العودة   منتديات فنتزي > الأقسام المنوعة > الصحة والتغذية
الصحة والتغذية لكل ما هو مفيد وصحي سواء من وصفات طبية أو وصفات أطباق وما شابه ذلك

قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي

الصحة والتغذية



-   الصحة والتغذية
-   -   قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي
حيدروس قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-13-2009 08:56 PM

قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 2011 / 1432 :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الرعشات أو النتشات أو الخلجات Tics



النتشة أو الخلجة أو الرعشة هي حركة متكررة لاإرادية تصيب عادة عضلات الوجه أو ‏الكتف. النتشة التقليدية عادة ما تشمل خلجات العين أو هز الكتف أو تقلصات الفم.


‏غالبا ما تظهر الخلجات أثناء فترة الطفولة، عادة قبل سن العاشرة، وتنتج عن اضطرابات نفسية طفيفة. والصبية يصابون بهذه "اللزمات الحركية" أكثر من الفتيات. والضغط العصبي قد يسبب أيضا النتشات لدى الأطفال والكبار. عادة ما تشفى هذه الخلجات من تلقاء نفسها مع بلوغ سن الرشد، لكنها قد تستمر طوال العمر.


‏وتعد متلازمة توريت Tourette Syndrome أحد ‏الاضطرابات التي تصيب المخ وتتسم بالخلجات المتعددة، وإحداث ضوضاء ‏فوضوية وفي بعض الأحيان التلفظ بالسباب والشتائم. والشخص المصاب بمتلازمة توريت قد نجده فجأة ينبح، أو يتجشأ بصوت عال أو يهمهم بصوت مزعج أو يتلفظ بألفاظ نابية.


‏إن أخصائي الأمراض العصبية سوف يبحث عن الأسباب المحتملة لأي اضطرابات اختلاجية ويعالجها. ففي بعض الأحيان تكون هذه الاضطرابات وراثية في بعض العائلات المصابة بمرض الوسواس القهري. وهناك أدوية مثل البنزوديازيبين، والكلونيدين، والأدوية غير متجانسة التركيب الحلقي، ومثبطات إعادة السيروتونين الاختيارية ، قد تستعمل أحياناً للسيطرة على حالات الاختلاجات الشديدة.


‏شلل الأطفال و متلازمة ما بعد الشلل
Polio and Postpolio Syndrome




شلل الأطفال (أو ما يطلق عليه اختصاراً Polio) عبارة عن عدوى فيروسية قد تهاجم المخ والحبل الشوكي، مما يسبب شللا دائما ووفاة المريض نتيجة لشلل ‏العضلات التي تتحكم في التنفس.

إن شلل الأطفال الذي كان يوما ما ‏تنتقل عدواه بسهولة وينتشر بين الأطفال الصغار، قد صار الآن مرضا شديد الندرة في البلدان المتقدمة نتيجة للتوصل إلى طعم شلل الأطفال في الخمسينيات. غير أن شلل الأطفال لا يزال يحدث في بعض البلدان النامية حيث تنخفض المعايير الصحية ولا يتوفر التطعيم ضد شلل الأطفال. فإذا كنت مسافرا لأحد البلدان الفقيرة، فتأكد أنك قد حصلت على التطعيم.

أما متلازمة ما بعد شلل الأطفال فهي حالة نادرة عبارة عن عودة الأعراض من جديد لدى من شفوا تماما وعادوا لاستخدام عضلاتهم الهزيلة أو المشلولة.

الأعراض

‏أولى أعراض شلل الأطفال صداع، وحمى، وقيء، والتهاب الزور، قد يخلط بينها بسهولة وبين حالة أنفلونزا شديدة. وبعد بضعة أيام، يبدأ الوهن العضلي، والذي يصيب غالبا الساقين وأسفل الجذع. وأهم نتائج شلل الأطفال العدوى التي تصيب جذع المخ، الذي يتحكم في العضلات التي تنظم عملية التنفس. فإذا توقف التنفس ولم يتم توصيل المريض بجهاز التنفس الصناعي، فإن المريض يتوفى.

خيارات العلاج

‏تطعيم شلل الأطفال يعطى للطفل أثناء العامين الأولين من عمره فيكسبه مناعة طوال عمره. لا يوجد دواء يمكنه قتل فيروس شلل الأطفال. ويعتمد علاج الشلل على العضلات المصابة. ويمكن الحيلولة دون تلف العضلات المشلولة عن طريق العلاج الطبيعي.

‏أكثر من 50% من الذين أصيبوا بالشلل يتعافون تماما ، وأقل من 25‏% منهم يعانون من إعاقة طوال عمرهم. ويعالج الأطباء متلازمة ما بعد شلل الأطفال بعلاج طبيعي بسيط.


الاعتلال العصبي الطرفي ، اعتلال الأعصاب
Peripheral Neuropathy




‏تشتمل هذه الحالة على تلف للأعصاب الطرفية، وهي الشبكة الممتدة من الأعصاب التي تربط مخك والحبل الشوكي ببقية أجزاء الجسم. وأسباب الاعتلال العصبي الطرفي متعددة ، فتتراوح بين إدمان الكحوليات إلى أمراض مثل السكر إلى التعرض لكيماويات سامة معينة، وهناك بعض الحالات الوراثية أيضا قد تسبب هذا المرض.

‏الأسباب الشائعة للاعتلال العصبي الطرفي

تلف الأعصاب الطرفية قد ينشأ نتيجة لحالات عديدة. وفيما يلي بعض من أكثر تلك الأسباب شيوعا:

- إدمان الكحوليات

‏- مرض البول السكري
‏- الأورام الخبيثة
‏- بولينا الدم
- نقص فيتامينات
- التسمم بالرصاص
- الالتهاب العقدي المحيط بالشرايين
- قصور نشاط الغدة الدرقية
متلازمة جيلان باريه

الأعراض

‏أعراض المرض تتباين تبعا لموقع ودرجة التلف الذي تعرض له العصب. الغالبية العظمى من أنواعه تبدأ بتنميل خفيف يأخذ في الازدياد ببط ء على مدى شهور إلى سنوات حتى يصل إلى تخديل ثقيل. وتخديل القدمين، وهو أمر شديد الشيوع ويمثل مشكلة خطيرة لمرضى السكر، ويهددهم بالعدوى الشديدة أو الإصابة نظرا لعدم قدرتهم على الشعور بأي بثور أو كدمات أو بالأعراض المبكرة للعدوى الميكروبية. وفي الغالب الأعم، تصيب الأعراض القدمين وأسفل الساقين، غير أن أجزاء أخرى من الجسم قد تتأثر كذلك.

‏قد يسبب تلف الأعصاب الطرفية أيضا تشوش الرؤية، وانخفاض ضغط الدم، وصعوبة التبول، وتضخم المعدة والتقلصات المعوية، والعجز الجنسي.

خيارات العلاج

‏إذا كنت تعاني من أي من أعراض الاعتلال العصبي الطرفي، فاستشر طبيبك، الذي قد يحيلك إلى أخصائي أمراض عصبية. وقد تجرى لك اختبارات بهدف تحديد سبب الحالة لديك، إذا لم يكن معلوما من قبل. فإذا كان طبيبك غير متيقن من أنك مصاب باعتلال عصبي طرفي، فإن إجراء رسم العضلات الكهربائي قد يكون مفيدا .

‏يمكن للعقاقير علاج الألم أو الإقلال من الأعراض الأخرى. وأكثر تلك العقاقير استخداما العقاقير غير متجانسة التركيب الحلقي.

إن السيطرة على الأعراض أو إعادتها للحالة الطبيعية قد يبطئ تقدم المرض وقد يؤدي إلى الشفاء التام

المشاركة: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 2012 / 1433

rsl hg[ih. hguwfd - hg]lhy - hglo - hg'f hgktsd

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-13-2009 08:59 PM

‏اضطرابات الصرع و التشنج ، نوبة الصرع
Epilepsy and Seizure Disorders



الصرع، وهو اضطراب تشنجي، عبارة عن حالة من التشنجات المتكررة. التشنج هو خلل وظيفي مؤقت بالمخ يحدث عندما يضطرب السريان المنتظم عادة للإشارات الكهربية نتيجة لشحنة كهربية مفاجئة تعطل وظائف المخ الطبيعية.

‏والنتيجة بدء فوري في أعراض تصيب الجهاز العصبي تشمل (تبعاً لنوع نوبة التشنج) أحاسيس مضطربة، حركات اختلاجية لا يمكن التحكم فيها ، وفقدان الوعي.

‏أغلب المصابين بالصرع يمكنهم العيش بشكل طبيعي تماماً مع استعمال العقاقير.

‏ويقدر عدد المرضى بالصرع في ‏الولايات المتحدة وحدها بحوالي مليون نسمة، الغالبية العظمى منهم بدأ الصرع لديهم وهم في سن الطفولة. واضطرابات التشنج الأخرى تبدأ عادة بعد سن الستين.

‏بعض المصابين بالصرع لا تفاجئهم خلال حياتهم سوى نوبات قليلة من التشنجات. وفي المتوسط فإن الطفل الذي تهاجمه نوبة تشنج واحدة لا تعاوده النوبة مطلقاً بعد ذلك. غير أن الشخص البالغ الذي هاجمته نوبتا تشنج أمامه احتمال يزيد عن 50% أن يصاب بالمزيد ‏من نوبات التشنج.

