتبها للعلامات المبكرة. على الفور تناول ‏طعاماً أو اشرب شراباً محتوياً على السكر. فإذا كانت حالة انخفاض السكر شديدة وسبق أن فقدت وعيك بسببه في الماضي، فقد تحتاج إلى حقنة من الجلوكاجون، وهو هرمون ينتجه البنكرياس ويرفع مستوى السكر في دمك، أو إلى تنقيط في الوريد بمحلول من الجلوكوز.

‏عليك بتثقيف أسرتك وأصدقائك عن انخفاض سكر الدم ، ويجب أن يعلموا أنك قد تصاب حينئذ بالارتباك أو الإعياء إلى درجة أنك قد لا تفكر في تناول طعام يحتوي على السكر لتخفيف الأعراض، وقد يكون عليهم أن يعطوك حقنة الجلوكاجون.


قصور نشاط الغدة النخامية
Hypopituitarism




‏قصور نشاط الغدة النخامية (أو قصور النشاط النخامي) حالة تحدث عندما لا يتمكن الفص ‏الأمامي من الغدة النخامية من إنتاج القدر الكافي من هرمون أو أكثر من الهرمونات الستة التي ينتجها .

نظراً لأن جميع هذه الهرمونات النخامية تكون أساسية للنمو الجسماني والنضج الجنسي وكثير من الوظائف الحيوية، فإن قصور النشاط النخامي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة أو حتى مميتة.

‏ففي الأطفال يمكن أن يوقف النمو ويمنع النضج الجنسي.
في البالغين يمكن أن يسبب قصور النشاط الدرقي وانخفاض مستويات الستيرويدات الكظرية مثل الكور تيزول والألدوستيرون، والفشل الوظيفي الجنسي وعدم القدرة على إنجاب الأطفال.

‏الأعراض

تعكس الأعراض المرضية توليفة من حالات نقص للهرمونات الدرقية والكظرية والجنسية، وتشمل تلك الأعراض الإعياء والضعف والدوار وعدم القدرة على تحمل البرد وغياب دورات الحيض (في الإناث) ‏وفقدان الرغبة الجنسية والعنة.

‏الأسباب

يمكن أن يكون قصور النشاط موجوداً عند الولادة، ولكنه غالبا ما يكون ناتجا عن ورم بالغدة النخامية أو يحدث عند علاج هذا الورم (جراحيا أو بالإشعاع)، أو التهاب بالغدة النخامية، أو إصابة بالرأس (تسبب نزيفا أو تلفا بالغدة)، أو الحرمان من الاكسجين عند الولادة.

‏التشخيص

يمكن بإجراء اختبارات الدم والبول تأكيد تشخيص قصور النشاط النخامي. وللكشف عما إذا كان سبب هذه الحالة هو ورم بالغدة النخامية يتم غالبا إجراء فحص بالأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للغدة النخامية.

العلاج

‏يشمل العلاج الذي يستمر طوال الحياة إعطاء أدوية فمية أو حقن لتعويض
‏الهرمونات التي لا يتم إنتاجها .




قصور نشاط الغدد الجار درقية
Hypoparathyroidism




‏ قصور نشاط الغدد الجار درقية (أو قصور النشاط الجار درقي) هو مرض نادر لا تقوم فيه الغدد الجار درقية (التي تنظم استخدام الجسم للكالسيوم) بإنتاج ما يكفي من الهرمون الجار درقي.

‏وهذا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في مجرى دمك إلى ما تحت المستويات الطبيعية، وارتفاع مستويات الفوسفور.

‏قد يولد بعض الأطفال وعندهم قصور خلقي في نشاط الغدد الجار درقية أو قد تحدث حالة القصور دون سبب واضح. لكن قصور النشاط الجار درقي يحدث غالباً عندما يتم استئصال الغدد ‏الجار درقية بشكل غير مقصود أثناء جراحة استئصال الغدة الدرقية أو جراحة علاج فرط نشاط الغدد الجار درقية

‏الأعراض

الأعراض الأولية هي حدوث تشنجات مؤلمة في اليدين او الذراعين والقدمين والحلق ، وهي الحالة التي تسمى التكزز Tetany ‏.
وتشمل الأعراض الأخرى ‏الشعور بالتنميل والوخز في اليدين أو الوجه، وترقق الشعر، وحدوث حالات عدوى فطرية بالمهبل ، وجفاف في الجلد، وحدوث القلاع الفمي.

‏العلاج

إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الجار درقي، فسوف يجري لك طبيبك اختباراً للدم لقياس الهرمون الجار‏درقي. يتم تحقيق تفريج فوري لحالة التكزز بإعطاء حقن من الكالسيوم. يمكن التخلص من الأعراض بعد ذلك باستخدام مكملات من الكالسيوم مع فيتامين "د" طول الحياة.

‏سوف يقوم الطبيب دورياًَ بمراقبة كمية الكالسيوم في مجرى دمك للتأكد من أنها في الحدود الطبيعية.




عقار جديد لعلاج القدم السكرية في 6 اسابيع



قبل الحديث عن التقرحات السكرية نود فكرة مبسطة عن مرض السكري وأسباب الإصابة به ؟

السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة، أما بالنسبة لأنواع السكري، فهناك نوعان: النوع الأول، وهو الذي يعتمد على الأنسولين، وتشكل نسبة الاصابة به 10% ‏من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في سن مبكرة أثناء مرحلة الطفولة والبلوغ، فالجسم في هذا النوع يكون غير قادر على إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالي يحتاج المصاب إلى المعالجة بحقن الأنسولين يومياً، أما النوع الثاني، فهو السكري غير المعتمد على الأنسولين، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً، حيث إن نسبة الإصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الإصابة بالسكري، ويحدث في منتصف العمر أو بعده، وسببه أن إفراز الأنسولين لا يكفي لخفض السكري في الدم، ويحتاج المريض في هذا النوع إلى الأدوية المخفضة للسكري لتحفيز البنكرياس لإنتاج كمية أكبر ‏من الأنسولين، وإتباع حمية غذائية وانقاص الوزن.

‏أما عن الأسباب وراء الإصابة بالسكري، فهي ليست معروفة، ولكن هناك عوامل كالوراثة والإصابة بالسمنة والحالة النفسية كالتوتر والقلق، أو تناول أدوية معينة .

القدم السكرية

ما أكثر المناطق عرضة للإصابة بالتقرحات لدى مريض السكري ؟

بالطبع القدم، فهي تعتبر أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح.

هل هناك سن معينة لإصابة مريض السكري بهذه التقرحات ؟

إن كل مريض سكري معرض للإصابة بهذه التقرحات، وليس هناك سن معينة لذلك.

ما مضاعفات الإصابة بمثل هذه التقرحات والجروح ؟

من أهم مضاعفات التقرحات ظهور الالتهابات الجلدية السطحية، والالتهابات حول القدمين والساق، ومن الممكن أن تتطور الأمور إلى ‏الإصابة بالتسمم في الدم، والالتهاب الرئوي الذي يسبب الغرغرينة، التي تجبرنا على بتر العضو.

‏إهمال العلاج

لماذا يهمل البعض من مرضى السكري علاج التقرحات ؟

للأسف، يتم إهمال التقرحات لأن المريض ببساطة لا يشعر بإصابته بها، وهذا بالتأكيد يشكل خطورة كبيرة على المريض، أضف إلى ذلك عدم وجود الوعي الصحي، وحرص المريض على الإجراء الدوري للفحوصات الخاصة بالسكري والعلاج.

قد يتساءل الكثيرون، لماذا مريض السكري يصاب بمثل هذه التقرحات ؟

يؤدي ارتفاع السكري في الدم إلى مخاطر عديدة ومنها الالتهابات التي تصيب الجلد، فان عدم التحكم في مستوى السكري في الدم، يؤثر على الأوعية الدموية، وبالتالي يفقد المريض الإحساس، فلا يشعر أنه مصاب بالجروح أو التقرحات مما يؤدي إلى فقدان الإحساس في الأقدام ومن ثم تحدث تقرحات والتهابات في الأصابع والأطراف.

ما العلاج لمثل هذه الحالة ، وما درجة ‏فعاليته ؟

نستخدم حالياً في مستشفياتنا في الكويت الأدوية الموضوعية والعلاجية كالحبوب والكريمات وأنواع من الجل، للتخفيف من الجروح والتقرحات، كما نستخدم طرقاً وقائية، وذلك باستخدام مواد اسفنجية لمنع الضغط على الجروح، أما إذا أردنا أن نتحدث عن فعالتها فان هذه الطرق للأسف الشديد حتى الآن تعتبر ‏بطيئة، حيث يلزم الجرح وقتاً كبيراً للالتئام، اضافة إلى عدم توافر الإمكانيات اللازمة.

ما المدة التي تحتاجها هذه القروح والجروح للالتئام في الأحوال العادية ؟

تحتاج في المتوسط إلى 3 ‏أشهر، وهذا بالطبع يعتمد على نوع الجرح ومكانه والطرق المستخدمة لمتابعة حالة المريض.

تطورات

كيف تنظرين إلى التطورات العلاجية في هذا الشأن ؟

نحن كاختصاصيين، نحاول أن نكون دائماً على دراية ووعي بالتطور العلاجي الموجود، ونحاول دائماً استخدام الأدوية الموجودة، ونسعى لاستخدام ما هو سهل الاستخدام لنا كأطباء ولمرضانا، ولا يسبب مضاعفات أو أي نوع من الأخطار، ويقضي بالطبع على الميكروبات.

ماذا عن الجديد في علاج التقرحات والجروح لمرضى السكري ؟

نحن في المستشفى حققنا نجاحاً في تجربة دواء يدعى Demarcel مع المرضى، والذي أثبت والحمد لله فعاليته، وهو سهل الاستعمال وتتمثل طريقة استعماله باعتباره كسائل يوضع على الجرح، ويعمل على قتل جميع أنواع الميكروبات، على عكس الأدوية السابقة التي تؤثر أثناء عملها على الأنسجة الطبيعية ، ومن خلال استخدام هذا الدواء الجديد، يمكن أن يتحقق الشفاء في 6 ‏أسابيع كحد أقصى.


نصائح لمرضى السكري

- على كل مريض الاهتمام والوعي الصحي بحالته ومرضه ومتابعة ما ينشر في وسائل الإعلام وفي الكتيبات، ونشر الوعي اللازم في المدارس والمستشفيات.
- الفحص الذاتي اليومي للقدم، بأن يتفقد مريض السكري جميع أجزاء جسمه، وخاصة قدميه، حتى يجنب نفسه الإصابة بالتقرحات أو الجروح، وعلاجها فور الإصابة بها لتجنب المضاعفات الخطيرة الناتجة من إهمال مثل هذه الحالات.
- الحفاظ على نظافة القدمين وغسلهما يوميا بالماء الدافيء والصابون، وتنشيفهما جيداً ، وتقليم أظافر القدمين بعناية، وعدم ترك حافة الظفر حادة.
- يجب استخدام الأحذية المريحة، ويفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية، والبعد عن الضاغطة منها، وتجنب المشي حافي القدمين، وعدم تعريض القدمين للماء البارد جداً أو الحار جداً لمدة طويلة

د. سلمى خريبط / اخصائية جراحة عامة
مستشفى الأميري / الكويت
مجلة الوطن كلينك

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:24 AM

السكري .. و مشاكل القدم



هناك ‏عدة حقائق عن القدم المصابة عند مرضى السكري نذكر منها أن مشاكل القدم أكثر أسباب دخول المستشفى شيوعا بين المصابين بالسكري ‏إلى جانب تفقد ساق بسبب السكري في كل 30 ‏ثانية في مكان ما بالعالم وأيضا 70% ‏من عمليات بتر السيقان تحدث لأناس يعانون ‏من السكري كما أن الدول المتقدمة صناعيا يوجد بها 5% ‏من المصابين بالسكري يعانون من مشاكل القدم وفي الدول النامية صناعيا تستنزف مشاكل القدم حوالي 40% ‏من موارد الرعاية الصحية المتاحة لمرض السكري.

‏وأضاف د. محمود الصقر: إن معظم عمليات البتر تبدأ بقرحة القدم حيث إن واحدا من كل ستة من المصابين بالسكري سيصاب بقرحة القدم في حياته.

‏كما يمكن الوقاية في معظم الأحوال من تقرحات القدم وعمليات البتر من خلال انخفاض نسبة السكر والعناية بالقدم كل ذلك يساعد على تجنب 85% ‏من عمليات البتر التي تحدث على مستوى العالم.

وعن أسباب اصابة القدمين بمرضى السكري ، قال د. محمود صقر :

يعتبر التلوث والتقرح والتعفن من أهم المشاكل التي تصيب القدم لدى المرضى مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى بتر العضو المصاب، وهناك سببان رئيسيان لهذه المشاكل :
- ‏تلف الأعصاب بالقدم يؤدي ذلك إلى ضعف أو فقدان الإحساس ‏بالألم والحرارة والبرودة ولذلك قد يؤذي المريض قدمه دون أن يشعر، كما يؤدي تلف الأعصاب إلى تشويه القدم وجفاف الجلد مما يؤدي إلى التلوث والتقرح وأحياناً التعفن وتكون النتيجة بتر العضو المريض.

- ‏ضعف الدورة الدموية: يؤدي ذلك إلى نقص أو انقطاع الدم عن القدم مما ينتج عنه برودة وتورم القدم والتئام الجروح ببطء وفي كثير من الأحيان تصاب القدم بالتعفن وينتهي الأمر بالبتر.

‏على كل حال فإن العناية الصحيحة بالقدم عادة تمنع التلوث والتقرح ومن الممكن أن تمنع البتر.
وذلك باتباع التعليمات التالية لتحمي قدميك

‏أ. افحص قدميك جيدا :
- افحص يومياً بواسطة عينيك ويديك أو بمساعدة العائلة.
‏- افحص بين أصابع قدميك جيداً .
‏- افحص قاع القدم مع استعمال المرآة.