‏وتتباين أسباب الصرع. فلدى ثلثي الأشخاص، لا توجد مشكلة محددة
‏بالمخ. ولدى الثلث منهم يمكن تتبع مشكلة كامنة مثل تلف بالمخ عند الولادة، أو ورم، أو إصابة بالدماغ، أو سكتة دماغية أو تعاطي الكحوليات. وقد تبدأ التشنجات ‏نتيجة لعدة مواقف مختلفة منها الإصابة بالحمى، أو انسحاب بعض العقاقير، أو الحرمان من النوم، أو العدوى الميكروبية، أو المجاعة، أو الجفاف (عدم تناول كميات كافية من السوائل)، أو الإصابة، أو الأضواء المبهرة أو الضوضاء المتقطعة والحيض.

‏هناك أنواع عديدة متباينة من التشنج، غير أن الأطباء يصنفونها إلى مجموعتين: نوبات التشنج العامة الابتدائية، ونوبات التشنج الجزئية.
وتتسبب نوبات التشنج العامة الابتدائية في فقدان الوعي وتشمل نوبات التشنج الكبرى ونوبات التشنج الصغرى (وتسمى أيضاً نوبات التشنج الغيابي)، ‏وتسبب نوبات التشنج الكبرى اضطرابات تشنجية عنيفة في حين لا ‏تسبب النوبات الصغرى هذه التشنجات العنيفة. وعادة ما تبدأ نوبات التشنج الكبرى بين سني 6 ‏و 12 ‏سنة.

وفي نوبات التشنج الجزئي partial seizures (وتسمى أيضاً نوبات التشنج البؤرية focal seizures)، يظل الشخص محتفظا بوعيه، غير أنه قد تظل ‏هناك اضطرابات في التفكير أو في المزاج أو حركات اختلاجية غير خاضعة ‏للسيطرة.
‏ونوبات التشنج الجزئية تصيب فقط جزءا من المخ لكنها قد تنتشر أحيانا لمناطق أخرى من المخ وتصبح نوبات تشنج ثانوية. نوبات التشنج الجزئية تشير على الأرجح إلى اضطراب مخي كامن أكثر من نوبات التشنج العامة.

أعراض نوبة الصرع

‏نوبات التشنج أو الصرع العامة الثانوية Secondary generalized seizures يسبقها أحيانا حالة الهالة aura التي قد تشمل هلاوس سمعية أو شم روائح خيالية أو ضيقا بالبطن أو شعورا بالضغط داخل الدماغ.

‏وتبدأ نوبات التشنج الكبرى العامة generalized grand mal seizures بفقدان مفاجئ للوعي، وتيبس الجسم، وقد يصبح منتصبا مثل السيخ المعدني أو قد ينحني كالقوس إلى الخلف وتحدث بعد ذلك سلسلة من حركات الارتجاف في الذراعين والساقين والجذع، مع الصر على الأسنان. بعض الناس يعانون من التبول أو التبرز اللاإرادي. وعادة ما تستمر نوبة التشنج بالكامل ما لا يزيد عن دقيقتين.
‏وبعد نوبة الصرع، قد يشعر الشخص بالتشويش والإرهاق لعدة ساعات وقد يصاب بصداع وتنتابه رغبة في النوم. ولا يتذكر الشخص أنه أصيب بنوبة صرع، لكنه قد يتذكر نوبة الهالة التي سبقتها .

‏إذا حدثت نوبات صرعية كبرى عديدة متعاقبة دون أن يستيقظ الشخص فيما بينها، فاطلب مساعدة طبية على الفور. وتسمى هذه الحالة "صرع متواصل status epileptics" وهي تهدد حياة المصاب بها .

‏وفي نوبات الصرع الغيابي absence seizures(والذي يحدث أكثر لدى الأطفال)، تمر لحظات (تتراوح بين عدة ثوان إلى ثلاثين ثانية)، من فقدان الوعي دون حدوث حركات شاذة للجسم. وقد يتهم الطفل بأنه يمارس أحلام اليقظة أثناء هذا النوع من الصرع لأنه يحملق بلا هدف لمدة ثوان معدودة، غير واع لما يحدث من حوله. هذا النوع من الصرع قد يمر دون أن يلحظه أحد ويحدث عدة مرات يومياً. ولا ‏يتذكر الطفل هذه النوبات.

‏وعادة ما تبدأ النوبات الجزئية في جزء واحد من المخ، وتعتمد أعراض الحالة على موقع هذا الجزء المصاب. فإذا ظلت النوبة في هذا الجزء وحده من المخ، فإن المصاب قد لا يفقد الوعي. أما إذا لم تصب نوبات الصرع مستوى الوعي (على سبيل المثال، إذا كان العرض الوحيد عبارة عن "نتشات" أو "اختلاجات" uncontrolled twitching لأحد أجزاء الجسم) فإنها ‏تسمى نوبات التشنج الجزئية البسيطة simple partial seizures.

‏أما إذا تأثر مستوى الوعي، فإنها تصبح نوبات صرع جزئية معقدة. وقد ينتج عن هذه النوبات سلوكيات شاذة مثل الغضب، والضحك أو انتقاد ملابس الآخرين دون مبرر واضح. وكانت نوبات التشنج الجزئية المعقدة تسمى يوما ما (وهي تسمية غير دقيقة) نوبات صرع الفص الصدغي أو نوبة نفسية حركية (صرع نفسي حركي) psychomotor seizure.

‏خيارات علاج الصرع

‏غالبا ما يكون تشخيص الصرع واضحا . وفي نوبات الصرع الجزئية، وبخاصة تلك التي تصيب الفص الصدغي وتسبب سلوكا شاذا ، قد يكون التشخيص أكثر صعوبة. وسوف يطلب الطبيب إجراء رسم مخ كهربائي، والذي يمكنه أن يبين عدم الاستقرار في النشاط الكهربي للمخ.

‏وحتى عندما يكون التشخيص واضحا ، فإن سبب نوبات الصرع قد لا يكون بنفس الوضوح، وسوف يستعمل الطبيب الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي بحثا عن ورم أو أي شيء اخر غير طبيعي.

‏وقد يشتمل علاج نوبات الصرع على مضادات التشنج (وهي عقاقير تقلل من ميل المخ للإصابة بنوبات الصرع). ومن أقدم هذه العقاقير المستعملة منذ سنوات طويلة. الفينيتوين والفينوباربيتال كاربامازيبين وحمض الفالبرويك.

‏وقد صارت هناك عقاقير كثيرة أحدث، منها: الجابابنتين، واللاموتريجين، والفيلباما ، والتوبيرامات. وهذه العقاقير الأحدث عهدا تستعمل أساسا لعلاج نوبات الصرع الجزئي التي لا يمكن السيطرة عليها جيدا بواحد من العقاقير الأقدم. ويفضل استعمال دواء واحد في العلاج للإقلال من الآثار الجانبية للعقاقير.

‏وبالنسبة لمن لا يزالون يتعرضون لنوبات الصرع برغم تناول الأدوية، هناك علاج جديد يسمى "تنشيط العصب الحائر" بدأ يكتسب شعبية في أوساط المرضى. حيث يتم فيه وضع صندوق صغير، يشبه منظم ضربات القلب ، تحت الجلد. ويقوم الجهاز كل بضع دقائق بإرسال تيار كهربي للعصب الحائر، الذي يعمل على خفض عدد مرات تكرار التشنج لدى بعض الناس.

‏وعند قليل من المرضى، لا تفلح العقاقير ولا الصندوق في السيطرة على نوبات الصرع. وقد يتحتم إجراء جراحة لاستئصال مناطق صغيرة من المخ وهي التي تبدأ فيها التشنجات الصرعية، أو قطع الأعصاب التي تربط أحد نصفي المخ بالآخر بهدف منع انتشار التشنج، وتجرى هذه الجراحة بصفة أساسية في مراكز قليلة تخصصية في الولايات المتحدة.

‏اختبارات قد تجرى بصفة دورية :
‏- اختبارات دم لقياس مستويات الدواء المضاد للتشنج الذي تتناوله
‏- اختبارات كثافة العظام لقياس هشاشة العظام (إذا كنت امرأة وتقتربين من أو تجاوزت سن انقطاع الطمث)


‏كيف تساعد شخصاً مصاباً بنوبة صرع ؟

نوبة الصرع تبدو مخيفة لكنها غير ضارة عادة . وقد يصيح الشخص المريض قبل النوبة مباشرة. ابق هادئا واتبع الخطوات التالية:

‏- إذا تعرض الشخص لخطر فوري (كأن تقع النوبة في الشارع) ، فانقله إلى مكان آمن. فإذا لم تستطع، فلا تحرك المصاب البتة.
‏- حرك الأثاث وغيره من الأشياء من الطريق بحيث لا يؤذي الشخص نفسه.
- لا تكبح جماح الشخص أو تضع أي شيء في فمه.
- تأكد من أن الشخص يستطيع التنفس أثناء النوبة. أدر الشخص على أحد جانبيه، حتى لا يتجمع القيء في قصبته الهوائية ويسبب له الاختناق.
‏- ابق مع المصاب إلى أن تزول النوبة (أغلب نوبات الصرع لا تستمر لاكثر من دقيقتين).
‏- بعد ذلك، قد يظهر المصاب مفتقرا إلى التركيز أو نعسان. وإذا لم يفق، فاطلب مساعدة شخص آخر أو اتصل بالإسعاف أو الطوارئ في المكان الذي تعيش به.
‏- وإذا استمرت نوبة الصرع أكثر من دقيقتين أو بدأت نوبة جديدة، فإنها تصبح حالة طوارئ طبية، اتصل بالإسعاف أو الطوارئ المحلية.


الألم العصبي Neuralgia



‏العصب المتهيج أو التالف قد يتسبب في فترات من الألم الذي تتباين شدته، هذه هي حالة "الألم العصبي" ‏أو "النيورالجيا". وتوصف عادة بأنها ألم أشبه بالوخز أو الحرقان أو طلق ناري، وأسبابه المحتملة عديدة، تتراوح بين الإصابة والعدوى.

‏الألم العصبي الذي يسببه فيروس القوباء المنطقية وهو الفيروس المسبب للجديري والهيربس، يسمى ألم ما بعد الهيربس ، أما ألم العصب اللساني البلعومي فيقع في الزور، والأذن، ومؤخرة اللسان. وهنا يبدأ الألم مع الكلام، أو البلع أو تناول الطعام.

‏من الأشكال الأخرى أيضا ألم العصب الخامس (ألم العصب التوأمي الثلاثي) (وهو ألم يصيب الوجه) ، وألم العصب القذالي (ألم ‏في مؤخرة الرأس)، وألم ما بين الضلوع، وألم العصب المصاحب للصداع ‏النصفي.

‏وفي حالات كثيرة، لا يكون مصدر الألم معلوما . وقد ينجح العلاج الذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية دون وصفة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين في السيطرة على الألم، كما أن أدوية أخرى مثل مضادات التشنج والاكتئاب قد تكون مفيدة للغاية. وفي حالات نادرة، قد يحتاج الأمر للتدمير الجراحي للعصب المصاب لتخفيف حدة الألم الشديد الذي لا ينقطع.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-13-2009 09:03 PM

التهاب السحايا ، الالتهاب السحائي
Meningitis




هو عبارة عن التهاب يصيب السحايا، أي الأغشية الثلاثة التي تغلف وتحمي المخ والحبل الشوكي. والالتهاب السحائي في الغالب الأعم ينشأ عن عدوى بفيروس أو ‏بكتيريا .

وعادة ما تنشأ العدوى في جزء آخر من أجزاء الجسم ثم تسير عبر تيار الدم إلى السحايا . وقد تنتشر العدوى أيضا مباشرة من تجاويف الجيوب الأنفية أو الأذن إلى المخ.

‏الالتهاب السحائي الفيروسي هو النوع الأكثر شيوعا وهو الأخف وطأة، فيصيب الأطفال بصفة أساسية. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيعد من حالات الطوارئ الطبية، حيث إنه يسبب الوفاة إذا لم يشخص ويعالج سريعا.

‏أعراض التهاب السحايا

‏أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي والبكتيري متشابهة لكنها تختلف في حدتها وفي معدل تطورها . ومن الأعراض الحمى والغثيان والقيء والصداع الحاد والكراهية الشديدة للضوء، وتيبس العنق.

‏ويسبب الالتهاب السحائي الفيروسي أعراضا خفيفة ويشفى تلقائيا خلال أسبوع. أما الالتهاب السحائي البكتيري فهو أكثر حدة وقد ينشأ في غضون بضع ساعات حيث يصاب المرء بألم شديد بالعنق وتيبس، وبخاصة عند لمس الصدر بالذقن، وقد يعقبه سريعا حالة تشوش، وفقدان الوعي والوفاة.

‏خيارات علاج التهاب السحايا

‏إذا شككت في أنك أو طفلك مصابان بالالتهاب السحائي، فاستشر طبيبك على الفور. قد يقوم الطبيب بالوخز القطني (وفيه يتم سحب عينة من السائل النخاعي ‏عبر إبرة يتم غرسها أسفل الظهر) لتحديد السبب.

‏الالتهاب السحائي الفيروسي لا يحتاج إلى علاج. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيتطلب علاجا فوريا بالمضادات الحيوية التي يحقن بها المريض في الوريد. وقد حقق التطعيم ضد إحدى فصائل البكتيريا ، وهي الأنفلونزا الدموية انخفاضاً ‏هائلا في نوبات الالتهاب السحائي التي يسببها هذا النوع من البكتيريا .

‏ولدى من أصيبوا بتلف في جهازهم المناعي (مثل أولئك الذين أصيبوا بالإيدز أو السرطان أو أجروا عمليات زرع أعضاء)، قد يكون سبب الالتهاب السحائي وجود عدوى فطرية أو طفيلية.


‏مرض باركنسون
Parkinson Disease





هو أحد الأمراض المتعددة التي تسبب حالة الشلل الرعاش وهي حالة تتسم بحركات أو رعشات متيبسة أو بطيئة. وقد يحدث الشلل الرعاش نتيجة لأشياء أخرى غير مرض باركنسون، مثل الآثار الجانبية لبعض العقاقير، أو العدوى الفيروسية أو التسمم بالمعادن.

‏ونادرا ما يحدث مرض باركنسون لدى من هم دون سن الثلاثين، ويصبح أكثر انتشارا بعد سن الخامسة والخمسين. ويصيب الرجال والنساء بنسبة متساوية.

‏وينشأ مرض باركنسون عن موت الخلية العصبية ونفاد الناقل العصبي الدوبامين ، في منطقة صغيرة من المخ تسمى "المادة السوداء" Substantia Nigra ‏، وهي ضرورية للحركة السلسة الطبيعية. وفي الوقت الذي تبدأ فيه أعراض مرض باركنسون في الظهور، يكون نصف عدد الخلايا المنتجة للدوبامين على الأقل قد مات.
‏وكلما ماتت المزيد من الخلايا ، ساءت الأعراض أكثر.

أعراض ‏مرض باركنسون

‏أولى أعراض مرض باركينسون قد تشمل الخمول وفتور الهمة، والرعشة، أو السقوط مرات متكررة دون سبب. ومع تقدم المرض، غالبا ما تنشأ ثلاثة أعراض هي الرعشة، والتيبس، وبط ء الحركة وتثاقلها .

‏وقد تكون أولى الأعراض رعشة خفيفة عند الكتابة، فتبدو الخطابات مهتزة وتصبح الكتابة أصغر حجما قرب نهاية الجملة أو الفقرة أو الصفحة. فيما بعد تصبح الرعشة أكثر وضوحا، فتحدث في ذراع أو ساق في وضع السكون.

‏تيبس العضلات سوف يصبح أكثر وضوحا للطبيب مما هو يبدو للمريض. وعندما يثنى الطبيب ذراع المريض، سوف يبدو كما لو كان "يتوقف" عند نقاط منتظمة على مدى حركته. وسبب هذا التيبس عجز العضلات عن الاسترخاء ‏كرد فعل مقابل للمجموعات العضلية المنقبضة. وقد يحدث التوتر ألما في ‏الظهر والعنق والاكتاف والصدغين أو الصدر.

‏وتثاقل الحركة يعمل على إبطاء الخطوة أثناء المشي وتناول الطعام ويجعل الوجه أقل تعبيرا.

‏وقد يبدو المصابون بمرض باركنسون أحيانا غير متسمين بالبشاشة أو ذوي شخصية عنيفة انتقاديه لأنهم لا يبتسمون أو يظهرون الكثير من العاطفة ، وهذا لأن عضلات وجههم لا تسمح لهم بذلك. وهم لا يختلفون عن أغلب الناس في فهم الدعابة والمشاعر العاطفية، لكنهم ببساطة لا يظهرون ذلك.

وغالبا عندما يشخص مريض بمرض ‏باركنسون، والذي عادة ما يكون في سن متأخرة، يدرك أصدقاؤه وأقاربه أنه كانت هناك مؤشرات خفية على الإصابة بهذا المرض لعدة سنوات دون أن يلحظوها .
‏وعلاوة على ذلك، فإن المصابين بمرض باركنسون قد تظهر لديهم واحدة أو أكثر من الأعراض التي قد تصيب عدة أجزاء من الجسم.

الأعراض التالية عادة ما تظهر تدريجيا (أي سوء مفاجئ في الأعراض قد ينبئ عن مشكلة مختلفة كامنة قد تحتاج لعناية طبية فورية).

اضطرابات المشي : العديد من المصابين تصبح طريقة السير لديهم مصحوبة بانحناءة محدودة للأمام وتصبح خطواتهم قصيرة، غير منتظمة ، وهم أكثر ميلا لأن يفقدوا توازنهم لأنهم لا يستطيعون تحريك عضلاتهم بسرعة لتوفيق أو تصحيح أوضاعهم.

الكلام : قد يفقد كلام الشخص انتظامه ‏وقدرته على تغيير نبرة الصوت ويصبح صوته تدريجيا ناعما ذا نغمة واحدة لا ‏تتغير. وسبب ذلك صلابة وتيبس عضلات الصدر، مما يجعلها غير قادرة على دفع الهواء للخارج.

‏العته : فقدان الوظائف العقلية يحدث لدى 15% إلى 20% من المصابين بمرض باركنسون.

مشاكل العين : تقل حركات العين حيث إن نفاد "الدوبامين" يؤثر على العضلات كافة، ومن بينها عضلات العين. يؤدي نقص حركة فتح وإغماض العينين إلى جفاف العين أو التهاب الملتحمة (الرمد).

البلع : قد يكون البلع بطيئا مترويا، فيتراكم اللعاب، مما يسبب "الترييل"، ‏وزيادة خطر "الشرقة" عند الأكل.

الإخراج: المصابون بالمرض معرضون للإصابة بالبواسير والإمساك نتيجة لتباطؤ حركة عضلات الأمعاء.

‏الخيالات الحسية: يعاني بعض المصابين من أحاسيس البرد أو الحرارة التي تسبب لهم الضيق والتي يشعرون بها في بعض مناطق الجسم.

اضطرابات النوم : تصيب مشاكل النوم حوالي 70% من المصابين بالمرض.