- ابحث عن علامات جديدة وخطرة مثل:
1. انتفاخ (خاصة إذا كان جديداً ومتزايدا ويصيب إحدى القدمين دون الأخرى).
2. احمرار (ممكن أن يؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوت).
3. تغير بدرجة حرارة الجلد (برودة القدم تدل على ضعف الدورة الدموية).
4. فقلولات (ممكن أن تؤدي إلى حكة أو قرحة جلدية).
‏5. خدوش، جروح أو نزيف (ممكن أن تؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوث).
6. مشاكل بالأظافر (ممكن أن تؤدي لحك الجلد وهذا يسبب تقرحا وتلوثاً).
7. ترطب أو تطري بين الأصابع.
- إذا لاحظت وجود أيا من تلك العلامات المذكورة أعلاه فعليك بالتوجه للطبيب.

ب. ‏اغسل قدميك يوميا واعتن بهما :
‏- اغسل قدميك يومياً بالصابون والماء الفاتر أو الدافئ
‏- تجنب استخدام الماء شديد البرودة أو الحرارة (افحص درجة حرارة
‏الماء بواسطة مرفقك وليس بواسطة الكف أو القدم).
‏- جفف قدميك جيداً مستخدما منشفة نظيفة وناعمة خاصة بين الأصابع، لاحظ أن غمر القدمين بالماء لمدة طويلة غير مستحب
- استعمل الصوف وليس القطن للحفاظ على المناطق بين الأصابع جافة.
- إذا كان جلد قدميك جافا استعمل قليلا من الكريم لترطيبه حيث إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى حدوث تشققات ومضاعفات خطيرة، ولكن احرص على عدم إدخال الكريم بين أصابع قدميك.

ج. البس حذاءك جيدا يوميا :
- ‏افحص الحذاء من الداخل بواسطة يديك وابعث عن:
1. أي مناطق خشنة بالحذاء.
2. أي أجسام غريبة مثل الحجارة الصغيرة أو أجسام حادة.
‏3. تمزق ببطانة الحذاء.

د. ‏البس الأحذية والجوارب الملائمة:
‏- احرص على اختيار الأحذية الجلدية المناسبة والمريعة وتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة أو المبتلة وكذلك الأحذية المفتوحة من الأمام (النعال والصنادل).
- يجب أن يكون بالحذاء مجال وأن يكون الحذاء مصنوعاً من مادة ذات مسامات حتى تسمح بتنفس القدمين.
- عندما تلبس حذاء جديدا يجب أن تجربه لمدة عشر دقائق ثم تخلعه، إذا رأيت احمرارا بالجلد فهذا يدل على ضيق الحذاء.
‏- أخبر بائع الأحذية أن لديك سكري.

هـ . ‏حافظ دائماً على الآتي:
- أن يكون معدل السكر بالدم طبيعياً سواء كنت صائما أو بعد الأكل وكذلك معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية.
- أن يكون معدل السكر بالدم طبيعيا .
‏- أن يكون وزن الجسم مثاليا .
‏- ممارسة الرياضة بانتظام.

و . ‏العناية الطبية:
- اتصل بالطبيب فورا إذا لاحظت أي علامة خطرة.
‏- أطلب من الطبيب أن يفحص قدميك في كل زيارة.

ز . امتنع عن الأعمال التالية :
- توقف فورأ عن التدخين حيث إن التدخين ‏يؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية ويمنع الدم من الوصول إلى القدمين كما يؤدي إلى عدم التئام الجروح بسرعة.
- تجنب ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة وكذلك تقاطع الأرجل عند الجلوس مما قد يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى القدمين بدرجة كافية.
- ‏لا تستخدم الآلات الحادة أو المواد الكيماوية لإزالة القرون حيث إن هذا ممكن أن يسبب جروحا وفقاليل مما يؤدي إلى التلوث ولا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.
- ‏قلم أظافرك على شكل مستقيم عرضي لا تقلم أظافرك حتى الزوايا ولا تقلمها بشكل قصير جدا حتى لا يصبح الظفر غائرا داخل الجلد مما يؤدي إلى كثير منن الالتهابات والمضاعفات.
- ابعد قدميك عن الحرارة (لا تضع قدميك بماء ساخن أو على جسم ساخن حيث إن الحرارة قد تسبب حروقا خاصة إذا كان بالمريض تلف بالأعصاب).
- لا تمش حافيا لأن الأجسام الحادة والأسطح الخشنة قد تسبب جروحا وفقاليل.
- ‏لا تلبس الحذاء بدون جورب والذي يجب أن يكون خالياً من الندبات ويفضل الجوارب القطنية والصوفية، والبس الجوارب عند النوم إذا كانت قدماك باردتين ولا تستخدم حافظات الماء الساخن أو البطانية الكهربائية.

تذكر دائماً :

- الوقاية خير من العلاج.
- ‏الحفاظ على قدم سليمة أسهل عشرين مرة من علاج قدم مصابة

أخيرأ وليس آخراً فإن هذه النصائح أو الإرشادات ليست بأي حال بديلاً ‏عن مراجعة الطبيب بصورة دورية ولكنها خطوات على الطريق لمساعدتك ومساعدة طبيبك على تجنب مشاكل ومضاعفات القدمين . ‏لا تعالج مشاكل قدميك بنفسك، اسأل طبيبك المعالج أو الممرضة المختصة بعيادة السكري.

أ.د. محمود صقر / إختصاصي الجراحة
مجلة الوطن كلينك

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:31 AM

أعراض مرض السكر التي تحتاج الى رعاية عاجلة


عليك بمعرفة اعراض السكر التي تحتاج الى انتباه او رعاية فورية:


أعراض مرض السكر التي تحتاج الى رعاية عاجلة

الأعراض ................. الأسباب المحتملة ............ ما يجب ان تفعله
كثرة التبول والعطش ارتفاع سكر الدم اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره
الإعياء والجوع والضعف ( تحدث بالتدريج ) ارتفاع سكر الدم ، خاصة اذا كان مصحوباً بكثرة التبول والعطش اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره . فإذا اختبرت السكر في دمك ووجدته مرتفعاً ، فاتصل بطبيبك.
سرعة التنفس والغثيان والقيء والم بالمعدة وكثرة التبول والعطش ارتفاع سكر الدم مع الحماض الكيتوزي السكري اختبر السكر في دمك او اجعل طبيبك يختبره . فإذا اختبرت السكر في دمك ووجدته مرتفعاً ، فاتصل بطبيبك.
الإعياء والجوع والضعف ( تحدث فجأة)
أو
الارتعاش والعرق الغزير ( تحدث فجأة )
او
الصداع والرؤية المزدوجة (تحدث فجأة) انخفاض سكر الدم اختبر السكر في دمك، اذا كان منخفضاً او لم تكن تستطيع ان تختبره ، فاشرب على الفور كوباً من العصير – او ماء الصودا – المحلى بالسكر لتستعيد مستويات الجلوكوز لديك الى طبيعتها ، اتصل بطبيبك أذا لم تتحسن خلال 30دقيقة
الميل للنوم والارتباك والإغماء بشكل يتعذر السيطرة عليه انخفاض سكر الدم او ارتفاع سكر الدم اختبر السكر في دمك، اذا كان منخفضاً او لم تكن تستطيع ان تختبره ، فاشرب على الفور كوباً من العصير – او ماء الصودا – المحلى بالسكر لتستعيد مستويات الجلوكوز لديك الى طبيعتها ، اتصل بطبيبك أذا لم تتحسن خلال 30دقيقة.
اذا كان مستوى السكر في دمك مرتفعاً، فاتصل بطبيبك فوراً .
إذا كنت تفقد وعيك، او كنت قد فقدت وعيك في الماضي بسبب انخفاض سكر الدم ، فاجعل شخصاً ما يعطيك حقنة من الجلوكاجون الذي يرفع سكر الدم.


منع الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني

إن الاشخاص المعرضين للإصابة بالنوع 2 من مرض السكر – خاصة من تعدوا سن الاربعين ، الذين يعانون من السمنة ، او بعض افراد عائلتهم مريضون بالسكر ( او الاثنان معاً ) – يمكنهم اتخاذ خطوات لتجنبه عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والمحافظة على الوزن الصحي ، وتناول طعام صحي باعتدال .

الرياضة:

إن ممارسة الرياضة او التمارين الرياضية لها آثار إيجابية عديدة ، فهي تساعد على تقليل احتياج جسمك للإنسولين عن طريق الحد من زيادة الوزن وتزيد كفاءة مفعول الإنسولين على خلايا جسمك . كذلك فإن العضلات المتمرنة تستهلك الجلوكوز لتنتج الطاقة ، وهكذا فهي تقلل كمية الجلوكوز في مجرى دمك بشكل طبيعي ، الرياضة مفيدة ايضاً للقلب والاوعية الدموية والدورة الدموية .

المحافظة على الوزن الصحي:

السمنة هي عامل جوهري من عوامل الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكر في الاشخاص الذين تخطوا سن الاربعين ، فإذا كان وزنك يزيد بنسبة 10% او اكثر عن الوزن المناسب لبنية جسمك ، فابدأ باتباع برنامج معتدل لإنقاص الوزن تحت إشراف الطبيب .

تناول الطعام باعتدال :

إن استهلاك 20-25 جم من الالياف النباتية الغذائية من تشكلية واسعة من مصادر الطعام كل يوم سوف يقلل قابلية إصابتك بالنوع الثاني من مرض السكر.
فعليك ان تتناول مجموعة منوعة من الاطعمة وتقلل الدهون الى الحد الادنى.
هناك امر مساو في اهميته لنوعية طعامك هو كمية الطعام التي تتناولها ومواعيد الوجبات ، فعليك بتجنب تناول وجبات ضخمة او إهمال بعض الوجبات ، فكل من هذين الامرين سوف يؤدي الى تأرجحات شديدة في جلوكوز الدم وفرض ضغوط على جهازك الايضي ، قد ينصحك الطبيب بالالتزام بنظام غذائي محدد السعرات لمساعدتك على إنقاص وزنك وخفض نسبة الكوليسترول في دمك .

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:34 AM

فرط نشاط الغدد الجار درقية ( او فرط النشاط الجار درقي ) Hyperparathyroidism




هو اضطراب تقوم فيه الغدد الجار درقية بإفراز مفرط للهرمون الجار درقي، الغدد الجار درقية Parathyroid Glands هي اربع غدد كل منها في حجم حبة الحمص او البسلة، وتقع على الغدة الدرقية، ملتصقة بها من الخلف، وإن كانت منفصلة عنها ومختلفة من الناحيتين التركيبية والوظيفية، وهذه الغدد تفرز هرموناً يسمى الهرمون الجار درقي ( هـ ج د ) Parathyroid Hormone أو Parathoromone (PTH) وظيفته هي المحافظة على التوازن السليم بين الكالسيوم والفوسفور في الجسم والمحافظة على المستوى الطبيعي لكل منهما في الدم.

يؤدي الإنتاج المفرط لهذا الهرمون الى ارتفاع مستويات الكالسيوم ( وسبب هذا أساساً ان هذا الهرمون يجعل الكالسيوم يغادر العظام) وانخفاض مستويات الفوسفور.

الصور الطفيفة من فرط النشاط الجار درقي شائعة نسبياً، أما الصور الأكثر خطورة التي تسبب مضاعفات شديدة فهي غير شائعة.

يحدث فرط نشاط الجار درقي غالباً فيمن تجاوزوا سن الاربعين، وهو يصيب النساء أكثر مرتين مما يصيب الرجال.

تنتج هذه الحالة اساساً عن ورم غير سرطاني (عادة) في إحدى الغدد الجار درقية أو –في حالات اقل- عن تضخم لجميع الغدد الجار درقية الأربع.



الاعراض

بعض ممن لديهم حالة مرضية طفيفة لا تظهر عليهم أعراض بالمرة، اذا ظهرت الاعراض، فغالباً ما تكون عامة جداً، مثل الإحساس بالضعف او الاكتئاب او الالم البطني، او بعض الأوجاع والآلام بالجسم.

في بعض المرضى يتم اكتشاف الحالة بالصدفة عندما يكتشف ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم من خلال اختبار أجري بسبب اضطراب آخر، بعض المرضى الآخرين يصابون بكسور في العظام نتيجة لفقد الكالسيوم من العظام.

الحالات الاكثر شدة يمكن ان تسبب فقداناً للشهية، زيادة في العطش والتبول، الغثيان، القيء، الإمساك، الارتباك، وتدهور الذاكرة.

كما تستجيب الكليتان لتراكم الكالسيوم في الدم بأن تخرجا كميات كبيرة من الكالسيوم في البول مما يمهد الطريق لحدوث حصى الكلى.


خيارات العلاج

قد يجري لك الطبيب اختباراً للدم لقياس مستويات الكالسيوم والفوسفور والهرمون الجار درقي، وهذا يحقق تشخيصاً واضحاً، قد يحولك الطبيب الى اخصائي في الغدد الصم ( أخصائي في الهرمونات ) و\أو اخصائي في الكلى لمزيد من التقييم والرعاية.

قد تجري اختبارات تشمل فحصاً بالموجات فوق الصوتية او التصوير المسحي مع استخدام النظائر المشعة للغدد الجار درقية لمعرفة اي من الغدد الجار درقية به ورم، او ما إذا كانت تلك الغدد جميعاً متضخمة، فإذا كان الاجراء الجراحي ضرورياً، فإن تلك المعلومات تكون عوناً للجراح في مهمته.

بعض المرضى يحتاج فقط الى مراقبة دورية للكليتين (للتأكد من عدم تكوّن حصى بالكلى ) وتصوير مسحي للعظام لمراقبة حدوث هشاشة العظم.

إذا كان ثمة ورم أو تضخم عام في الغدد الجار درقية، فقد يوصى بالإجراء الجراحي، فإذا استؤصل جزء كبير من إحدى الغدد، فسوف ينقص قدر من الهرمون الجار درقي الى الدرجة التي تجعل مستويات الكالسيوم كافية.

في هذه الحالة سوف تحتاج الى تناول مكملات من الكالسيوم وفيتامين "د" ( لتزيد امتصاص الكالسيوم) لبقية حياتك.