‏خيارات علاج مرض باركنسون

‏يصعب تشخيص مرض باركنسون مبكرا لأنه يبدأ شديد التدرج. فإذا شككت أنك مصاب به، فاطلب من طبيبك أن يحيلك إلى أخصائي أمراض عصبية والذي لديه خبرة طويلة بالمرض. وسوف يقوم الإخصائي باستعراض الأدوية التي تتناولها (لاستبعاد احتمال الآثار الجانبية للأدوية باعبتارها سببا للأعراض) ويجري فحصا عصبيا لك.

قد تجرى لك اختبارات معملية وصور أشعات مثل الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي بحثا عن ‏مختلف الأسباب المحتملة للشلل الرعاش ، وصور المسح بأشعة مقطعية بالانبعاث البوزيتروني، والتي تستخدم حتى الآن في الأعراض البحثية فقط، تبين المرض بوضوح .

ولا يوجد شفاء من مرض باركنسون، غير أن الأدوية والجراحة قد تكون مفيدة. وأكثر الأدوية استعمالا خليط من دواءي "ليفودوبا" و"كاربيدوبا". ويوفر هذا الخليط لبنات بناء للدوبامين لتغذية خلايا المخ داخل المادة السوداء. وتستعمل خلايا المخ هذه اللبنات في صنع الدوبامين.

‏غير أنه بعد فترة يصبح هذا الخليط الدوائي أقل فعالية. فبعد "فترة شهر العسل" التي تستمر في المتوسط لما يقرب من خمس سنوات، تصبح الاستجابة شاذة. وكثير من المصابين بالمرض يصيرون فجأة أشبه بالمتجمدين. فهم إما يجدون صعوبة كبيرة في الحركة وما تسوء فجأة حالة الحركة فتصبح غير منضبطة ومفرطة. وباستعمال جرعات أقل من خليط ´الليفوروبا" و"الكاربيدوبا" قد تطول مدة زمن فعالية الدواء.

‏وهناك عقاقير أخرى عديدة (تشمل ‏البروموكريتين، بيرجوليا، والعقاقير الأحدث عهدا "تولكابون" و"روبينيرول") تعمل على زيادة مفعول خليط الليفودوبا والكاربيدوبا . غير أن كلأ منها له أثار جانبية تحد من استعماله. والجرعات المنخفضة من عقار كلوزابين يمكنها تحسين أعراض الذهان التي يسببها أحيانا العلاج بالليفودوبا .
‏ولهذه الأسباب، يختلف الأطباء حول التوقيت الذي ينبغي على الشخص المصاب أن يبدأ فيه تناول الليفودوبا . فالبعض يصفه مبكرا ويبقى على الجرعة منخفضة على أمل أن تمتد فترة شهر العسل. وللإبقاء على الجرعة منخفضة، ‏تستعمل عدة عقاقير أخرى، أغلب الأطباء يؤجلون إعطاء الليفودوبا بقدر المستطاع، وعادة ما يصفون عقاقير أخرى لمن تم تشخيص حالتهم مؤخرا وكذلك لمن يعانون من أعراض طفيفة.

الجراحة قد تساعد أولئك الذين تسوء أعراضهم برغم تجربتهم لجميع العقاقير المتاحة. أحد أشكال الجراحة (ويسمي استئصال المهاد جزئيا)، ويتضمن تدمير جزء شديد الضالة من المخ، مما يحقق على الأقل ارتياحا جزئيا من أعراض التيبس وثقل الحركة والرعشة لدى أكثر من 90% من الناس.

هناك أسلوب جراحي آخر يتضمن وضع أسلاك في مناطق محددة من المخ ‏وتنشيط تلك المنطقة بتيار كهربي ضعيف. وتجرى الأبحاث حاليا لدراسة ‏إمكانية نقل خلايا من المادة السوداء ‏لأجنة أجهضت أمهاتها فيها (أومن الغدة الكظرية للشخص نفسه) إلى المخ. هذه الخلايا المنقولة تقوم بتصنيع كمية كافية ‏من الدوبامين، على الأقل لفترة ما، لتحسين الأعراض لدى بعض الناس.

هناك عدد من المشاكل العملية التي يواجهها مرضى باركنسون كل يوم، والمصابون به وكذلك عائلاتهم يستطيعون معرفة الكثير من المعلومات القيمة من جمعيات أصدقاء مرضى باركنسون.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-13-2009 09:11 PM

‏الالتهاب العصبي الليفي ، ورم ليفي عصبي
Neurofibromatosis



الالتهاب العصبي الليفي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الجينية ‏(الوراثية) النادرة التي تصيب الجلد والجهاز العصبي وقد تسبب التخلف ‏العقلي.

ويمكن للاختبار الجيني أن يحدد ما إذا كان الشخص أو الجنين يحمل جين المرض أم لا.

‏أحد أشكال المرض يتسم بنموات ليفية حميدة تسمى الأورام الليفية
‏العصبية التي تنشأ فوق الجلد والحبل الشوكي. وفي أشكال أخرى، تحدث الأورام.

ينشأ المرض بداخل العين والأعضاء الأخرى وقد يكون خبيثا في بعض الأحيان. وتوجد مناطق بلون القهوة تسمى بقع "القهوة باللبن" فوق الجلد.

‏قد يكون هناك أيضا :
استسقاء الرأس
جنف بالعمود الفقري
ارتفاع في ضغط الدم
صمم
الكتاراكت (المياه البيضاء)
الصرع
التخلف العقلي، تبعا لشكل المرض.


‏مرض هنتنجتون ، داء خوريا هنتجتون
Huntington Disease HD





‏ويسمى أيضا تشنجات هنتنجتون، وهو مرض نادر، ووراثي حيث يحدث به تآكل مطرد في الخلايا العصبية بالمخ مما يؤدي إلى اختلاجات وتشنجات لا إرادية (رقص) وتدهور عقلي.

إذا كان أحد الأبوين حاملا للمرض، حتى إذا لم يكن الآخر يحمله، فإن الطفل يكون أمامه احتمال بنسبة 50% أن يصاب
‏بالمرض. ويمكن إجراء الاختبار الجيني (الوراثي) على الجنين لتحديد ما إذا كان قد ورث الجين أم لا.

أعراض ‏مرض هنتنجتون

‏عادة ما تبدأ الأعراض بين سن العشرين والأربعين ، وهي تبدأ غالبا دون أن يشعر بها المريض وتتقدم ببط ء. والأعراض الوجدانية المبهمة قد تكون أول ما يظهر، وتشمل العصبية، والاكتئاب والتغيرات في الشخصية. وبمرور الوقت، تضطرد هذه المشكلات المعرفية لتتحول إلى عته (خرف)، مع فقدان الذاكرة وفشل القدرات الذهنية الأخرى.

‏وسرعان ما تتبعها أعراض ‏جسمانية، وتشمل اختلاجات لا إرادية وعشوائية بالوجه، والذراعين، والجذع. وغالبا ما تكون تعبيرات وجه المصاب بمرض هنتنجتون غير عادية كما أنه يسير وساقاه متباعدتان وغير متوازنتين.

‏خيارات علاج ‏مرض هنتنجتون

لا يوجد شفاء من مرض هنتنجتون. وقد يساعد العلاج بعقاقير مثل كلوربرومازين أو الهالوبريدول في تحسين الحركة ومداواة اضطرابات المزاج، لكنه لا يوقف تقدم المرض. ويعاني المصابون بمرض هنتنجتون في نهاية الأمر من مضاعفات ناجمة عن تدهور في قدراتهم الذهنية والجسمانية.
‏ومثل أي شخص مصاب بالعته، يصبحون أكثر عرضة للعدوى والمرض ‏ويصبحون أكثر ضعفا من الناحية البدنية وأكثر هزالا لأنهم معرضون لمشاكل في حماية قنواتهم التنفسية من العدوى والحصول على التغذية الكافية عن طريق الطعام.


إصابات الحبل الشوكي
Spinal Cord Injuries




‏يتمتع الحبل الشوكي بحماية الحلقات العظمية (أو الفقرات) ولكنه قد يصاب إذا تعرضت العظام للكسر أو التحرك من مكانها. فإذا تلفت خلايا عصبية كثيرة، فإن هذا غالبا ما يؤدي إلى فقدان الإحساس بحركة العضلات. ولم يتمكن الأطباء بعد من إعادة لحام الالتهابات العصبية المتمزقة لجعل الدوائر الكهربية العصبية تعمل من جديد. وبدون علاج وأحيانا برغم العلاج، قد تسوء إصابة الحبل الشوكي مع الوقت، ويستغرق الأمر غالبا مدة قد تصل إلى ستة شهور حتى يتحدد مقدار ما يستطيع الشخص استعادته من وظائف.

‏وتعتمد أعراض إصابة الحبل الشوكي على موقع التلف. فأسفل مستوى إصابة الحبل الشوكي، يكون الجسم مشلولا وبدون إحساس. ومن ثم كلما كان مستوى الإصابة أعلى (أو أقرب إلى الدماغ)، كان تأثيرها أكثر تدميرا.

‏فتلف المنطقة العنقية من الحبل الشوكي على سبيل المثال، قد ينتج عنه شلل رباعي QUADRIPLEGIA (فقدان الإحساس وعدم القدرة على تحريك الأطراف الأربعة). أما تلف منطقة أسفل الظهر فقد يسبب شللا كساحيا PARAPLEGIA (أي شلل في الجزء الأسفل من الجسم وكلتا الساقين)، مع خلل أو فقدان كامل لوظائف المثانة، والأمعاء والوظائف الجنسية.



‏الأسباب الرئيسية لإصابات الحبل الشوكي

حوالي 10‏آلاف إصابة للحبل الشوكي يبلغ عنها في الولايات المتحدة كل عام. وطبقا لما يورده الباحثون، فإن هناك 4860 فردا آخرين يصابون في الحبل الشوكي يموتون قبل الوصول للمستشفى.

الأسباب ........... % من الإصابات
حوادث السيارات ....... 44
العنف (جروح نتيجة لطلقات المسدسات) .... 24
السقطات .... 22
الرياضات ..... 8
غيرها ....... 2


الأعراض

‏قد لا يكون الألم سمة بادية في إصابة الحبل الشوكي، وبخاصة إذا كانت الإصابة قد ‏سببت افتقادا للإحساس. غير أنه قد يحدث ألم شديد في مناطق مجاورة. وتعتمد درجة العجز بشكل رئيسي على موقع وشدة الإصابة.

‏إن الضعف أو التنميل أو شلل العضلات أمور قد تحدث بشكل فوري أسفل نقطة الإصابة أو قد تحدث بشكل مطرد مع تراكم السائل الشوكي بالقرب من المنطقة التالفة.

خيارات العلاج




‏تبدأ العناية بالمصاب لدى موقع الحادث. وما لم يكن الشخص في خطر، فإنه لا ينبغي مطلقا تحريكه من مكانه، فالحركة قد تسبب له مزيدا من تلف الحبل الشوكي. وقد يحتاج الأمر لوسائل الإبقاء على الحياة مثل إيصاله بجهاز تنفس صناعي لمساعدته على التنفس.

‏وقد يحقن الشخص بعقاقير كورتيزون للإقلال من التورم واستعادة تدفق الدم للأعصاب التالفة. ومن أمثلة ذلك عقار يسمى ميثيل بريدنيسولون، الذي يستطيع إعادة بعض الوظائف عند حقنه خلال ست ساعات من الإصابة.

‏يتم الحصول على صور أشعات للعمود الفقري، والفقرات والمخ بأسرع ما يمكن، باستعمال أفلام أشعة إكس، والأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، إذا كان في الإمكان تخفيف الضغط على الحبل الشوكي في خلال ساعتين من الإصابة، فقد يكون هنآك أمل في استعادة بعض وظائف الأعصاب الشوكية.

‏وقد تكون الجراحة ضرورية لإعادة بناء الفقرات المحطمة، ولتصريف الفائض من ‏السائل الشوكي، أو لإزالة أي شظايا متفتتة من العظام أو الأجسام الغريبة التي انحشرت بالحبل الشوكي. وفي بعض الأحيان تستخدم بكرات الشد بهدف تثبيت وضع الجسم.

والأهداف النهائية هي علاج المضاعفات التي تنشأ عن الإصابة ووضع خطة لبرنامج تأهيلي. فإذا شفي المريض من بعض مشاكل الإحساس والحركة واستعاد بعضا منها خلال أسبوع، فقد تكون تلك علامة على إمكان استعادة كل وظائفه.

ويعالج فقدان السيطرة على المثانة بالعقاقير، وبالقسطرة (إدخال أنبوب رفيع في قناة مجرى البول لكي يتجمع فيها البول)، وفي بعض الأحيان، بالجراحة لعمل مثانة صناعية. ومشاكل المثانة تجعل المريض عرضة لعدوى المسالك البولية، والتي يمكن أن تعالج بالمضادات الحيوية.

ويبدأ العلاج الطبيعي أثناء وجودك بالمستشفى وقد يستمر بمجرد انتقالك لمركز التأهيل. ويقوم المعالج الطبيعي بتحريك العضلات يدويا للمحافظة على التناغم ‏العضلي، وتجنب حدوث ضمور عضلي (هزال)، وتحسين الدورة الدموية. وسوف يعلمك المعالج المهني كيف تؤدي مهام عملية وتستخدم الكرسي المتحرك ذا العجلات وسوف يساعدك على إعادة تنظيم منزلك.

ويستعمل التنشيط الكهربي، وفيا يتم توليد نبضات كهربائية، في استثارة العضلات لكي تتحرك وذلك عند أولئك الذين فقدوا وظائفهم الحركية. وعلاوة على ذلك، يبحث العلماء عدة عقاقير تجريبية مصممة خصيصا لاستعادة الوظائف الحيوية للأعصاب الشوكية.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-13-2009 09:21 PM

ارتجاج Concussion


‏الارتجاج عبارة عن فقدان لحظي للوعي ووظائف المخ يحدث عقب ضربة تصيب الدماغ، وقد يستمر الغياب عن الوعي لثوان أو دقائق أو لساعات لكن الشفاء يحدث خلال يوم. لا يوجد تلف واضح يمكن اكتشافه في أجزاء المخ.

‏الباحثون ليسوا واضحين بشأن طبيعة الإصابة في الارتجاج. ففي أغلب حالات الارتجاج، يكون التلف طفيفا وقد تنجم عنه عواقب بسيطة. غير أنه في حالات أخرى قد يحدث خلل هائل في وظيفة المخ.

‏ويقسّم الأطباء ارتجاج المخ إلى درجات من 1 ‏إلى 3 ‏. الارتجاج من الدرجة 1 ‏لا يكون مصحوبا عادة بفقدان الوعي. أما المصابون بارتجاج من الدرجة 2 فإنهم يفقدون الوعي لأقل من ه دقائق، أما المصابون بارتجاج من الدرجة 3 ‏فإنهم يفقدون الوعي عادة لأكثر من ه دقائق وقد يفقدون الذاكرة لمدة تزيد عن 24 ‏ساعة.

‏الأعراض

‏قد يكون من بين أعراض الارتجاج الصداع، والغثيان أو القيء وفقدان الذاكرة. بعض الأعراض تحتاج لعناية طبية فورية. فإذا شعرت بتشويش أو خمول أو تصرفت بدون عقلانية، وصرت أكثر إرهاقا، ووجدت صعوبة في التحدث بوضوح، وشعرت بتنميل أو شلل في أحد أجزاء الجسم، أو لاحظت أن إحدى الحدقتين أوسع من الأخرى، فاتصل بطبيبك على الفور.

وخلال عام بعد حدوث الارتجاج، ‏يعاني بعض الناس من متلازمة ما بعد الارتجاج. وقد لا تظهر أية أعراض لساعات، أو أيام بل وحتى لأسابيع وقد يكون من بينها الدوار، الصداع، الإرهاق، والأرق. قد تعاني من نقص في روح الإبداع أو الحافز، وهي الأعراض التي قد يظنها البعض اكتئابا .

‏والسمة التقليدية لمتلازمة ما بعد الارتجاج وجود نقص تحمل الكحوليات. قد تحدث أيضا تغيرات في الشخصية، وقد يصبح المصابون أكثر حزما وأقل دبلوماسية عن ذي قبل.

خيارات العلاج

‏عند تشخيص الارتجاج، سوف يستبعد طبيبك أولا حدوث نزيف بالمخ وإصابات العمود الفقري. وقد ‏يلتقط أفلام أشعة إكس أو أشعة مقطعية بالحاسب الآلي للدماغ. لا يوجد علاج ضروري للارتجاج في حد ذاته حيث إن الأعراض عادة ما تزول من ‏تلقاء نفسها .

‏قد يوصي طبيبك بأن يكون معك ‏مرافق بالمنزل ليوم أو يومين لمراقبة أية أعراض أخرى قد تظهر. وسوف تنصح بالراحة وتجنب أي نشاط انفعالي لعدة أيام.

وقد يوصي لك الطبيب بتناول الأسيتامينوفين أو مسكن أقوى لوجع الرأس. وعليك بتجنب الأسبرين وغيره من العقاقير المضادة للالتهاب مثل البروفين والنابروكسين، والإندوميثاسين لأنها تساعد على النزيف.

وقد يأتي الشفاء من متلازمة ما بعد الارتجاج فجأة بعد فترة طويلة من التقدم الطفيف. ويستغرق الشفاء عادة فترة أطول لدى كبار السن ولدى من أصيبوا إصابة سابقة بالرأس. ولا يوجد علاج لمتلازمة ما بعد الارتجاج. الطمأنينة والمؤازرة هي مفتاح العلاج الحاسم.


تشويش (التباس ، تخليط) و هذيان
Confusion and Delirium





‏التشويش هو عدم القدرة على الاحتفاظ بتيار متماسك من الفكر أو العمل. وجميعنا يمر بفترات من التشويش المؤقت. لكنها تصير أمراً غير طبيعي إذا استمرت لعدة ساعات أو لفترة أطول.

‏أما الهذيان فهو حالة من التشويش المصحوب غالباً بهياج، سرعة في ضربات القلب، عرق غزير، اتساع الحدقتين، رجفة، وهلوسة في بعض الاحيان. وهذه التغيرات التي تطرأ على الوظائف الذهنية تماثل بصورة سطحية التغيرات المصاحبة للعته. غير أن هناك اختلافين رئيسيين: سرعة بدء الاضطرابات ومستوى الوعي.

‏الهذيان من حالات الطوارئ الطبية. فهو غالباً ما يكون إشارة إلى مرض حاد، يهدد حياة المريض (وبخاصة عند ‏المسنين ضعاف الصحة)، مثل العدوى، النوبة القلبية، هبوط القلب، المرض الكلوي، الفشل الكبدي، الجفاف، مرض السكر الذي خرج عن نطاق السيطرة، أو الجرعات الزائدة من الكحوليات والعقاقير الأخرى أو الانسحاب (مثل انسحاب الباربتيورات أو العقاقير المضادة للقلق المسمدة البنزوديازيبينات).

‏كبار السن بصفة خاصة معرضون أكثر للهذيان بعد الجراحة. وهناك عقاقير كثيرة (من بينها أدوية تصرف دون تذكرة طبية) قد تسبب الهذيان لدى كبار السن.