هرمون التستوستيرون Testosterone



- هرمون التستوستيرون هو هرمون ذكري ستيرويدي steroid hormone وهو مشتق من الكوليسترول cholesterol وهو من مجموعة الاندروجين androgen group
- هرمون التستوستيرون يتحول في الانسجة الطرفية إلى داي هيدرو تستوستيرون DHT الذي يعتبر الصورة النشطة لهرمون التستوستيرون
- هرمون التستوستيرون يؤثر على التطور والخصائص الجنسية وله دور في تميز لون الجلد وفي نمو العظام
- في الرجل يتم إنتاج كميات كبيرة من التستوستيرون بواسطة خلايا ليدج Leydig cells في الخصيتين testicles وبكمية صغيرة من الغدة الكظرية
- في النساء يتم انتاج كميات صغيرة من التستوستيرون بواسطة الغدة الكظرية pituitary gland والمبايض ovaries
- كمية هرمون التستوستيرون عند الأولاد و البنات تكون أقل قبل سن البلوغ
- كمية هرمون التستوستيرون يتحكم بها هرمون اللوتنة LH ( هرمون LH يتم إنتاجه من الغدة النخامية pituitary gland )
- عندما يكون مستوى هرمون التستوستيرون منخفضآ ، تقوم الغدة النخامية بتحرير هرمون LH الذي يزيد من كمية هرمون التستوستيرون
- قبل البلوغ Before puberty يكون مستوى هرمون التستوستيرون منخفضآ
- في سن البلوغ يزداد مستوى هرمون Before puberty وييسبب نضج الاعضاء التناسلية و انتاج الحيوانات المنوية و تطور الخصائص و الصفات الجنسية كنمو شعر الوجه و الجسم وكبر العضلات و عمق أو خشونة الصوت
- يستمر هرمون التستوستيرون في الارتفاع حتى سسن الـ 40 ثم يبدأ في الانخفاض
- أغلب التستوستيرون الموجود في الدم مرتبط بـ بروتين يسمى الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي sex hormone binding globulin (SHBG) ويسمى أيضآ Testosterone-estrogen Binding Globulin (TeBG) ، وكمية صغيرة من التستوستيرون مرتبطة بـ الالبيومين



كيف تؤثر بعض الهرمونات المهمة التي تسري في جسد الرجل ؟


الهرمون أين يتم إنتاجه ما تأثيراته
الهرمون المحفز للحويصلات FSH الغدة النخامية في المخ يبدأ إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين
هرمون اللوتنة LH الغدة النخامية في المخ يساعد الخصيتين على انتاج هرمون التستوستيرون
التستوستيرون خلايا ليدج في الخصيتين يساعد على انضاج الحيوانات المنوية ويساعد في تنمية الاعضاء التناسلية وتطورها و اظهار الخصائص الجنسية الذكرية مثل شعر الوجه و الجسم و الصوت العميق و العضلات الضخمة
دايهيدروتستوستيرون في الانسجة ( من التستوستيرون ) يحدث خصائص ذكرية مختلفة ومنها نمو البروستاتا و سقوط الشعر أو الصلع على النمط الذكري


لماذا يطلب فحص التستوستيرون ؟

- للكشف عن اي مشكلة في الخصية أو الغدة النخامية تسبب العقم عند الرجل، فالكميات المنخفضة من التستوستيرون تسبب نقصآ في عدد الحيوانات المنوية
- تقييم المشاكل الجنسية للرجل، فالكميات المنخفضة للتستوستيرون تسبب ضعف في الرغبة الجنسية و مشاكل في الانتصاب
- الكشف عن أي زيادة في في مستويات هرمون التستوستيرون عند الاولاد أقل من 10 سنوات ، لأن زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون يسبب البلوغ المبكر
- يطلب هذا الفحص للمرأة التي تعاني من الشعرانية أو الصوت الخشن أو اضطراب في الدورة الشهرية
- تقييم سبب نخر العظام

أوقات تحليل هرمون التستوستيرون :

سيوصي إخصائي المختبر بإجراء الفحص في الصباح حيث تكون مستوياته أعلى ما يكون


عوامل تؤثر على دقة و نتيجة اختبار هرمون التستوستيرون :

- الادوية التي تحتوي على الاستروجين كحبوب منع الحمل
- عند المعالجة بالتستوستيرون
- corticosteroids, digoxin (Lanoxin), spironolactone (Aldactone),barbiturates
- فرط الدرقية
- الادوية التي تزيد تركيز البرولاكتين
- عند معالجة سرطان البروستات


ماذا تعني القيم العالية High values لـ هرمون التستوستيرون ؟

قد يكون سبب ارتفاع هرمون التستوستيرون ناتج عن :-

- ورم في الخصية tumor in the testicles
- ورم في الغدة الكظرية tumor in the adrenal glands
- بلوغ مبكر عند الصغار early (precocious) puberty
- ورم في المبايض tumor of the ovaries
- التدواي بالتستوستيرون طويل الاجل
- مرض ستين – متلازمة لفينثال ( Stein - Levinthal Syndrome)

ماذا تعني القيم المنخفضة Low values لـ هرمون التستوستيرون ؟

قد يكون سبب انخفاض أو نقص هرمون التستوستيرون ناتج عن :-

- المداواة بهرمون الاستروجين الانثوي treatment with the female hormone estrogen
- قصور أو نقص في وظيفة الخصية decreased testicular function
- قصور الغدة النخامية الشامل
- امراض مزمنة عديدة
- متلازمة كلينفلتر Klinefelter syndrome
- تشمع الكبد
- معالجة سرطان غدة البروستات

قد يطب الطبيب اجراء اختبارات لهرموني النخامية FSH و LH لمعرفة إّذا ما كان سبب نقص هرمون التستوستيرون ناتج عن مشكلة في الغدة النخامية أو في الخصية


القيمة الطبيعية لـ التستوستيرون الكلي Total Testosterone
الرجل 300 - 1000 ng/dL
المرأة أقل من 100 ng/dL


القيمة الطبيعية لـ التستوستيرون الحر Free Testosterone
الرجل 50 - 210 ng/dL
المرأة اقل من 20 ng/dL

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:35 AM

هرمون الحليب أو اللبن أو البرولاكتين Prolactin hormone



- هرمون الحليب يتم إنتاجه بواسطة الغدة النخامية ويوجد في دم الرجل والمرأة ، ولم يفهم وظيفته بشكل واضح بالنسبة للرجل
- لدى الرجل والمرأة غير الحامل مستويات منخفضة من هرمون الحليب
- قد يخرج من الاطفال المولود حديثآ (ذكر أو انثى ) حليبآ من ثديه متاثرآ بواسطة الام وهذه الحالة مؤقتة وتزول سريعآ
- يتفاوت مستوى هرمون الحليب على مدار اليوم فيصل إلى حده الأعلى أثناء النوم وبعد الاستيقاظ بقليل وفي الاجهاد البدني والعاطفي
- العديد من الادوية يمكن ان تسبب زيادة أو فائض في انتاج هرمون البرولاكتين
- أورام الغدة النخامية يمكن أن تسبب أيضآ إرتفاع في مستوى هرمون الحليب ، أما إصابة الغدة بضرر قد يؤدي إلى عدم إستطاعتها على إنتاج كميات كافية من هرمون الحليب
- هرمون الحليب لديه العديد من التأثيرات وأهمها تحفيز الغدد الثديية على انتاج الحليب
- المرأة الحامل لديها مستويات أعلى من هرمون الحليب لتهيئة الصدر لإنتاج حليب الام
- خلال فترة الحمل يزداد مستوى هرمون الحليب 10 إلى 20 مرة
- بعد الولادة يحافظ البرولاكتين على إنتاج الحليب، والرضاعة تحفز على انتاج مزيد من البرولاكتين، أما إذا كانت المرأة لا ترضع طفلها فسيعود مستوى هرمون الحليب إلى طبيعته
- المرأة التي ترضع طفلها تضمن لنفسها وسيلة منع حمل طبيعية بفعالية تصل نسبتها إلى 90% في الشتة شهور الأولى
- بعد مضي شهور من الارضاع قد يعود مستوى هرمون الحليب إلى طبيعته


القيمة الطبيعية لهرمون الحليب

عند المرأة غير الحامل : أقل من 20 ng/mL
عند المرأة الحامل : من 10 إلى 300 ng/mL
عند الرجل : أقل من 15 ng/mL

أهمية فحص هرمون الحليب

يجري هذا الفحص في المختبر بعد أن يتم وضع رباط مرن على ذراعك الاعلى لايقاف جريان الدم لتسهيل إدخال الابرة في العرق، ويتم تنظيف موقع الابرة بالكحول ويتم سحب الدم إلى انبوب الابرة، ويتم بعدها وضع كرة قطن أو وسادة شاش، ثم يتم الضغط على الموقع ويلف بضماد، ولن تشعري إلا بلسعة خفيفة تبعآ لمهارة وخفة يد من يسحب الدم

- كشف سبب شذوذ حلمة الثدي abnormal nipple discharge ، ولحالة خروج حليب من الثدي لغير المرضعة
- غياب الدورة الشهرية amenorrhea
- العقم عند المرأة infertility
- عند الإشتباه في الغدة النخامية أو تصنيف اورام الغدة النخامية أو إصابتها بورم يسبب إنتاج كميات كبيرة من هرمون الحليب (prolactinoma)
- ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل lack of sexual desire
- مشاكل الانتصاب عند الرجل، خاصة مع إنخفاض مستويات هرمون الذكورة erectile dysfunction

نصائح قبل تحليل هرمون الحليب

- تجنب الاكل والشرب لعدد معين من الساعات يحدده الطبيب أو إخصائي المختبر
- يجب أن يتم عمل التحليل بعد 3 ساعات من الاستيقاظ ما بين الساعة 8 إلى 10 صباحآ
- تجنب الاجهاد العاطفي Emotional stress
- تجنب التمارين النشيطة strenuous exercise
- الهدوء والراحة قبل الفحص بـ 30 دقيقة
- تجنب تحفيز أو تنبيه حلمة الثدي Stimulation of the nipples

عوامل قد تؤثر على دقة اختبار هرمون الحليب

- ادوية حبوب منع الحمل birth control pills التي تحتوي على الاستروجين estrogens
- ادوية ضغط الدم العالي high blood pressure medications
- ادوية مضادة للاكتئاب antidepression medications
- إذا كنت قد أجريتي راسم مشع radioactive tracer قبل أسبوع من اجراء اختبار هرمون الحليب

ارتفاع هرمون الحليب و المستويات العالية عن الحد الطبيعي تعني

القيم الأعلى من 200 ng/mL قد تشير إلى :

- ورم في الغدة النخامية pituitary tumors
- مرض في منطقة ما تحت السرير في المخ ( الهايبوثلاميس ) Hypothalamic disease
- الحمل pregnancy
- مرض الكبد كتليف الكبد liver disease (cirrhosis)
- مرض الكلى kidney disease
- قصور الدرقية Hypothyroidism

القيم المنخفضة لـ هرمون الحليب عن المستوى الطبيعي تعني

- النهام أو الشراهة Bulimia
- زيادة الدوبامين ( ناقل عصبي ) Excess of dopamine



هرمون البروجسترون Progesterone



البروجسترون هو هورمون اثنوي يتم إنتاجه في المبايضِ أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية، وهو يساعد على تهيِئة الرحم للحمل، حيث يقوم بتهئية بطانة الرحم (يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم وتغذيتها) لإستقبال البويضة التي سيتم تلقيحها إذا ألتقت بالحيوان المنوي، أما إذا لم يحدث التلقيح فيسينخفض مستوى هرمون البروجسترون وتحدث الدورة الشهرية


معلومات منوعة عن هرمون البروجسترون

- هرمون البروجسترون يكون منخفضآ في الجزء الاول من الدورة الشهرية ثم يرتفع في فترة التبويض وينخفض في نهاية الدورة الحيضية
- هرمون البروجسترون يُنتج أيضاً في المشيمة أثناء الحمل ( قرب نهاية الثلث الاول من الحمل ويستمر حتى ولادة الطفل)حيث يساعد على أداء وظيفة المشيمة بالشكل الصحيح
- هرمون البروجسترون يُصنع من الغدة الكظرية والخلايا السمنية بعد سن اليأس
- مستويات هرمون البروجسترون عند الحامل أعلى بـ 10 مرات من المرأة غيرالحامل
- ينظم هرمون البروجسترون الدورة الشهرية ويلعب دورآ في الرغبة الجنسية
- يُعتقد بأن مستويات البروجسترون العالية لها علاقة بـ متلازمة ما قبل الحيض
- هرمون البروجسترون يكون أعلى عند المرأة الحامل بتوأم أو أكثر من الزوجة الحامل بجنين واحد
- في نهاية الحمل يهبط مستوى البروجسترون ليساعد على البدء في الإنكماش
- عندما تصل المرأة إلى سن اليأس ينخفض مستوى البروجسترون لديها


اختبار هرمون البروجسترون يقيس كمية الهرمون في عينة الدم التي تأخذ بواسطة أبرة توضع في عروق أعلى الذراع

أهمية فحص هرمون البروجسترون

- دراسة مشاكل الخصوبة أو لمراقبة الحمل
- يراقب نجاح العلاج الدوائي للعقم، أو تأثير المعالجة بالبروجسترون
- معرفة إذا كان هناك تبويض أم لا للزوجة التي تعاني من صعوبة الحمل
- يراقب وظيفة المبيضين والمشيمة أثناء الحمل

عوامل تؤثر على نتيجة تحليل و اختبار هرمون البروجسترون

- إذا كنت قد أجريت تشيخص تصويري كمسح للغدة الدرقية أو للعظام وتم إستخدام مادة مشعة
- إذا كنت قد أجريت أية إختبارات أخرى خلال السبع أيام التي تسبق الفحص
- إذا كنت تتناولين أدوية حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون أوالاستروجين أو كليهما معآ
- إذا كنت تتناولين أدوية معينة مثل ampicillin أو clomiphene
- يجب الأخذ في عين الإعتبار أن مستويات هرمون البروجسترون تكون أعلى في وقت النوم، وأخفض في أوائل الصباح وبعد التمرين ووجبات الطعام
- أخطاء في المختبر كالتلوث أو تبريد ناقص ...إلخ

القيم الطبيعية لنتيجة تحليل هرمون البروجسترون تختلف من مختبر لآخر، وعادة يوضع القيم الطبيعية بجانب نتيجة التحليل، وفي كل الأحوال يجب إستشارة الطبيب المعالج.

القيم المرتفعة عن المعدل الطبيعي لهرمون البروجسترون تعني:

- قد تشير إلى الحمل
- ورم في المبايض أو الغدة الكظرية
- حمل رحوي
- فرط في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية

القيم المنخفضة عن المعدل الطبيعي لهرمون البروجسترون تعني:

- مشاكل في التبويض
- إذا كنت حامل فهذا مؤشر لفشل الحمل

مركب pregnanediol

يُحطّم البروجسترون في الجسم بشكل رئيسي إلى مركب يدعى pregnanediol. إن كمية pregnanediol في البول أو الدم يمكن أن يُقاسا أيضآ (حيث يتم جمع عيّنة مأخوذة من كل البول الذي جمع خلال 24 ساعة) لمراقبة إنتاج البروجسترون بالمبايضِ والمشيمة أثناء الحمل ولتأكيد نتائج إختبار البروجسترون في الدم

القيم الطبيعية لهرمون البروجسترون لإمرأة غير حامل متوسط دورتها الشهرية 28 يومآ
الايام من 1 - 6 أقل من 100 ng/dL أقل من 1 ng/mL
الايام من 7 - 14 20 - 150 ng/dL 0.2 - 1.5 ng/mL
الايام من 15 - 28 250 - 2800 ng/dL 2 - 28 ng/mL



القيم الطبيعية لهرمون البروجسترون في فترة الحمل
الثلث الاول 900 - 4700 ng/dL 9 - 47 ng/mL
الثلث الثاني 1700 - 14700 ng/dL 17 - 147 ng/mL
الثلث الثالث 5500 - 20000 ng/dL 55 - 200 ng/mL



القيم الطبيعية لهرمون البروجسترون بعد سن اليأس
أقل من 100 أو من صفر - 40 ng/dL اقل من 1 ng/mL

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:38 AM

مرض جريفز



مرض جريفز هو مرض من أمراض المناعة ضد الذاتية، ويتميز بوجود أجسام مضادة للمستقبل الخاص بالهرمون المنشط الدرقي الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية.

وتحدث زيادة في إفراز هورمونات الغدة الدرقية نتيجة قيام الأجسام المضادة مثل الجلوبين المناعي المنشط الدرقي بتنشيط الغدة الدرقية وتضخمها.



من أهم أعراض مرض جريفز:

- زيادة معدّل ضربات القلب.

- نقص الوزن رغم زيادة شهية المريض لتناول الطعام.

- يشكو المريض من عرق غزير.

- وجود رعشة في اليدين، وتكون اليدين دافئتين ورطبتين.

- سقوط الشعر.

- سهولة تقصف الأظافر.

- جحوظ العينين.

- زيادة النبض إلى أكثر من 90ضربة في الدقيقة مع حدوث تغيير في ضغط الدم.

- حدوث ضيق في التنفس مع توتر عصبي.





من أهم طرق العلاج:

- العلاج الدوائي بالعقاقير المضادة لتكوين هورمونات الغدة الدرقية.

- العلاج باليود المشع.

- التدخل الجراحي.




مرض أديسون Addison



يحدث مرض اديسون نتيجة تلف قشرة الغدة الكظرية مما يؤدي الى نقص هورمون الكورتيزول، وهو ما يعرف بالقصور الكظري الأولي.



اعراض مرض أديسون



- الضعف العام والإجهاد ونقص الوزن.

- اضطراب الجهاز الهضمي.

- الدوار.

- آلام المفاصل والعضلات.

- انخفاض ضغط الدم.

- قد يصاحب نوبة قصور الغدة الكظرية الحاد حدوث صدمة في الشخص المصاب بهذا المرض عند تعرضه الى اجهاد فسيولوجي حاد، من اعراض هذه الصدمة:

نقص الشهية، القيء مع الم في البطن، ضعف عام وإجهاد، تشوش في التفكير أو غيبوبة.

قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة ونقص في ماء الجسم، وهبوط في ضغط الدم، ونقص في الصوديوم وارتفاع في البوتاسيوم بالدم، مع وجود اصطباغ في الجلد.



ومن المهم أن نعرف أن نوبة القصور الحاد للغدة الكظرية تعود الى نقص في هورمون الألدوسترون الى جانب هورمون الكورتيزول.



يمكن التأكد من الإصابة بمرض اديسون عن طريق قياس معدل الكورتيزول في الدم، حيث تقل القيمة في هذه الحالة عن 5ميكروجرام في الملليلتر الواحد من الدم.



ويمكن السيطرة على نوبة قصور الغدة الكظرية الحادة عن طريق حقن محاليل الملح والجلوكوز وحقن الكورتيزول في الوريد، علماً بأن التأخير في علاج هذه النوبة الحادة قد يفضي الى الوفاة.




النسبة الطبيعية لهرمون FSH



كلمات مفتاحية: نسبة هرمون FSH / نسب هرمون FSH / نسبة الهرمون FSH / نسبة طبيعية لهرمون FSH / نسبة هرمون fsh / نسب هرمون fsh / نسبة الهرمون fsh / نسبة طبيعية لهرمون fsh / النسبة الطبيعية لهرمون fsh / مسوتى هرمون fsh / مستويات هرمون fsh / نسبة هرمون F.S.H / نسب هرمون F.S.H / نسبة الهرمون F.S.H / نسبة طبيعية لهرمون F.S.H / نسبة هرمون f.s.h / نسب هرمون f.s.h / نسبة الهرمون f.s.h / نسبة طبيعية لهرمون f.s.h / النسبة الطبيعية لهرمون f.s.h / مسوتى هرمون f.s.h / مستويات هرمون f.s.h



أولآ: عند الرجل:



اقل من 22 mIU/ml



ثانيآ: عند المرأة



Non-Midcycle (غير اوقات التبويض)أقل من 20 mIU/ml

Midcycle (وقت التبويض)أقل من 40 mIU/ml

Post Menopausal (بعد سن اليأس وإنقطاع الطمث) من 40-160 mIU/ml

Prepubertal (قبل البلوغ) أقل من 10 mIU/ml





(لمزيد من الثقافة)



Midcycle:-

Time of ovulation



Postmenopausal:-

Occurring after the menopause.

Cessation of menstruation in the human female, occurring usually around the age of 50.



Prepubertal:-

Before puberty.

The period during which the secondary sex characteristics begin to develop and the capability of sexual reproduction is attained.

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:47 AM

الالدوستيرونية Aldosteronism او فرط الالدوستيرونية Hyperaldosteronism


التعريف:



الالدوستيرونية Aldosteronism او فرط الالدوستيرونية Hyperaldosteronism

هي إحدى اضطرابات الغدة الكظرية.

حيث في الحالات الطبيعية تنتج قشرة الكظر هرمون الالدوستيرون hormone aldosterone الذي يساعد في حفظ توازن الاملاح وفي تنظيم ضغط الدم ، ولكن عند الانتاج المفرط لهذا الهرمون over-production of aldosterone ينتج تراكم الملح في الجسم وفقد البوتاسيوم في البول.


اسباب الالدوستيرونية:



- زيادة إنتاج هرمون الالدوستيرون (تنتجه الغدتان الكظريتان adrenal gland) ، وهذا الفائض يجعل الجسم يحتجز الكثير جدآ من الملح والاقل القليل من البوتاسيوم، وإحتجاز الجسم للملح يمكن أن يسبب إحتجازآ retention للسوائل وارتفاع في ضغط الدم.

- في حالات نادرة تحدث الالدوستيرونية بسبب ورم أو تضخم عام في الغدة الكظرية، وهذه تسمى الالدوستيرونية الاولية أو متلازمة كون Conn's Syndrome

- في حالات أكثر تسبب الالدوستيرونية عن حالة تقلل توارد الدم إلى الكليتين: مثل تليف الكبد أو هبوط القلب ، وهذه تسمى الالدوستيرونية الثانوية.



اعراض الالدوستيرونية:



تشمل الاعراض:

- ارتفاع ضغط الدم high blood pressure

(الناتج عن ارتفاع مستوى الصوديوم ).

- الاعياء.

- الضعف والتشنج العضلي muscle weakness

(الناتج عن انخفاض مستوى البوتاسيوم low potassium levels).

- الشعور بالعطش.

- امرارآ متكررآ لكميات كبيرة من البول excess urination.



خيارات تشخيص وعلاج الالدوستيرونية:



- اجراء اختبارات متكررة لقياس الصوديوم والبوتاسيوم والرينين renin (مادة كيميائية تنتجها الكلى) في الدم والبول ، في حالة الشك في وجود الالدوستيرونية الاولية primary aldosteronism ، وهذا يتم بعد تعديل نظامك الغذائي أو بعد تناول قرص يمكنه إظهار المشكلة بوضوح.

- الاشعة المقطعية بالحاسب الالي ، لتحديد ما إذا كان ثمة ورم في الغدة الكظرية هو الذي يسبب هذه الحالة ، وفي حالة وجود الورم فسوف يتم إستئصاله.

- يشمل علاج الالدوستيرونية الثانوية الحد من تناول ملح الطعام وتحديد كميته وزيادة كمية الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

- سينصحك الطبيب أيضآ بتناول مدر للبول يسمى اسبيرونولاكتون (الدكتون) الذي يعوق تأثير الالدوستيرون على كليتيك ، مما يؤدي إلى زيادة في اخراج الصوديوم في البول ، وقلة في اخراج البوتاسيوم ، وبالتالي ينخفض ضغط الدم.






اضطرابات الغدة الدرقية

مقدمة:

تقع الغدة الدرقية Thyroid Gland في مقدمة العنق ، وتحيط بالقصبة الهوائية (الرّغامي)
وتقوم هرمونات الغدة الدرقية بتنظيم سرعة الإستقلاب في العديد من الأنسجة.
إن زيادة أو تقليل إنتاج الغدة الدرقية لهرمونين يعرفان بإسم T3 و T4 يمكن أن يسبب بعض الأمراض.
تطلق الغدة الدرقية هرموناتها في مجرى الدم إستجابة لهرمون منظم تطلقه الغدة النخامية Pituitary Gland يسمى الهرمون المنبه للدرق أو الدرقية TSH.
إن إضطرابات الغدة الدرقية شائعة وهي غالبآ ما تتطور بالتدريج ، وقد تمضي شهور وحتى سنوات قبل إكتشاف الحالة.





تشخيص وإختبارات امراض الغدة الدرقية:

أولآ- إختبارات الدم:

تفرز الغدة الدرقية هرمونين يسميان الثيروكسين T4 وهي إختصار لـ Thyroxine وهرمون ثلاثي يودوثيرونين T3 وهي إختصار لـ Triiodothhyronine كإستجابة لتأثير هرمون تفرزه الغدة النخامية ويسمى الهرمون المحفز للدرقية.

والهرمون الدرقي الذي يسري في مجرى الدم بعد ذلك يثبط إنطلاق المزيد من الهرمون المحفز للدرقية من الغدة النخامية، مانعآ بذلك مستويات T3 و T4 من الإرتفاع الشديد، وبنفس الالية، فعندما ينخفض مستوى الهرمون الدرقي ، فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع فيحفز إنتاج المزيد من T3 و T4.

إذا ما كانت إحدى حالات الغدة الدرقية تجعل الغدة تصنع كميات كبيرة من T3 و T4 فإن مستويات الهرمون المحفز للدرقية ينخفض بالتبعية ، وبالمثل فإذا اصيبت الغدة الدرقية بحالة ما تجعلها تصنع كميات غير كافية من T3 وT4 فإن مستوى الهرمون المحفز للدرقية يرتفع بالتبعية.

قياس كمية الهرمون المحفز للدرقية في الدم يكون في الغالب هو الخطوة الأولى في تقييم حالة مشتبه فيها من المرض الدرقي.
إن وجود مستويات غير طبيعية من الهرمون المحفز للدرقية قد يحفز طبيبك على قياس مستويات T3 وT4 لديك.

مجموعة أمراض المناعة الذاتية تعد أحد الأسباب الرئيسية للإضطرابات الدرقية ، إذ يهاجم جهاز المناعة الغدة الدرقية في حالة تسمى مرض هاشيموتو أو الإلتهاب الدرقي لهاشيموتو مما يجعل الغدة في النهاية تصبح قاصرة النشاط.

في مرض جريفز يحدث العكس ، إذ تحفز أنواع مختلفة من الأجسام المضادة الذاتية الغدة الدرقية على إنتاج T3 و T4 ، مما يسبب حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، وحتى يمكن التقصي عن هذه الحالات ، فقد يقوم الطبيب بقياس مستوى الأجسام المضادة المؤثرة على الغدة الدرقية في دمك.

ثانيآ - الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها أو شكلها.


فالموجات فوق الصوتية يمكن أن تعطي صورة للعقيدات الدرقية، ويمكنها أن تحدد ما إذا كانت إحدى العقيدات الدرقية صلبة أو ممتلئة جزئيآ بسائل (أي متكيسة) ، كما يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية في توجيه الإبرة المستخدمة في الحصول على عينة من نسيج الغدة الدرقية.

ثالثآ - أخذ عينة درقية بالشفط بإبرة دقيقة:

تجرى عملية أخذ عينة نسيجية من الغدة الدرقية عن طريق الشفط (أي السحب) بإبرة دقيقة للحصول على خلايا درقية من إحدى العقيدات الدرقية ، ويتم فحص الخلايا في المعمل(عادة بغرض الكشف عن وجود السرطان).
تبدأ هذه العملية بإدخال إبرة دقيقة جدآ دال عقيدة درقية ويتم سحب الخلايا لتحليلها معمليآ ، وهذا الإجراء سريع وغير مؤلم تقريبآ (وهو يشبه أخذ عينة من الدم ) ولكنه يمكن أن يسبب بعض الزرقة في الجلد أو الألم الطفيف عند موضع أخذ العينة.