الأعراض

‏أعراض التشوش والهذيان غالباً ما تأتي سريعاً ، على مدى بضعة أيام أو ساعات، وقد تخيم الغيوم على الوعي وقد يشعر الشخص بالخمول أو بالانتباه الزائد . وقد تشمل الأعراض الحركة الزائدة، الهياج، عدم الاستقرار، الارتجاف، سلس البول ، الخوف والشك، الهلوسة والثقل وعدم الترابط في الكلام. أما الاضطراب الأساسي فهو عدم القدرة على التركيز في موضوع واحد أو مهمة ‏واحدة مع منع الأفكار الأخرى من أن تشتت الذهن. أو قد يشعر الشخص بخمول أو يصعب تنبيها.

خيارات العلاج

‏سوف يقوم الطبيب بإجراء فحص جسماني ويطرح أسئلة، قد يحتاج للإجابة عليها اللجوء لصديق أو قريب مقرب جداً . أي حالات طبية كامنة ينبغي علاجها ، وإذا كان الهياج حادا ، فإن الطبيب قد يصف أدوية مضادة للقلق لتهدئة الشخص حتى يبدأ مفعول العلاج في الظهور. وبدلاً من ذلك، قد يكون وجود قريب أو صديق معاون أمرا مفيدا للغاية ‏في التعامل مع التشوش والهياج.

التشويش والهذيان مقارنة بالعته
‏التشويش والهذيان قد يكونان من أعراض العته، لكنهما قد يشكلان أيضا حالتين منفصلتين. والاختلافات بينهما نوضحها فيما يلي:


التشويش والهذيان الخرف
غالبا ما يحدث فجأة ‏يظهر ببطء
يمكن علاجهما عادة لا يمكن علاجه في كل الحالات
مدتهما قصيرة ‏يستمر لشهور أو لسنوات عديدة
لهما توقيت دقيق يبدأان فيه توقيت بدئه مبهم


عته ، خرف Dementia




‏العته أو الخرف حالة من الفقدان المطرد للذاكرة والقدرة الذهنية مما ينعكس على القدرة على الأداء الوظيفي. وبرغم أنه أكثر شيوعا لدى كبار السن، إلا أنه ليس أمرا حتميا وليس من العواقب الطبيعية لكبر السن.

‏هناك أنواع رئيسية عديدة من العته غير القابل للعلاج. أكثر الأسباب شيوعا هو مرض ألزهايمر ، حيث يشكل نسبة تصل إلى 70 ‏% من الحالات.

‏أكثر الأشكال شيوعا بعد ذلك هو العته الوعائي، وفيه يحدث خلل في سريان الدم المتجه للمخ مما يسبب تلفاً دائما . وهناك نوع شائع من العته الوعائي (عته متعدد الانسداد) حيث يحدث نتيجة لسلسلة من السكتات الدماغية. فكل نوبة من نوبات السكتة تؤثر على منطقة صغيرة من المخ بحيث لا تحدث فقداناً وظيفيا دائما (مثل فقدان القوة في أحد جانبي الجسم أو مشكلات الكلام). غير أن تراكم الانسدادات الصغيرة يؤثر في نهاية الأمر بدرجة كافية على أنسجة المخ بحيث يحدث خللا في التفكير.
‏السبب الثالث الرئيسي للعته غير القابل للعلاج ينبع من مرض تدهوري يصيب المخ مثل مرض باركنسون (الشلل الرعاش) ، أو مرض هنتنجتون.
‏السبب الرابع، وهو شديد الندرة، وهو العته غير القابل للعلاج وسببه عامل معد يسمى "البريون" وهو يهاجم الجهاز العصبي المركزي. والنتيجة الإصابة بمرض كروتيزفيلت-جاكوب، وهو يسبب العته، ومشاكل في الحركة وتشنجات، وغيبوبة والوفاة في خلال عام (جنون البقر).

أما أنواع العته القابلة للعلاج فتسببها مجموعة مختلفة من الحالات التي تتسبب أيضا في حدوث أعراض أخرى بخلاف العته. والعته القابل للعلاج أقل شيوعاً من العته غير القابل للعلاج، والتشخيص السليم، والعلاج قد يعيد الشخص إلى وظائفه العقلية الطبيعية.
‏ومن الحالات التي يمكن أن تسبب عتهاً قابلا للعلاج الاكتئاب ، التفاعلات مع بعض العقاقير، ‏مرض الغدة الدرقية، نقص فيتامين ب 12 ، إصابات الرأس، إدمان الكحوليات، تضخم البطين المخي (ماء الدماغ) والعدوى الميكروبية (كمرض لايم والزهري أو الإيدز).
‏وأورام المخ أيضا تسبب العته، لكن علاج الورم لا ينتج عنه دائماً علاج حالة العته.

‏الأعراض

‏المصابون بالعته عادة ما يعانون من انخفاض في الوظائف الذهنية وكذلك فقدان الذاكرة. ونتيجة لذلك قد يصابون بخلل في القدرة على الحكم الصحيح على الأمور، وخلل لغوي، وفي أداء المهام البدنية المعقدة، أو في التعرف على الأشياء أو الأشخاص. وتحدث هذه التغيرات تدريجيا .
‏وليست التغيرات المفاجئة أو المباغتة في القدرة العقلية أمرا معهوداً في العته، وإذا حدثت ينبغي لفت نظر الطبيب إليها ‏على الفور لأنها قد تشير إلى وجود حالة أخرى مثل الهذيان، أو نزيف أسفل الأم الجافية ، أو السكتة الدماغية ، أو ورم نازف بالمخ.

‏خيارات العلاج
لما كان علاج العته يعتمد على سبب وقوعه، فإن التقييم المتأني هنا يعد أمراً حاسماً في العلاج. وسوف يبحث الطبيب أولا عن الحالات التي تسبب عتهاً قابلاً للعلاج، ويجري اختبارات دم وأشعات على المخ مثل الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي على المخ أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

معاونة شخص مصاب بعته شديد

‏إذا كنت تقدم الرعاية لشخص مصاب بحالة شديدة من مرض ألزهايمر أو أي شكل أخر من أشكال العته، فإن هذه الإرشادات قد تكون مفيدة.

‏الاستحمام

‏- اتبع النظام الذي اعتاد عليه الشخص بقدر الإمكان.

‏- قم بإعداد كل شيء مقدما (حضر المناشف والصابون وجهز الماء).

- تجنب النقاش حول ما إذا كان الشخص بحاجة للحمام أم لا. فإذا رفض الشخص النزول في البانيو أو الوقوف تحت الدش، فاقترح أسلوبا بديلا مثل الاستحمام بالأسفنجة. فإذا فشلت جميع المحاولات، فلا ترغمه على الاستحمام، حاول مرة أخرى فيما بعد.

- كن هادئا، رقيقا، ولا تتسرع. كثير من المصابين بعته يخافون من الاستحمام. لذا فإن من المفيد تغطية العورة التناسلية بمنشفة.

- شجع الشخص على أن يعمل بنفسه بقدر المستطاع دون مساعدة، وتحدث مع الشخص أثناء كل خطوة.

- افحص الجلد بحثا عن طفح أو تقرحات وأبلغ الطبيب عن أي شيء غير عادي تجده.

‏العناية بالأسنان

‏- قم بإعداد فرشاة الأسنان واشرح للمريض كيفية البداية.

- جرب أن تعرض استعمال ´´مدخل الرغوة´´ (أداة متوفرة في الصيدليات) أو قطعة قماش مبللة بالمضمضة أو غسول الفم إذا لم يستعمل المريض الفرشاة ورفض المساعدة.

- قدم تفاحا وغيره من الفاكهة الطازجة الأخرى، للمساعدة في تنظيف الفم إذا رفض الشخص التعاون معك في استعمال فرشاة الأسنان.

‏ارتداء الملابس والتزيين

‏- تجنب تقديم اختيارات للمريض. انزع الملابس التي لا تناسب الموسم أو التي نادرا ما يرتديها من الدواليب والأدراج. ضع الملابس بالنظام الذي يجب أن توضع به.

- اختر ملابس بسيطة يستطيع الشخص التعامل معها بدون مساعدة، تجنب الأزرار، والمشابك و´´الكباسين´´، والكرافتات، واحذر من الياقات الضيقة والخصور الضيقة. اختر ملابس ذات سوست كبيرة أو محابس ذاتية الغلق أو استبدل أساليب قفل الملابس الصعبة بأخرى أيسر في الاستعمال.

- تذكر دائما الاختيارات السابقة للمريض فيما يتعلق بالموضة وعادات التزين (على سبيل المثال أسلوب معين في تصفيف الشعر أو إذا كان للرجل لحية فيما مضى). لكن عليك أن تعدلها حتى تحتفظ بأسلوب التزين مبسطا . اجعل قصة شعر المريض جذابة يسهل المحافظة عليها.

‏- قدم المديح للشخص وأثن على مظهره، فالثقة بالنفس أمر مهم.

- تجنب الكعوب العالية أو الأحذية ذات النعال الزلقة، أو السراويل أو الفساتين شديدة الطول أو المنتفخة، أو الأكمام شديدة الطول أو المتهدلة.

‏أوقات الطعام

‏- لا تعط الشخص الكثير من اختيارات الأطعمة: إن لهو المريض بطعامه علامة على أن أمامه الكثير من الاختيارات.

- قلل من ارتباك حواس الشخص عن طريق التأكد من أن منطقة الطعام مضاءة جيدا . استعمل أطباقا ذات ألوان مختلفة عن لون الطعام، استبعد الملح، والفلفل وغيرها من التوابل، وابعده عن كل ما يشتت الانتباه كالتليفزيون.

‏- قطع الطعام إلى قطع صغيرة، يمكن التعامل معها . وإذا كان الشخص يصاب بـ´´شرقة´´ كثيراً ، فاعرض عليه أطعمة سهلة البلع. ومن الأدوات التي يمكن أن تساعد الشخص على إطعام نفسه الملاعق المنحنية، والأطباق المقسمة إلى عدة أجزاء، والماصات المرنة.


- لا تقدم الطعام شديد السخونة، قد لا يكون الشخص قادرا على استشعار درجات الحرارة.

احتياجات المرحاض

‏- ضع علامة ملونة أو شريطاً عاكساً للضوء فوق باب الحمام حتى يسهل العثور عليه.

- التعامل مع الأزرار واليايات، أو السراويل ذات الأحبال قد يكون عائقاً يمنع استعمال المرحاض. أما الملابس الداخلية ذات الأستك المطاطي عند الخصر فيسهل التعامل معها.

- احتفظ بمذكرة تدون فيها مواعيد تبول الشخص وتبرزه، أو ذكره بتلك الفترات لاستعمال الحمام.

‏- ساعد الشخص على اتخاذ وضع مريح فوق المرحاض.

- امنع شرب السوائل قبل ميعاد النوم بساعتين حتى تقل فرصة بلل ‏الفراش أثناء الليل.

‏- استعمل وسائل المساعدة في حالات سلس البول مثل الفوط الصحية التي تستعمل لمرة واحدة (الخاصة بالرجال) أو قساطر الواقي الذكري، إذا أوصى بها الطبيب بعد تشخيصه للحالة.

‏النوم
- لا تشجع المريض على الخلود للنعاس أثناء النهار. وقد يكون في المشي فترة بعد الظهر أو أي تمرينات أخرى ما يشجعه على النوم بالليل بصورة أفضل.

- ينبغي الاحتفاظ بمنطقة النوم معتمة وليست مظلمة. اجعل دائماً ضوءاً ليلياً في غرفة النوم وفي الحمام.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-13-2009 09:25 PM

مرض ألزهايمر Alzheimer Disease




‏يعد مرض ألزهايمر نوعا من العته (مرض مخي مطرد، تدهوري) يؤدي إلى فقدان الذاكرة، وخلل بالتفكير، وتغيير بالشخصية. وبعد ظهور الأعراض لأول مرة، قد يعيش المصاب به من عامين إلى عشرين عاما في حالة تتزايد فيها درجة اعتماده على الآخرين.

‏مرض ألزهايمر هو أكثر أنواع العته شيوعا، وهو يصيب بصفة أساسية من تجاوزوا سن الخامسة والستين وتتزايد المخاطر مع التقدم في العمر.

حوالي 10% ‏من المصابين بمرض ألزهايمر يعانون من الشكل الذي يبدأ مبكرا من ‏هذا المرض، والذي يصيب الناس في سنوات الأربعينات والخمسينات من ‏أعمارهم وهو نوع متوارث.

‏لقد تحقق تقدم كبير في فهم أسباب مرض ألزهايمر، برغم أن هذا التقدم لم يؤد بعد لعلاجات ناجحة. فهناك مزيج من موت خلايا المخ ونفاد الناقل العصبي ´´الأسيتيل كولين´´ هو المسئول عن أعراض مرض ألزهايمر.
‏ومن الأسباب الهامة لموت الخلية البروتين المسمى ´´بيتا أميلويد´´. فعندما لا يتم تصنيع هذا البروتين بشكل صحيح بواسطة خلايا المخ، تتلف الخلايا ، وبخاصة في مناطق حساسة من المخ للذاكرة والتفكير. هناك بروتينات أخرى كثيرة يتم تصنيعها داخل خلايا المخ (تسمى بريسينيلينات) أو تنتقل إلى المخ من أماكن أخرى بالجسم (ومن بينها بروتين يسمى أبوليبي بروتين E4‏)، قد يزيد أيضا من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ربما من خلال تأثيره على البيتا أميلويد .

‏الأعراض

‏فقدان الذاكرة المطرد يعد علامة أساسية لمرض ألزهايمر. وفي البداية يكون الخلل في الذاكرة قصيرة الأجل، ويبدو الشخص كثير النسيان. وقد يؤثر ذلك على قدرته على التعامل الاجتماعي وأداء عمله. وقد يمكنه استعادة الذاكرة طويلة الأجل، وفي الغالب بتفاصيل دقيقة، ولكن في نهاية الأمر يصاب بمحو لذاكرته مع تطور المرض.
‏وتصبح القدرات المعرفية وهي قدرات ´´التفكير´´ العالية مثل التحليل المنطقي، واتخاذ القرارات أو إصدار الأحكام- أسوأ بشكل مطرد . وقد يكون التغير خفيا . والمصاب بمرض ألزهايمر ‏قد يجد صعوبة في أداء الأنشطة التي كان يؤديها بشكل طيب يوما ما. كما أن ضعف الحكم على الأشياء قد يؤدي إلى إصابات غير مقصودة.

‏وفي أوائل المرض، قد يعجز المصابون بمرض ألزهايمر عن تتبع الوقت. وبعدها يصبح فقدان التمييز أكثر وضوحا فيمتد إلى الأماكن وإلى الناس. وقد لا يتمكنون في نهاية الأمر من التعرف على أفراد أسرتهم، بل ولا حتى على أنفسهم إذا رأوا صورتهم في المرأة. وبمرور الزمن، ينسى المصاب بمرض ألزهايمر كيفية أداء المهارات الأساسية مثل ارتداء الملابس أو تناول الطعام.

وتأتي التغيرات المزاجية والتغيرات في الشخصية فتكون هي غالبا أقوى دليل للعائلات على أن هناك شيئا ما خطأ. والاكتئاب أمر شائع، وقد يعود إلى التغيرات الكيميائية في المخ التي سببها المرض وأيضا إلى رد الفعل النفسي تجاه فقدان القدرات الذهنية.

‏فمن كانوا فيما مضى منشرحي الصدر قد يزداد انسحابهم وعزلتهم عن الناس وعصبيتهم أو عنادهم. ومع مرور الوقت يصبحون عدوانيين بشكل لا تفسير له، ويقاومون من يرعاهم، ويرفضون التخلي عن الأنشطة غير الآمنة، ويصرخون بسباب فاحش، ويظهرون سلوكا جنسيا غير لائق، يتبولون في أماكن غير مناسبة، وما إلى ذلك. ولدى بعض الناس، تصبح الأعراض أسوأ قرب نهاية اليوم وهي حالة تسمى ´´حالة الغروب´´.
‏ولا يمكن التنبؤ بدقة بكيفية تأثير مرض ألزهايمر على كل فرد حيث إن الأعراض ومعدل اطرادها تتباين تباينا واسعا. بعض الناس تنشأ لديهم مشاكل نفسية حادة، في حين لا تظهر لدى آخرين. وهناك بعض الأعراض التي قد تظهر مبكرا وقد لا تظهر على الإطلاق. وبالنسبة لأغلب الناس، يكون التراجع ‏بطيئا وتدريجيا على مدى عشرة أعوام أو أكثر، وفي حالات نادرة، قد يعاني المصاب من انحدار سريع ينتهي بالوفاة في خلال ثلاث سنوات.

خيارات العلاج

لا يوجد اختبار تشخيصي لمرض ألزهايمر، إلا أخذ عينة من المخ (وهو أمر لا يتم إلا إذا احتاج الأمر لجراحة بالمخ)، أو تشريح الجثة.
تشخيص مرض ألزهايمر، جزئيا ، يتضمن البحث عن حالات أخرى واستبعادها مثل تلك التي تسبب العته، وبعضها يمكن علاجه وشفاؤه.

‏التقييم التشخيصي يشتمل على مقابلة المريض لتحديد مدى قدرته على
‏أداء وظائفه اليومية بشكل سليم. ويشمل كذلك فحصا طبيا شاملا، وفحصاً تفصيليا للجهاز العصبي وفي الغالب اختبارات دم. وهناك أساليب فنية متنوعة ‏لالتقاط الصور للمخ مثل الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، ورسم المخ الكهربائي.

‏وتستغرق الاختبارات غالباً أكثر من يوم واحد (توزع الاختبارات على مدار عدة أيام لتجنب إرهاق المريض) وتجرى عادة على مرضى العيادات الخارجية. ومن المهم إجراء التقييم بواسطة طبيب (عادة ما يكون إخصائي أمراض عصبية أو أمراض شيخوخة) ذي خبرة في تشخيص مرض ألزهايمر. ويمكنك البحث في دليل الأطباء أو في نقابة الأطباء أو في كلية الطب القريبة منك أو المستشفى المحلية على طبيب مؤهل لذلك،
‏ويعد اختبار الحالة الذهنية أمراً أساسياً عند تشخيص حالة عته. فسوف يطلب الطبيب من المريض أداء تمرينات ‏ذهنية لتقييم معرفته بالاتجاه، والذاكرة والفهم والمهارات اللغوية والقدرة على أداء بعض الحسابات البسيطة.

‏ولعلاج مرض ألزهايمر عدة وجوه، تتراوح بين إجراءات خاصة بأسلوب الحياة وبين العقاقير. هناك أدوية عديدة (كان ´´التاكرين´´ و´´الدونبزيل´´ أول دوائين ظهرا لعلاجه). تعمل على زيادة مقدار الناقل العصبي الأسيتيل كولين وقد تكون مفيدة مؤقتا في تحسين القدرة على التفكير والذاكرة.

‏ولقد اكتشفت الدراسات أن الإستروجين (الذي يعطى أثناء العلاج الهرموني التعويضي‏)، أن الجرعات العالية من فيتامين هـ ، والعلاج العشبي ´´الجنكة´´ قد يبطئ زحف مرض ألزهايمر. كما يمكن للعقاقير أن تعالج المشاكل السلوكية التي تقض مضجع المريض وعائلته.