رابعآ - معدل إمتصاص اليود المشع:

تقوم الغدة الدرقية بإمتصاص اليود، الذي يستخدم في صنع الهرمون الدرقي ،
جزيء اليود المشع يتم إمتصاصه بنفس الكيفية ، وفي غضون 24 ساعة من تناول اليود المشع على شكل أقراص أو شراب يتم إمتصاص كمية ضئيلة جدآ منه ، ويمكن بذلك قياس درجة الإشعاع.
تطبيقآ لهذا الإختبار عليك بالرقاد بينما يوضع عداد لقياس درجة الإشباع على رقبتك.
معدل إمتصاص اليود المشع هو كمية اليود التي يتم قياسها في غدتك الدرقية.
إذا كانت غدتك الدرقية مفرطة النشاط بسبب مرض جريفز ، فسوف يزداد إمتصاص اليود الشمع، أما إذا كان فرط نشاطها راجعآ إلى الإلتهاب الدرقي فإن إمتصاص اليود المشع حيئذ شديد الإنخفاض.
إن نوع اليود المشع الذي تتناوله في هذا الإختبار التشخيصي ليس مدمرآ للغدة الدرقية، وهذا يعكس النوع المستخدم في علاج غدة درقية مفرطة النشاط.

- تصوير أو مسح الغدة الدرقية:

الصورة المسحية للغدة الدرقية هي صورة للغدة الدرقية تلتقط بعد الحقن الوريدي لليود المشع أو لمادة مشعة أخرى تسمى التكنيتيوم.
وهذه الصورة أو هذا التصوير المسحي يمكنها تحديد أي المناطق في غدتك الدرقية تنتج الهرمون الدرقي الزائد (غالبآ ما تكون العقيدات الدرقية).



قصور الغدة الردقية Hypothyroidism

يقلل هذا التدني في نشاط الغدة الدرقية من مستويات T3 وT4 ، في حين تظل مستويات الهرمون المنبه للدرق عالية.
وهذا يؤدي إلى إبطاء عملية الايض في الجسم ، وقد تجعلك تشعر بالإعياء والتبلد الذهني.
قصور النشاط الدرقي هو اكثر انواع الإضطراب الدرقي شيوعى ، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بخمش إلى عشر مرات ، ويزيد معدل حدوثه مع تقدم العمر.

مالذي يجعل الدرقية قليلة النشاط؟

هناك أسباب عديدة لتدني نشاط الغدة الدرقية:
قصور الدرقية الضموري (التمانعي) -ATROPHIC
والسبب الأكثر شيوعآ ، وفيه يهاجم جهاز مناعة الجسم الغدة الدرقية ويدمرها ، والنساء أكثر عرضة لذلك من الرجال.
إلتهاب الدرقية هاشيموتو أو مرض الالتهاب الدرقي لهاشيموتو او الالتهاب الدرقي المناعي الذاتي
وهو من إضطرابات المناعة الذاتية
وهو مرض تمانعي تهاجم فيه الأجسام المضادة خلايا الغدة الدرقية مما يؤدي إلى إلتهابها تضخمها وإيلامها وتدميرها.
ويحدث مرض هاشيموتو غالبآ بعد ولادة الام لطفلها أو بعد العلاج بعقاقير قوية منشطة لجهاز المناعة مثل إنترفيرون ألفا أو عقاقير إنتركولين.
وهو أكثر شيوعآ في المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل النوع الأول لمرض السكري والأنيميا الخبيثة ومرض أديسون.

الجويتر أو الدراق أو تضخم الغدة الدرقية:
ويسبب الالتهاب الدرقي لهاشيموتو حالة الجويتر Goiter وهو التورم المادي للغدة الدرقية، حيث تتضخم الغدة الدرقية على شكل تورم ملحوظ عند قاعدة الرقبة وعو عادة غير مؤلم ورغم أنه يبدو مثيرآ للإنزعاج إلا أن معظم أسباب الجويتر يمكن علاجها بسهولة.
والشخص المصاب بالجويتر يكون نتيجة قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ولكل منهما أعراض خاصة به.
وتوجد حالات الجويتر في المناطق التي يوجد فيها نقص غذائي في عنصر اليود.
ويسبب الجويتر أعراضآ عندما يضغط على بعض الأعضاء في الرقبة وهذه الأعراض مرتبطة بشكل مباشر بحجم الجويتر، وفي حالات نادرة يمكن أن يعوق الجويتر عملية البلع أو التنفس عن طريق الضغط على المريء أو القصبة الهوائية ، ويختلف العلاج تبعآ للحالة.


نقص اليود:
وهو شائع في المناطق الجبلية ، حيث تقل نسبة اليود في الماء والغذاء مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية وقد تم شرحه في النقطة السابقة.
مرض النخامية:
حيث لا تتنج الغدة النخامية المتدنية أو القاصرة النشاط ما يكفي من الهرمون المنبه للدرق ، لتحفيز الغدة الدرقية ، الامر الذي يؤدي إلى قصور الدرقية.
جراحة أو إستئصال جزء أو كل الغدة الدرقية
سرطان الدرقية:
في حالات نادرة ، يدمّر نمو سرطاني الغدة.
قصور النشاط الدرقي الخلقي أو مرض القماءة
حيث يولد بعض الأطفال بدون غدة درقية أو بغدة تنتج مستويات منخفضة من الهرمون الدرقي، وتحدث بمعدل 1 من كل 4000 مولود.
والأطفال المصابون بهذه الحالة يتسمون بالإعاقة الذهنية ونقص النمو(قصر القامة) مع التشوه الجسدي والوجهي ، وذلك مالم يتم إكتشاف الحالة وعلاجها في وقت مبكر بعد الولادة.
مرض الخزب:
ويحدث عند الكبار ، إذ يتكون نسيج غير طبيعي تحت الجلد عبارة عن نسيج هلامي ضام يمكن الكشف عن وجوده بالضغط بالأصابع على الجلد.
وثمة حالة تسمى غيبوبة الخزب وهي أحد المضعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث إذا كان قصور النشاط الدرقي شديدآ واهمل في علاجه.
وفي هذه الحالة يشعر المريض بالنعاس والبرودة ويمكن ان يفقد وعيه ، فيحتاج إلى رعاية طبية للحالات الطارئة، وقد يصاب المريض بإرتفاع مستوى الكولستيرول أو زيادة ضغط الدم.

علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية:

إذا كان لديك قصور طفيف في نشاط الغدة الدرقية ، فقد لا تعاني أية أعراض.
ولكن عندما تظهر الأعراض، فإنها غالبآ ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطء وتشمل الأعراض النمطية لهذا القصور هي:

- التعب والشعور بالخمود والإعياء.
- التبلد العقلي
- عدم تحمل البرد.
- الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
- الإمساك.
- الالام العضلية.
- جفاف الجلد أو تقشرة أو إنتفاخه.
- وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
- نقص في تحمل المجهود الرياضي.
- الام في المفاصل.
- بحة الصوت.
- عدم إنتظام الدورة الشهرية.
- زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
- جفاف الشعر وتقصفه
- نبض ضعيف مع تورم في العنق.

خيارات علاج قصور الغدة الدرقية:

إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الدرقي ، فإستشر طبيبك الذي سوف يسألك عن الأعراض ويفحصك طبيآ.
حيث قد يتم فحص أجزاء جسمك أو وظائفه التالية:
- معدل دقات القلب وضغط الدم.
- الشعر وقوام الجلد.
- الغدة الدرقية (للكشف عن تغيرات في الحجم والقوام والشكل الخارجي).
- القلب والرئتين.
- الإنعكاسات العصبية.

وقد يأمرك الطبيب بإجراء الإختبارات المعملية أو الأبحاث التالية:-
- إختبارات وظائف الغدة الدرقية (إختبارات الدم ) مرة شهريآ ويزيد المعدل إذا كنت قد عدلت جرعات الأدوية الدرقية مؤخرآ أو إذا كنت سيدة حاملآ.
- الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها او شكلها.

ويجري الطبيب إختبارآ للدم لقياس مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية ، فإرتفاع هذا الهرمون يشير إلى قصور في النشاط الدرقي.

ونظرآ لأن مرض هاشيموتو هو أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعآ ، فغالبآ لا يحتاج الأمر إلى مزيد من الإختبارات ، ومع ذلك ففي بعض الحالات تجرى إختبارات أخرى مثل قياس مستويات الأجسام المضادة للدرقية في الدم.

إذا شخص الطبيب حالة قصور النشاط الدرقي ، فمن المرجح أنه سيصف لك دواءآ تعويضآ هرمونيآ درقيآ ، وهو عبارة عن نسخة إصطناعية من الهرمونات الدرقية الطبيعية وهي T3 وT4 أو الأثنان معآ (أقراص الثيروكسين).

بالنسبة للأشخاص المسنون أو الذين يعانون من مرضآ في القلب ، عليهم أن يتناولوا جرعة إبتدائية منخفضة جدآ ، إذ ان المستويات الأعلى يمكن ان تشكل عبئآ على القلب.

سوف يقوم الطبيب بمراقبة مستويات الهرمونات الدرقية لديك (لتحديد الجرعة المثالية) عن طريق قياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية في دمك خلال حوالي 6 أسابيع ، وبمجرد التوصل إلى الجرعة المناسبة فسيكتفي بقياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية بمعدل أقل.

قد يخبرك جسدك ايضآ بالوقت الذي تحتاج فيه إلى تعديل جرعة الثيروكسن ، فإذا كانت جرعتك منخفضة جدآ ، فسوف تجد بعضآ من أعراض قصور النشاط الدرقي التي لاحظتها في باديء الأمر.

الزيادة الكبيرة في الثيروكسين تؤدي إلى أعراض فرط النشاط الدرقي ، وتشمل سرعة دقات القلب والتهيج العصبي والإرتعاش ونقصان الوزن رغم الشهية الجيدة.

فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperthyroidism

فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط النشاط الدرقي حالة تؤدي إلى إنتاج الكميات زائدة من الهرمونات الدرقية في الجسم.

فهذه الكميات تكون أكثر مما يجب وتجعل المعدل الايضي لجميع أعضاء الجسم زائدآ، وهكذا فإن الغدة الدرقية زائدة النشاط تجعل كل شيء في الجسم زائد النشاط أيضآ.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

- مرض جريفزGraves disease هو اكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعآ فيمن هم دون سن الأربعين وهو من أمراض المناعة الذاتية وفيه تتكون بروتينات غير طبيعية تسمى الأجسام المضادة المحفزة للدرقية وهي تحفز الغدة الدرقية على إنتاج الكثير جدآ من الهرمون الدرقي.
يتم تشخيص مرض جريفز في حوالي 1 من كل 1000 شخص كل عام ، وأغلبهم نساء صغيرات إلى متوسطات العمر.
وقابلية الإصابة بمرض جريفز يمكن أن تنتقل بالوراثة ، رغم أن تلك الصلة ليست قوية بالدرجة التي تجعل كل فرد في العائلة يصاب بهذه الحالة.



- في حوالي 10% من الحالات يتسبب فرط النشاط الدرقي عن وجود عقيدات درقية تنتج كميات زائدة من الهرمونات الدرقية.

- واحيانآ تنتج حالة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي عن إلتهاب الغدة الدرقية بسبب عدوى فيروسية أو المراحل المبكرة لمرض هاشيموتو.
- وفي حالات نادرة يسبب ورم غير سرطاني (ورم غدّي) أو نمو للغدة الدرقية إنتاجآ مفرطآ لهرمون الغدة الدرقية
- وفي حالات أكثر ندرة من سابقه هناك الورم الغير السرطاني في الغدة النخامية الذي ينتج فائضآ من الهرمون المنبه للدرق ، مما يجعل الدرقية تفرط في إنتاج الهرمون.

اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:

تحتاج كل خلية وعضو في الجسم إلى الهرمون الدرقي لتعمل بشكل طبيعي ، زيادة هذا الهرمون تؤدي إلى الإسراع في معدلات النشاط لكثير من أجهزة الجسم ، فالأمعاء تستجيب بكثرة الحركات المعوية ، والقلب يستجيب بالإسراع الملحوظ في معدل دقاته ، كما يزيد نشاط الغدة الدرقية مما يجعل الكفين تسيلان عرقآ غزيرآ يجعله لين القوام مبتلآ ، وفرط تنبيه الجهاز العصبي يمكن أن يؤدي إلى التهيج العصبي.
قد تجد أيضآ تزايدآ ملحوظآ للشهية رغم نقصان وزنك.
قد تصبح عضلاتك ضعيفة جدآ
قد تعاني أيضآ عدم إحتمال الحر.
ومن الأعراض أيضآ الإرتعاشات.
وفي حالات غير قليلة قد يحدث القلق وغيره من الأعراض العصبية وقد تعاني صعوبة النوم.
قد تصبح دورات الحيض عند الإناث غير منتظمة وأقل تكرارآ وقليلة في كميتها.

ثمة واحد من كل خمسة من المصابين بمرض جريفز يعاني جحوظآ في العينين وهي حالة مرضية تجعل العينين تبرزان وقد تجعل العينين محمرتين ومتورمتين وتسيلان دموعآ ، مرضى الصور الأخرى من فرط النشاط الدرقية لا يصابون بجحوظ العينين.

مما يلاحظ أن كبار السن تقل لديهم أعراض فرط النشاط الدرقي وقد تكون قابلية الهياج والاصابة بالذهول أو نقصان الوزن بدون مبرر واضح أو دقات القلب السريعة أو غير المنتظمة (حتى اثناء الراحة) هي الأعراض الوحيدة لفرط النشاط الدرقي للمسنين.


خيارات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

إذا كنت تعاني أعراضآ ن فإستشر طبيبك الذي سوف يفحص غدتك الدرقية ويقيس نبضك ويبحث عن وجود إرتعاشات باليدين ، ويسأل عن الأعراض الأخرى مثل الإسهال وزيادة الإحساس بالحر.
سوف يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم ليقيس مستويات هرمونات الثيروكسين ، التي ترتفع في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، ومستويات الهرمون المحفز للدرقية ، الذي يكون شدي الإنخفاض في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
قد تحتاج أيضآ إلى إجراء إحتبار إمتصاص اليود الشمع بأن تبتلع كمية ضئيلة من اليود المشع ، وبعد ذلك بـ 24 ساعة يتم قياس تركيز اليود المشع في الغدة الدرقية، ويجري تصوير مسحي لتلك الغدة ، وسيتضح وجود مستويات أعلى من اليود المشع إذا كنت مصابآ بمرض جريفز أو بعقيدة درقية تفرز هرمونات درقية.

يهدف علاج مرض جريفز إلى خفض إنتاج الهرمونات الدرقية من الغدة الدرقية والمشاعدة على خفض الأعراض الناتجة عن عن المستويات الزائدة من تلك الهرمونات في الدم.
يمكن خفض إنتاج الهرمونات الدرقية بالأدوية المضادة للنشاط الدرقي أو بالعلاج باليود الشمع أو بالجراحة ، وسنقوم الان بشرح كل طريقة على حده.

- الأدوية المضادة للنشاط الدرقي أو المضادة الدرقية Anti-Thyroid Drugs:

هذه الأدوية تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.
وعادة ما تكون هي العلاج الأول لمرض جريفز وعادة ما تحقق نتائج فعالة في غضون اسابيع معدودة.
في بعض الاشخاص تؤثر تسبب هذه العقاقير آثارآ جانبية وتشمل الطفح الجلدي والحكة أو الحمى، وفي حالات نادرة قد تسبب إلتهابآ بالكبد أو نقصآ في خلايا الدم البيض المكافحة للعدوى ، فإتصل بطبيبك إذا أصبت بالحمى أو إلتهاب الحلق أو لاحظت اي إصفرار بالجلد.

رغم أن الأدوية المضادة للدرقية تكون فعالة أثناء تناولها، فإن الحالة التي استعملت من أجلها هذه الأدوية غالبآ ما تعود بمجرد إيقاف إستخدامها ، لهذا فقد ينصحك الطبيب بإستعمال محلول مستديم الأثر (والأكثر شيوعآ هو اليود المشع) في علاج الدرقية مفرطة النشاط.

- اليود المشع Radioactive Iodine:

يختلف اليود المشع المستخدم في علاج الغدة الدرقية بعض الشيء عن النوع المستخدم في قياس إمتصاص اليود المشع وفي التصوير المسحي للغدة الدرقية، فالنوع المستخدم في العلاج يعمل على إلحاق الضرر بالخلايا الدرقية بدلآ من مجرد المرور المؤقت من خلالها.

وفي هذا النوع من العلاج تتناول حبة تحتوي اليود المشع، الذي يتراكم في غدتك الدرقية فيقتل أغلب الخلايا الدرقية. وهو لا يضر بأي جزء اخر من جسمك لأنه لا يمتصه أي من أعضاء الجسم أو انسجته بإستثناء الغدة الدرقية.

بعد مرور اشهر معدودة من هذا العلاج ، فإن الغدة الدرقية حينئذ لا تنتج إلا كميات ضئيلة جدآ من الهرمون الدرقي.
يشفى فرط النشط الدرقي في معظم المرضى بعد جرعة واحدة فقط ، وفي حالات نادرة يحتاج الأمر جرعة ثانية.

سوف يقوم طبيبك بإعادة تقييم وظائف غدتك الدرقية على مدى أشهر معدودة للكشف عن حدوث قصور في النشاط الدرقي بسبب ذلك العلاج ، فإذا أشارت إختبارات الدم لديك إلى حدوث هذا القصور ، فسيصف لك الطبيب دواء تعويضيآ درقيآ (من خلاصة الغدة الدرقية ).

ميزة العلاج باليود المشع هو أنه عادة ما يصلح المشكلة برمتها لبقية حياتك وذلك بمرة واحدة من العلاج،
وعيب العلاج باليود المشع هو أنه يؤدي إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية ، وسوف يتعين عليك حيئذ أن تتناول أقراصآ لبقية حياتك.

- الجراحة Surgical Removal of the Gland or Nodule:

ثمة طريقة أخرى لتقليل كمية الهرمون الدرقي بالإستئصال الجراحي لكل الغدة أوجزء منها Thyroidectomy ويوصى بهذا العلاج عادة عندما يكون الدواء المضاد للدرقية أو اليود المشع غير فعال أو يتعذر إستعمالهما، ومع ذلك فإن المصابين بمرض جريفز الذين هم دون العشرين من العمر ولايجدون تفريجآ لأعراض مرضهم بإستخدام الدواء المضاد للدرقية يتم غالبآ علاجهم بالجراحة.

يوصى أيضآ بالجراحة للمرضى من أي سن الذين لديهم تضخم بالغدة الدرقية (جويتر) يسد القصبة الهوائية أو المريء، ويمكن إجراء العملية (عادة بإستخدام تخدير عام) مع بقاء المريض ليلة واحدة فقط في المستشفى.
هدف الجراح من هذه العملية أن يستأصل من الغدة ما يكفي لتفريج حالة فرط النشاط الدرقي ، مع ذلك فعادة ما يكون الجزء المتبقي من الغدة بعد الجراحة غير قادر على إنتاج ما يكفي من الهرمون الدرقي ، وسوف تكون في حاجة إلى تتناول أقراصآ لبقية حياتك.

جدير بالذكر أن جحوظ العينين الذي يظهر في المصابين بمرض جريفز يزول في بعض الحالات بعد إتباع إحدى الوسائل التي تقلل إنتاج الهرمونات، ومع ذلك ففي بعض المرضى تستمر تلك المشكلة وتزداد سوءآ ، وفي حالات نادرة (عندما تكون أعراض العينين شديدة او متزايدة) قد ينصح إخصائي العيون بالعلاج دبواء كوريتزوني (كورتيكوستيرويد) أو بالإشعاع أو بالجراحة.

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 03:58 AM

الكورتيزون




ما هي مادة الكورتيزون؟

الكورتيزون مادة تفرز في جسم الانسان من غدة صغيرة (4جم) تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة " الجاركلوية " وتفرز هذه الغدة هرمونات اخرى تنظم الاملاح والماء في الجسم، وتفرز ايضا هرمونات جنسية ذكرية وانثوية وموصلات عصبية مثل الأدرينالين والنورأدرنالين. ولكن هناك غدة اخرى موجودة في الدماع تسمى الغدة النخامية تتحكم في عمل غدة الجاركلوية فترسل لها مادة هرمونية تأمرها بإفراز الكورتيزون لزوم القيام بعمليات حيوية في الجسم على مدار الساعة

الكورتيزون يستعمل لعلاج الالتهاب ولكن ما هو الالتهاب؟

الالتهاب هو عملية دفاعية يقوم بها الجسم لطرد او تعديل وضع شاذ في الجسم كما تقوم العين بافراز الدمع لطرد جسم غريب، وكذلك القيء هو عملية دفاعية لطرد السموم من المعدة قبل ان يمتصها الجسم، ولكن احيانا يكون رد الفعل قويا او يستمر مدة طويلة ويؤدي الى مضاعفات خطيرة. وهنا يتم التدخل بإعطاء الدواء اللازم لايقاف هذه الاعراض. فمثلا لو لسعت نحلة شخصا في يده – أي أنها حقنت في جلده مادة غريبة – أو دخل فيروس في كبد الانسان فسيقوم الجسم باعلان حالة طواريء في تلك المنطقة، وتتنادى الاجسام المناعية ويفرز الهستامين فتتوسع الاوعية الدموية في المنطقة وتمتلىء بالسوائل فتتورم وترتفع فيها درجة الحرارة وقد توضع الحواجز أمام زحف الجسم الغريب وهو ما يدعى بالتليف (وهو تحول الخلايا الحية الى ما يشبه الالياف لا حياة فيها) فان استمر الالتهاب فقد يتليف معظم الكبد مثلا. لذا يجب ايقاف الالتهاب قبل ان يدمر الكبد او الرئتين (كما في الربو) او الكلية وغير ذلك. والالتهاب قد يحدث احيانا ثم يذهب دون الحاجة لاعطاء ادوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي او يسيل الانف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك اعراض وحالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه اعطاء الادوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون.

هل ادوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال؟

لا طبعا، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا. ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والانف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالدم

هل للكورتيزون المستعمل خارجيا تأثير عام على الجسم كالحبوب او الحقن؟

]ان ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا او موضعيا هي التي تكون على شكل مراهم او كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والانف وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالا خارجيا لا يدخل الى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم او الحقن. الا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا الى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث اثارا سمية غير مرغوبة

هل يتساوى ضرر ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا؟ ام ان هناك ما هو أخف ضررا من الآخر؟

اولا لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الاخر وذلك لاختلاف انواع ادوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثارا جانبية اكثر والعكس صحيح. كما ان طريقة الاستخدام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن اذا استتخدم مدة طويلة، او بكميات كبيرة او في اماكن واسعة من سطح الجسم او اماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد او تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاستك فان أثره الجانبي كبير (لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال). ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل ان يكون على شكل مرهم او كريم، فعلاج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة. وتختلف معالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة اسفل القدم، والجلد الجاف المتصلب يعالج بمراهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا. فاذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب او الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون بإذن الله.

ولكن ما هو الضرر او الاثر الجانبي لادوية الكورتيزون؟

كما ان لادوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة احيانا ان لم يلتزم المريض بالتعليمات الازم اتباعها، واكثر ما تظهر عند استعمال ادوية الكورتيزون عن طريق الفم او الحفن او جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي الى تعطيل غدة الجاركلوية عن افراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج الى اسابيع او شهور حتى تعود الى عملها الطبيعي في افراز الكورتيزون. اما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي ارتفاع ضعط العين ومرض السّاد (الكاتاراكت) وهو عتامة عدسة العين، وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية (الروماتزم)، وتخفيض المناعة، واستدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والاكتاف (حدبة)، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلات، وحجز عنصر الصودوم داخل الجسم مما يؤدي الى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي الى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي الى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون ان يشعر لان الكورتيزون يخفى اعراض التجرثم. كما يؤدي الى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي الى نمو جراثيم ضارة كالفطريات.

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعالج بالكورتيزون؟

· تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا اذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدام المراهم او الكريمات لعدة ايام فقط فان شاء الله لا يوجد منه ضرر على الكبار او الاطفال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب او حقن فان استخدامها اكثر من ثلاثة اسابيع قد يؤدي الى توقف غدة الجاركلوية عن الافراز.

· يمنع الطفل او البالغ من الاحتكاك بمصادر العدوى الجرثومية مثل المستشفيات او الاماكن المزدحمة او ان يتلقى تطعيمات تحتوي على كائنات حية مثل تطعيم شلل الاطفال عن طريق الفم، لان المناعة تقل اثناء تناول الكورتيزون، كما يمنع الاحتكاك بالمصابين بجدري الماء (العنقز) او الهربس او مرض الحصبة لان ذلك قد يؤدي الى مضاعقات خطيرة. فإن حصلت العدوى فان المصاب قد يحتاج الى حقن اجسام مناعية.

· ان كنت ممن يعالجون بالكورتيزون مدة طويلة فقد تحتاج الى حمل بطاقة تبين ذلك للآخرين في حالة تعرضك لامر ما.

· اخبر الطبيب المعالج عن الامراض التي تعاني منها او الادوية التي تتناولها او النباتات الطبية او الوصفات الشعبية التي تتبعها لان ذلك قد يتعارض مع ادوية الكورتيزون وقد يعرضك الى مضاعفات صحية خطيرة.



الهرمونات والغدد

مقدمة



يوجد في جسم الإنسان عدد كبير من الغدد وظيفتها إنتاج أو إفراز مواد نافعة وكثير من هذه الغدد تفرز إنتاجها من خلال قناة وتسمى الغدد القنوية مثل الغدد اللعابية، والبعض الآخر تفرز إنتاجها مباشرة إلى الدم بدون قناة ، وتسمى الغدد الصماء

ويحمل الدم الهرمونات إلى جميع أجزاء الجسم ليؤدي كل هرمون منها وظيفة معينة في جسم الإنسان.



ويمكن تعريف الهرمون بأنه مادة كيميائية تفرزها الغدد الصماء في الدم مباشرة لأداء وظيفة معينة وعلى ذلك فوظيفة الهرمونات بصفة عامة تنسيق عمل أعضاء الجسم.



وبعض الهرمونات سريعة التأثير ، مثل : هرمون الأدرينالين الذي يهيئ الجسم لمواجهة المواقف الحركة ، والأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في الدم ، وبعضها الأخر بطئ التأثير ويؤثر خلال فترة زمنية طويلة ، مثل هرمون النمو والهرمونات الجنسية



الغدة النخامية


وهي الغدة المسيطرة على الغدد الصماء فهي عبارة عن جسم صغير يتدلى من السطح السفلي للمخ، وتفرز هرمونات منبهة منشطة لكل من الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية ( الخصية والمبيض ) ولذلك تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء الأخرى ، ومن أهم هرموناتها هرمون النمو الذي يسيطر على تمثيل الغذاء ، وأي اختلال في إفرازه يؤدي إلى اضطراب ملحوظ في نمو أعضاء الجسم ، وخاصة الهيكل العظمي، وكذلك هرمونات تسبب انقباض العضلات غير الإرادية، مثل عضلات الأوعية الدموية وعضلات الرحم

الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلوية


يوجد زوج من الغدد الكظرية ، كل منهما جسم أصفر هرمي الشكل ، يلتصق بأعلى الكلية، ويتركب من جزء خارجي ، يفرز مجموعة من الهرمونات ، منها هرمون الكورتيزون الذي يرفع من مقاومة الجسم ، وجزء داخلي يفرز هرمون الأدرينالين ، المعروف بهرمون النجدة حيث يزداد إفرازه في حالات الخوف والغضب والانفعال ، ويهيئ الخلايا لزيادة استهلاك الأكسجين، وانطلاق مزيد من الطاقة، وفي نفس الوقت تزداد سرعة دقات القلب ، ويزداد تدفق الدم نحو العضلات والمخ ، وتصبح الحالة العامة للجسم في حالة استعداد لموقف معين

الغدة الدرقية


تقع أسفل الحنجرة على جانبي مقدمة القصبة الهوائية ، تفرز هرمون الثيروكسين الذي يدخل في تركيبه عنصر اليود ، لذلك يتأثر نشاط الغدة بكمية اليود في الغذاء ، و وظيفة الهرمون السيطرة على عمليات التحول الغذائي ( الأيض ) في الأنسجة
وتعتبر زيادة أو نقص إفراز هرمون الثيروكسين ، والناشئ عن خلل في وظيفة الغدة الدرقية مثالاً للآثار الضارة الناشئة عن الخلل الهرموني.
في حالة زيادة إفراز الغدة الدرقية تزداد معدلات التحول الغذائي ، ويعاني الشخص من نقص في الوزن وبروز العينين وتورم الغدة ، ويعرف ذلك بالجويتر الجحاظي ( جحوظ في اللعينين ) ، ويصبح المريض قلقًا حاد الطبع سريع الانفعال ، وتعالج حالات زيادة الإفراز باستئصال الجزء المتضخم من الغدة أو بالعلاج الإشعاعي .
في حالة نقص إفراز الغدة الدرقية تنقص معدلات التحول الغذائي ، ويعاني الشخص من نقص معدل الاحتراق وقلة في الحركة ، وبلادة تدريجية في النشاط العقلي ، ويعرف ذلك بالجويتر البسيط، وإذا حدث ذلك في الأطفال يتوقف النمو، ويصاب الطفل بالبلاهة ، وتعالج حالات نقص الإفراز باستعمال خلاصة الغدة الدرقية للماشية ، وإضافة اليود إلى الغذاء

الغدد جار الدرقية



على جانبي القصبة الهوائية خلف الغدة الدرقية توجد أربع غدد مكل منها في حجم حبة القمح تسمى الغد الجار درقية تفرز هرمون الباراثورمون الذي ينظم نسبة عنصري الكالسيوم والفوسفور في الدم ، حيث إن اتزان نسبة كل منهما يسبب النمو السليم للعظام وضبط الانفعال

البنكرياس


غدة هاضمة تفرز الإنزيمات في الإثنا عشر خلال قناة بنكرياسية ، كما أنه غدة صماء ، حيث تفرز بعض خلاياه ، التي تعرف باسم ( جزر لانجرهانز ) الهرمونات في الدم
وتفرز جزر لانجرهانز نوعين من الهرمونات حسب نسبة سكر الجلوكوز في الدم فعندما تنخفض نسبة سكر الجلوكوز في الدم تفرز جزر لا نجرهانز هرمون الجلوكاجون الذي يحفز خلايا الكبد لتحول النشا الحيواني المخزون بها إلى سكر جلوكوز في الدم ، ليعيد للسكر توازنه.
وعندما ترتفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم ، تفرز جزر لانجرهانز هرمون الأنسولين ، ليحفز خلايا الكبد لتحول الجلوكوز إلى نشا حيواني يتم تخزينه في الكبد ، وكذلك يحفز خلايا الجسم على استخدام سكر الجلوكوز الضروري لعملية التنفس وانطلاق الطاقة
ويظهر مرض السكر نتيجة فشل خلايا البنكرياس في إفراز الهرمونات ، أو عجز الجسم عن استهلاك سكر الجلوكوز الموجود في الدم ، مما يخل بنسبة السكر في الدم ، وتظهر أعراض المرض

ملخص لما سبق

1- لكل هرمون وظيفة محددة ، ومن خلال هذه الوظيفة يتحكم الهرمون في سلامة أداء الأعضاء.
يفرز الهرمون بنسبة معينة محكومة باحتياج الجسم كله، وأي زيادة أو نقص في نسبة الهرمون تسبب أعراضًا مرضية.
2- الهرمونات مواد كيميائية تحقق التنسيق بين أجهزة الجسم وتحقق التوازن الداخلي للجسم ، فالهرمونات تنظم تركيز السكر والأملاح والماء في الدم.
ففي حالة تعرض الجسم لظرف طارئ فإن الهرمون يعمل على زيادة نبضات القلب ، ورفع ضغط الدم وزيادة النشاط العضلي ، وسرعة التنفس وانطلاق سكر الجلوكوز من الكبد ، وتغيرات وظيفية أخرى ، تزيد من القدرة على مواجهة المواقف

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 04:00 AM

ارتفاع هرمون الحليب
هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) :
هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية .

يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم
والمعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الدم يتراوح ما بين 3 إلى 30 نانو جرام/ ميللتر ويستمر به لمدة تتراوح ما بين50-60 دقيقة.(مع ملاحظة أن نسبة هذا الهرمون متغيرة في الدم)
ولكن يزيد عادة إفراز الغدة النخامية لهذا الهرمون بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .


أسباب إرتفاع هرمون الحليب:

1-عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع.
2-حين تصاب الغدة النخامية بتورم صغير وحميد (ليس سرطان) .
3-يصاحب حالة تكيس المبيض إرتفاع في مستوى هرمون الحليب

مضاعفات إرتفاع هرمون الحليب:

أولآ: بالنسبة للرجل:
1-تدني القدرة الجنسية.
2-نمو الصدر وأحيانآ بدء إفراز الحليب من الثديين.

ثانيآ: بالنسبة للمرأة:

1-العقم.
2-اضطراب الدورة الشهرية أو غيابها.
3-استمرار تدفق الحليب من الثديين.
4-ضعف الشهوة الجنسية.
5-جفاف القناة التناسلية .


أعراض موضعية:

1-الصداع.
2-الضغط على الأعصاب البصرية.

العلاج:

1-يعالج ارتفاع هرمون الحليب ببعض العقاقير مثل ( بروموكربتين ) والذي يؤخذ على شكل أقراص بالفم ثلاث مرات يوميا(طبعآ بعد إستشارة الطبيب) .
2-وهناك أدوية أخرى تعمل على التقليل من إفراز الهرمون كما تفيد أيضا في تقليص حجم الورم في الغدة النخامية . ويحتاج المريض لتناولها لسنوات .
3-إذا لم تفد الأدوية في التقليل من حجم تورم الغدة وظهرت أعراض موضعية أو كان الحجم كبيرا فإن خيار الجراحة يكون هو الأفضل حيث يتم إزالة جزء من الغدة عبر عملية جراحية دقيقة تجرى عن طريق الأنف .


ملاحظة:
عند حصول الحمل يتم إيقاف تلك العقاقير لأن ارتفاع هرمون الحليب كما سبق ظاهرة طبيعية للحمل والرضاعة .

معلومة طبية:
هرمون الحليب موجود عند الرجل والمرأة ضمن نسب معينة
و ارتفاع نسبة هذا الهرمون يمنع الغدة النخامية من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية
وقد يكون السبب إصابة الغدة النخامية بورم أو تأثر الغدة النخامية بدواء معين.

*إن الأنشطة الحيوية للجسم معظمها تحت سيطرة الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية بقاع المخ تحت تأثير المراكز الرئيسية العليا بالمخ ومن هذه الهرمونات هرمون البرولاكتين. وقد وجد أنه يفرز من خلايا لاكتوتروبيك الموجودة بالغدة النخامية تحت تأثيرات مختلفة إما فسيولوجية طبيعية وإما مرضية أو دوائية.

*المعدل الطبيعي لهرمون البرولاكتين في الدم يتراوح ما بين "3-30 نانو جرام/ ميللتر" ويستمر به لمدة تتراوح ما بين "50-60 دقيقة".
*ويوجد أكثر من مصدر لهرمون البرولاكتين منها وأهمها الغدة النخامية وغيرها، علي سبيل المثال الغشاء المبطن للرحم، الورم الليفي بالرحم، العضلات الرحمية.

*العوامل التي تساعد علي نقص البرولاكتين:
من الأسباب الفسيولوجية: الولادة
من الأدوية: ما يحث علي زيادة الدوبامين
من الأسباب المرضية: إزالة الغدة النخامية

*العوامل التي تساعد علي زيادة البرولاكتين:
من الأسباب الفسيولوجية: النوم، الاضطراب النفسي أو القلق، الاتصال الجنسي، هرمونات الحمل (الاستروجين والبروجيسترون)، الرضاعة والنصف الثاني من الدورة الشهرية الطبيعية.
من الأسباب المرضية: اضطرابات الغدة النخامية أو أورام الغدة النخامية أو زيادة إفرازات الغدة أو نقصانها.
من الأدوية: أدوية الضغط (ريزربين) أدوية الاضطرابات النفسية مثل فينوثيازين والمورفين.

*زيادة أو نقص هرمون البرولاكتين عن المعدل الطبيعي يسبب اضطرابات في الطمث وبالتالي اضطرابات التبويض حيث أنه يؤدي إلي نقص البروجيستيرون. كذلك يؤثر تأثيرا مباشرا علي اخصاب المريضة التي تعاني من مشاكل عدة مثل انقطاع الدورة الشهرية أو نقصانها أو نزيف مهبلي غير وظيفى. ويمكن أن يكون هناك إفرازات لبنية من الثدي مع هذه الاضطرابات أو لا يوجد.
*لقد وجد أنه توجد علاقة وثيقة بين ارتفاع هرمون البرولاكتين وإبطال التبويض. فزيادة هرمون البرولاكتين تؤدي إلي نقص الإستروجين وبالتالي ظهور أعراض الشيخوخة ووهن العظام. كما أن له دورا في عدم التبويض في حالات تكيسات المبايض ويتضح هذا من عودة التبويض بعد علاج هذه الحالات بالبروموكريبتين.

*أهمية البحث عن أسباب زيادة أو نقص هرمون البرولاكتين تفرض نفسها لنجد الحل المناسب للمشاكل التى تنشأ من جراء ذلك.

*عند زيادة هرمون البرولاكتين يجب عمل:
بعض التحاليل مثل قياسه بالدم بعد ساعتين من استيقاظ المريضة.
أشعة علي الرأس لبيان الغدة النخامية وتحديد وجود أية أورام من عدمه.
قياس البرولاكتين في الدم:
200 نانو جرام/ميللتر أو أكثر هذا مؤشر لوجود ورم بالغدة النخامية بالمخ.
100-150 نانو جرام/ ميللتر هذا يجعل هناك شك بوجود ورم بالغدة النخامية.
ولذا يجب عمل أشعة مقطعية علي المخ لتأكيد التشخيص في الحالتين السابقتين.

أما إذا كان زيادة الهرمون من 50-60 نانو جرام/ميللتر هذا يشير إلي اضطرابات في الهرمونات والتبويض وبالتالي فشل الإخصاب الذي يكون معظم الشكوى بالنسبة للمريضة وهنا يجب قياس هرمونات الغدة الدرقية t4,t3,tsh في الدم أيضا وذلك لعلاج الحالة وإرجاع التبويض الذي يحل المشكلة.

ولكي نقلل البرولاكتين في الدم يجب استخدام ما يحث علي زيادة الدوبامين مثل بروموكريبتين 2.5 مجم



مقال آخر

يعتبر ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات من المشاكل الشائعة وقد تتراوح بنسبة ارتفاعه من الدرجة القليلة إلى الزيادة الكبيرة في إفرازه. من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحليب لدى السيدات هو الضغط النفسي حيث إن هذا الهرمون يتم إفرازه عن طريق الغدة النخامية التي توجد في الدماغ وهي عبارة عن غدة صغيرة توجد داخل تجويف عظمي في وسط الجمجمة وتقع خلف العصب البصري. قد يكون أحياناً سبب ارتفاع هرمون الحليب هو زيادة إفراز هذه الغدة نتيجة لتضخمها لوجود أورام فيها تكون حميدة غالباً ولكنها تؤدي إلى زيادة إفراز هذا الهرمون لذلك يجب عند وجود ارتفاع كبير في نسبة هرمون الحليب اجراء أشعة للجمجمة لقياس حجم قاع الغدة النخامية ، وعند اشتباه وجود تضخم فيها اجراء أشعة مقطعية للدماغ للتأكد من ذلك. كما أن تضخم هذه الغدة أحياناً قد يؤدي إلى التأثير على العصب البصري وإلى حدوث عمى جزئي لدى المرأة في حقل الرؤية الجانبية لذلك يجب فحص حقل الرؤية لأي مريضة لديها ارتفاع كبير في إفراز هرمون الحليب. هناك أيضاً بعض الأدوية التي قد تؤدي إلى الزيادة في إفراز هرمون الحليب مثل الأدوية النفسية أو علاج الموتيليم لعلاج المعدة كما أنه في بعض الأحيان قد تكون الأسباب غير معروفة، يتم اكتشاف ارتفاع هرمون الحليب عند تحليل الدم عند الاشتباه في ذلك نتيجة وجود إفراز من الحلمة لدى غير المرضعات أو عند حدوث تأخر في الحمل.
توجد العديد من الأدوية التي تستخدم لخفض نسبة هرمون الحليب مثل عقار البارلوديل والدوبرجين أو الدوستانكس، تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية، حيث أن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الأمر إلى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تأثير على العصب البصري أو التضخم الكبير فيها ولكن العملية هذه صعبة ولها آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان.

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 04:03 AM

تأثير نقص هرمون الثيروكسين على الحامل

إن نقص هرمون الثيروكسين عند الحامل قد يؤدي إلى:-

1-الإجهاض.
2-ارتفاع الضغط عند الأم.
3-التخلف العقلي في المولود.

لذا يجب عمل تحليل (f-t4)و (tsh)
والمحافظة على مستوياتهم بأخذ الجرعة المناسبة من هرمون الثيروكسين، وذلك حسب تحاليل الغدة تحت إشراف أخصائي الغدد.




هرموني fsh و lh

هرمون fsh هو الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين أو هرمون حث الجريبات(fsh)


وهو هرمون يفرز بواسطة الغدة النخاميه في الرأس و يتحكم في نمو البويضات و نشاط المبيض.

إن معيار هرمون fsh في الدم ذو أهميه فائقة الدلاله علي مدي إستجابة المبيض لهذا الهرمون حيث تزيد معدلات هرمون fsh في حالة عدم إستجابة المبيض كما تزداد معدلات هذا الهرمون زيادة فائقة مع إقتراب مرحلة إنقطاع الطمث (سن اليأس)

fsh عادة يستخدم مع فحوصات أخرى مثل (lh التستوستيرون، الايستراديول، البروجسترون) في مختبر العقم لكلا الرجل والمرأة
مستويات fsh مفيدة للتحقق من الإضطرابات الطمثية
وهو يساعد على تشخيص الخلل النخامي(في الغدة النخامية)
ويشكف أيضآ عن البلوغ

أما في الرجال فإن هرمون fsh من الهرمونات التي تتحكم في تكوين الحيوانات المنويه لذلك أصبح قياس هذا الهرمون أساسياً في حالة إنعدام الحيوانات المنويه للتعرف علي مدي نشاط الغدة النخاميه.

توضيح أكثر:

إن البييضة تخرج (أو تفقس) تحت ظروف خاصة، وتكون تحت تأثيرات هرمونات جنسية خاصة، ومن هذه الهرمونات هرمون الـ fsh الذي يساعد على تكوين البييضة ووصولها في جرابها إلى حجم مناسب بين 22 مم – 26 مم، فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن هناك حدودا فاصلة لإظهار قدرة المبيض على النشاط ونمو البييضات (ما يعرف بالخصوبة).

وقد أجمعت هذه الدراسات على أن تحليل الـ fsh عندما يتعدى الأربعين يكون قد وصل المبيض إلى مرحلة الخمول؛ مما يترتب عليه انقطاع الطمث (أو ما يعرف عند العامة بسن اليأس).

كذلك أظهرت الدراسات أن نسبة هرمون الـ fsh عندما يتعدى الـ 20 فإن المبيض يصل إلى حالة تقارب الخمول، بمعنى أن بعض السيدات تستمر لديهن الدورة الشهرية (منتظمة أو غير منتظمة) والبعض الآخر تنقطع الدورة الشهرية لديهن لمدة شهور، ثم تعود ثم تنقطع، وهكذا حتى تصل نسبة التحليل إلى قيمة أكثر من الأربعين (حيث تنقطع الدورة نهائيًّا).

_____________


وستلاحظين في التحليل أيضآ أن الطبيب سيهتم بنتائج هرمون آخر وهو lh

الهرمون المسئول عن خروج البويضات من الحويصلات المبيضيه أو هرمون إنبثاق البويضة من الجريبات (lh)

وهو هرمون يفرز بواسطة الغدة النخاميه في الرأس و يلعب دور هاماً في نضوج البويضه التي كبرت تحت تأثير هرمون fsh كما أنه هو العامل الأساسي لإنطلاق البويضه في وقت التبويض حيث تزداد نسبة هذا الهرمون في الدم زيادة فائقة بما يقارب 36-40 ساعه قبل التبويض و يمكن التعرف علي هذا الهرمون إما بتحاليل الدم أو بتحليل بول معين. وفي الرجال يلعب هذا الهرمون دوراً هاماً في إفراز هرمونات الذكورة من الخصيتين




أسباب إرتفاع هرمون الذكورة لدى النساء

إن إرتفاع هرمون الذكورة أو التستوستيرون عند المرأة يسبب ظهور شعر زائد لدى المرأة بالإضافة أنه يؤثر وبشكل كبير على آلية التبويض وبالتالي سيمنع حدوث الحمل

وبالنسبة لعلاج الإرتفاع في نسبة هرمون الذكورة فيعتمد ذلك على المسبب، فقد يكون السبب هو:

1- عوامل وراثية أو عائلية أو عرقية.
2-تكيس المبيض.
3- أورام المبيض.
4- أمراض الغدة الكظرية: وتشمل متلازمة كوشينغ وفرط التنسج الكظري وأورام الغدة الكظرية.
5- تعاطي بعض الأدوية:مثل المينوكسيديل والكورتيزون وهرمون التستوسترون و عقار الفنيتوين الذي يستخدم لعلاج الصرع وهناك نوعية من حبوب منع الحمل.
6- كسل الغدة الدرقية أو زيادة إفراز هرمون الحليب.

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 04:06 AM

كيف يؤثر السكري على الناحية الجنسية

إن مرض السكري يؤثر على الناحية الجنسية، لكنه لا يؤثر على الخصوبة، وما أود أن أشير إليه هو أن العامل النفسي له دور كبير في التأثير على القدرة الجنسية في مثل تلك الحالة؛ حيث يشعر المريض أن إصابته بمرض السكر هي نهاية المطاف.
ولكن المهم هو أن نجعل مرض السكري صديقا عن طريق المداومة على العلاج وبتنظيم الأكل والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص والنفسية السليمة ليتمكن أن يعيش بشكل طبيعي جدا، بل وأفضل من الشخص السليم.

ودعني أشرح لك كيف يؤثر مرض السكري على الناحية الجنسية:

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤثر على الأوعية الدموية المغذية للأعصاب وبالتالي تؤثر على الدورة الدموية، والدورة الدموية هي المسئولة عن دفع الدم في القضيب لإتمام عملية الجماع شاملة الانتصاب والقذف، فعندما تحدث الإثارة الجنسية تصدر إشارة من المخ إلى الأعصاب الموجودة بالقضيب لإتمام العملية الجنسية كما ذكرنا، هذا بالإضافة إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تتسبب في لزوجة السائل المنوي مما يعوق حركة الحيوانات المنوية.

ولتفادي حدوث هذا الضعف الجنسي الناتج عن هذا الخلل في الدورة الدموية الذي يسببه مرض السكر لا بد من الآتي:
1- إزالة أي ضيق نفسي يشعر به المريض تجاه هذا المرض، وإبعاد جميع العوامل المسببة للقلق والاضطراب النفسي.
2- ضبط نسبة السكر في الدم بالمتابعة مع الطبيب.
3- معالجة ضغط الدم وضبطه إن كان هناك خلل ما به.
4- معالجة إي التهابات في الجهاز التناسلي إن وجدت.
5-إن الضعف الجنسي الناتج عن مرض السكر له علاج وبطرق مختلفة ومتعددة أيضاً قد لا يتسع المجال لذكرها كلها، ولكن لا بد من المتابعة مع طبيب مختص لتحديد أيها أفضل للشخص. وأذكر لك منها:
أ - وسائل الحقن الموضعية قبل الجماع فيتم حقن العضو الذكري
بـ papaverine أو بـ prostaglandine.
ب - الفياجرا:- وهي علاج حاسم للضعف الجنسي في حالات مرضى السكر فهو ينشط الدورة الدموية ويحفز وصول الدم إلى الأعصاب المغذية للقضيب بشكل خاص، ولكن لا بد من أخذه تحت إشراف طبي؛ حيث يحظر استخدامه مع أي وسيلة أخرى لعلاج الضعف الجنسي.



من أسئلة هذا العصر: خطيبتي مصابة بالسكري وأنا أحبها فهل أتزوجها؟

كثرت هذه الأيام السؤال عن الزواج من شخص مصاب بمرض السكري ومدى تأثير المرض على العلاقة الزوجية، ولذلك قررت أن أكتب إليكم توضيح لحقائق هامة عن هذا المرض قد يغفل عنها الكثير من الناس.

وقبل أن أخوض بالتفاصيل أود أن أقول أن مريض السكر من حقه أن يتزوج(سواء رجل أو إمرأة)
وأود أيضآ أن أطمئن أنه يستطيع ممارسة حياته الزوجية بشكل طبيعي.

في البداية يجب أن يسأل الشخص المصاب نفسه:كيف أجعل من مرض السكري صديقآ لي؟
والجواب بكل سهولة هو بفهم حقيقة هذا المرض وكيف يعمل وما هي طرق السيطرة عليه.

دعونا نستعرض كيف يؤثر السكري على العلاقة الجنسية:

1-إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤثر على الأوعية الدموية المغذية للأعصاب وبالتالي تؤثر على الدورة الدموية،
والدورة الدموية هي المسئولة عن دفع الدم في القضيب لإتمام عملية الجماع (بما فيها الانتصاب والقذف)
2-إن إرتفاع نسبة السكر في الدم تؤدي إلى زيادة لزوجة السائل المنوي مما يعوق حركة الحيوانات المنوية.

الان كيف نتفادى حدوث هذه الأعراض؟
1- في البداية يجب أن يقف الزوج أو الزوجة بجانب شريك حياته ويزيل أي ضيق نفسي قد يشعر به.
2- يجب ضبط نسبة السكر في الدم بالمتابعة مع الطبيب.
3- يجب ضبط ضغط الدم (إن كان هناك خلل).
4- يجب معالجة أي التهابات في الجهاز التناسلي(إن وجدت).

نأتي الان إلى طرق العلاج:

أود أن أبشر جميع المصابين أن الضعف الجنسي الناتج عن مرض السكري له علاج أكيد بل هناك طرق مختلفة ومتعددة لكن لا بد من المتابعة مع الطبيب ، وأذكر لكم أهما:
1- عقار الفياجرا: وهي علاج أكيد للضعف الجنسي الناتج عن مرض السكر لأنه ينشط الدورة الدموية وبالتالي وصول الدم إلى الأعصاب المغذية للقضيب بشكل خاص
لكن يحظر إستخدامه مع أي وسيلة أخرى لعلاج الضعف الجنسي(يستخدم لوحده).
2- الحقن الموضعية قبل عملية الجماع:
حيث يتم حقن العضو الذكري بـ (بابافارين) أو بـ (بروستاجلاندين).




السكري والضعف الجنسي

كان علاج الضعف الجنسي بسبب داء السكري أحد المشاكل الطبية المعقدة في السابق أما الآن فيوجد خيارات جيدة للعلاج وهي:

1. الحقن الموضعي:

يستخدم لذلك عقار Prostaglandin E1 وله نتائج جيدة في العلاج ونسبة المضاعفات قليلة جداً ويمكن تدريب المريض على طريقة الحقن.
حيث يستطيع المريض استعمال الدواء مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لكنه قد يحتاج لزيادة تركيز الدواء أو إضافة عقار PHENTOLAMINE للحصول على نتيجة أفضل في العلاج.
إذا لم تحدث استجابة للعلاج بالحقن الموضعي فإن ذلك يدل على وجود قصور شديد بالدورة الدموية والحاجة لاستعمال طرق أخرى في العلاج.

2. جهاز الشفط:

يعمل بطريقة تفريغ الهواء ومن ثم زيادة تدفق الدم داخل العضو التناسلي وحدوث انتصاب لذلك.
يجب استعماله حسب إرشادات الطبيب لتجنب المضاعفات المحتملة مثل التجلط الدموي.
ينصح به للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بالحقن الموضعي.




ما هي الهورمونات؟


الهرمونات عبارة عن إفرازات باطنية تفرزها الغدد الصماء تتم مباشرة الى مجرى الدم دون الاستعانة بقنوات، وتفرز أعضاء اخرى في الجسم مثل الكبد والكليتين هورمونات، لكن معظم الهورمونات مصدرها الغدد.



مهمة الهورمونات تنظيم النشاطات الداخلية في الجسم، مثل النمو والتغذية وتخزين المواد الغذائية واستعمالها وعمليات التناسل، فإذا افرزت الغدد المزيد أو القليل من الهورمونات فإن مضهر الشخص يمكن أن يكون غير طبيعي.



الغدد الرئيسية في الجسم هي... الغدة الدرقية في العنق وتفرز هرمونا يساعد على النمو، والغدة النخامية وهي غدة صغيرة صماء بيضاوية الشكل وتقع في قاعدة الدماغ تفرز هورمونين يساعدان على ضبط مستويات الماء والدهن وضغطنا الدموي، والطريقة التي ننظم بها الحرارة في أجسامنا.



هناك غدتان مهمتان تقعان في الطرف الأعلى لكل من الكليتين إحداهما تفرز هورمون الأدرينالين وهو يتعلق بالضغط الدموي وردود الفعل على الانفعال والطوارئ.



وهناك غدد في الجسم تفرز هورمونات لها صله بما يجعلنا نتصرف كذكور أو كإناث، إذن فالهورمونات تعتبر مسؤولة الى درجة كبيرة عنا وعن صحتنا.

7kάᾧiέ ❥ رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-02-2009 07:35 PM

حيدروس ,,
معلومات جدآ قيمه ,,
مششكور يّ الغالي ,,
مآننحرم

حيدروس رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-03-2009 01:38 AM

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حِ ـكَآيَةْ رُوحْ ~ مشاهدة المشاركة
حيدروس ,,
معلومات جدآ قيمه ,,
مششكور يّ الغالي ,,
مآننحرم
اخجلني تواضع مرور حروفكي السامية
فعجزت عن ترويد حروفي للثناء والشكر
لا عدمنا تواجدكي
واشكركي على باقة التقيم المميزة

دمتي بحفظ الله ورعايته

كريم عودة رد: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري 12-15-2009 09:13 PM

يسلمو على الطرح الرائع

hgy]] hgwlhx - hgivl,khj - lvq hgs;vd : hgwpm ,hgjy`dm - g;g lh i, ltd] ,wpd s,hx lk ,wthj 'fdm H, ,wthj H'fhr ,lh ahfi `g;



الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري : لكل ما هو مفيد وصحي سواء من وصفات طبية أو وصفات أطباق وما شابه ذلك


المواضيع المتشابهه للموضوع: الغدد الصماء - الهرمونات - مرض السكري
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل عشر ذالحجة وأحكامهاويوم عرفة ويوم العيد سمره وحلوه المنتدى الإسلامي 2 12-06-2009 09:30 AM
خروف العيد CLeoPatrA ترفيه نكت فرفشة 1 11-26-2009 11:57 AM



الساعة الآن 05:48 AM.




Powered by vBulletin® Version 3.7.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0