‏كما ينبغي تحفيز المصابين بمرض ألزهايمر لكي يظلوا نشطين، وهو ما يساعد على تراجع التدهور العقلي. ويشتمل هذا على المشاركة في التمرينات الذهنية والبدنية المنتظمة، والتفاعل اجتماعيا ، والتأكد من التغذية السليمة للمريض للحيلولة دون فقدانه الوزن. ووضع برنامج يومي منتظم وسط بيئة مألوفة قد يساعد على تأجيل التدهور المعرفي.

‏وبالنسبة للمصابين بحالات أكثر تقدما من مرض ألزهايمر، فإن مزيدا من الإشراف يعد أمراً ضروريا . إن مرضى ألزهايمر، ومن يرعونهم يحتاجون للمؤازرة.



أورام الحبل الشوكي
Spinal Cord Tumors




‏أورام الحبل الشوكي عبارة عن كتل من الخلايا غير الطبيعية التي تستطيع النمو بداخل الحبل الشوكي ذاته، بين ضفتي غلافه الواقي أو فوق سطر الغلاف المغطي للحبل الشوكي. الأورام الحميدة (غير المرجح انتشارها) أكثر شيوعا من الأورام الخبيثة (القابلة للانتشار).

‏أغلب أورام الحبل الشوكي تكون ابتدائية (بمعنى أنها نشأت داخل الحبل الشوكي نفسه)، برغم أن بعضها يبدأ كسرطان في مكان آخر من الجسم ثم ينتشر إلى النخاع الشوكي، وتسمى هذه الاورام أوراما ثانوية. وقد تحدث الأورام الحميدة غالبا في عائلات معينة. غير أنه في أغلب الحالات، يكون سبب الورم غير معلوم.

‏الأعراض

‏أبرز الأعراض وجود ألم بالظهر تسوء حالته مع نمو الورم وضغطه على الحبل الشوكي. وتتباين باقي أعراض ورم الحبل الشوكي، تبعا للجزء المصاب منه وتبعا لما إذا كانت الأعصاب منضغطة أم لا.

‏وبصفة عامة، قد تشتمل الأعراض على تنميل، أو إحساس بالبرد في أنحاء الجسد، وهزال مطرد بالعضلات بأحد الذراعين أو الساقين، وفقدان السيطرة على التبرز أو التبول.

‏خيارات العلاج

‏إذا عانيت من أي من تلك الأعراض، فإن طبيبك سوف يفحصك طبيا بهدف اكتشاف أي حالات مرضية أخرى تعاني منها قد تكون سببا لأعراض مشابهة وقد يحيلك إلى إخصائي مخ وأعصاب. ويجري الطبيب مجموعة متنوعة من الاختبارات التشخيصية، والتي من بينها الأشعة المقطعية بالحاسب الآلى أو التصوير بالرنين المغناطيسي .

‏عادة ما تحقق جراحة استئصال ‏الأورام التي خارج الحبل الشوكي نجاحا، غير أن الأورام الأخرى قد لا ‏يكون بالإمكان استئصالها دون إحداث ‏تلف مؤثر بالحبل الشوكي نفسه. وفى
‏هذه الحالات، قد تتلقى علاجا إشعاعيا لإعاقة نمو الورم.

الاستئصال الجراحي لأجزاء من الفقرات العظمية المحيطة بالورم قد يخفف كذلك ‏من الألم وغيره من الأعراض عن طريق الإقلال من الضغط على الأعصاب الشوكية.

‏العقاقير الكورتيزونية ، قد يصفها الطبيب لتخفيف تورم الحبل الشوكي. وقد تحتاج لعلاج طبيعي لاستعادة القوة العضلية والتحكم العضلي بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي.



أورام المخ Brain Tumors



‏ورم المخ هو أي نمو لخلايا غير طبيعية بالمخ أو بالجمجمة. وقد تكون أورام المخ خبيثة (أي سرطانية وقابلة للانتشار) أو حميدة (يرجح أن تنتشر). وأورام المخ من أي نوع تكون خطيرة لأن الورم النامي بالمخ لا يشترط أن ينمو إلى حجم كبير للغاية حتى يبدأ في الضغط على باقي أجزاء المخ وتلافها .

‏وهناك فئتان من أورام المخ السرطانية: الأورام الابتدائية والأورام الثانوية. تبدأ الأورام الابتدائية في داخل نسيج المخ. أما أورام المخ الثانوية فإنها سرطانات تبدأ في أعضاء أخرى أهمها الرئة أو الثدي، ثم تنتشر نحو المخ. وأورام المخ الثانوية أكثر شيوعا من الأورام الابتدائية وتحدث لدى 25% من المصابين بسرطانات في أجزاء أخرى من الجسم.

‏وتصيب أورام المخ كلا الجنسين وقد تحدث في أي عمر، برغم أن الأورام الثانية أكثر شيوعا في المراحل المتأخرة من العمر، عندما تزداد احتمالات الإصابة بأي نوع من أنواع السرطان.

‏الأعراض

‏بعض أورام المخ تكتشف عندما تكون لا تزال صغيرة الحجم حيث تسبب تشنجات صرعية أو نزيفا . وأغلبها لا يسبب أعراضا إلى أن ينمو إلى حجم كبير بدرجة كافية للضغط على أنسجة المخ المجاورة ويتسبب في خلل مثل ضعف أحد الذراعين أو الساقين أو ‏صعوبة في الكلام.

‏وفي بعض الأحيان تكون الأعراض الوحيدة لورم المخ الإحساس بصداع، سببه زيادة الضغط بداخل الجمجمة. والصداع لدى شخص لم يكن من قبل يشعر بصداع قد يكون علامة تحذيرية.
‏وفي أحوال نادرة، يحدث تغير في الشخصية لا مبرر له فيكون ذلك أولى علامات الإصابة بورم في المخ.

خيارات العلاج

‏إذا لم تعالج أورام المخ ، فإنها قد تؤدي إلى تلف دائم بالمخ، وهناك أنواع عديدة منها تؤدي إلى الوفاة الحتمية برغم بذل أقصى الجهود الممكنة في علاجها. أما بالنسبة للأورام الحميدة وكذلك بعض الأورام الخبيثة، فإن الاكتشاف المبكر والعلاج يقدمان أفضل فرص الشفاء.

‏وسوف يجري طبيبك أثناء بحثه عن ورم بالمخ عدة اختبارات تشخيصية متنوعة، منها الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، وهو أسلوب يتم فيه التقاط صور للمخ وتحديد حجم وموقع أي ورم به. ولما كانت أورام المخ الثانوية تنشأ أساسا من سرطانات أصابت أعضاء أخرى بالجسم، فقد تحتاج كذلك لفحوصات بالأشعة لباقي أجزاء جسدك.

‏وإذا عزم الأطباء على إجراء جراحة، فإن الأمر قد يتطلب كذلك أشعة على الأوعية الدموية بالمخ لمزيد من تقييم حجم وموقع الورم. وتبعا لما سيجد الطبيب، قد تتم إحالتك إلى ‏أخصائي أعصاب، أو أورام أو جراح مخ وأعصاب .

‏قد تحقق الجراحة التي تجرى بهدف استئصال بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة النجاح. غير أنه إذا لم يتمكن الجراح من استئصال الورم بالكامل نظرا لالتصاقه بأجزاء حيوية من المخ، فإن النكسة تكون أمرا وارد الاحتمال. وحتى إذا لم يكن في الإمكان استئصال الورم بالكامل أو علاجه، فقد يكون من الممكن أحيانا استئصال جزء منه بهدف الإقلال من الضغط وتخفيف الأعراض. هنالك " الجراحة بمساعدة الحاسب الآلي " التي عملت على الارتقاء بقدرة الجراحين على استئصال الأورام العميقة بداخل المخ والتي كان من المستحيل فيما مضى الوصول إليها.

قد يلجأ المعالجون أيضا للعلاج ‏الإشعاعي أو العلاج الكيميائي . وقد يعطى المريض عقاقير الكورتيزون للإقلال من تورم أنسجة المخ، وكذلك عقاقير مضادة للتشنجات والتي تخفف من نوبات التشنج الصرعي المرتبطة بنموالورم.

‏وتجرى حاليا دراسات لمعرفة ما إذا كانت العقاقير المقاومة للسرطان أو الأسطوانات المشعة التي توضع مباشرة بداخل الورم أكثر فعالية أم لا. فإذا كان الورم قد انتشر في جميع أرجاء الجسم، أو إذا لم يمكن شفاء الورم الخبيث ‏بالجراحة والعقاقير، فإن الجهود الآن صارت موجهة نحو تخفيف الأعراض وتوفير الراحة للمريض.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 11:40 AM

التوتر و الكرب والتعامل معهما


يبدو أن حياتنا أصبحت أكثر عرضة للتوتر والكرب. فنحن نعمل بكث أكثر من أي وقت مضى. وحياتنا لشخصية باتت أكثر تعقيداً. كما أن الترابط العائلي أصبح ضعيفاً في أغلب الأحيان. ولذلك نجد أن التوتر بات عاملاً رئيسياً في حياة معظمنا. قد يكون لبعض التوتر إفادة: فالعديد من الناس بحاجة إلى مستوى ‏معين من التوتر لأداء مهامهم على الوجه الأمثل. لكن المشكلات تظهر فقط عندما يزداد التوتر ويصبح التعامل معه من دون ظهور حلول واضحة بشأنه أمرا صعباً. ولهذا السبب من المهم أن نكون قادرين على التعرف على أسباب التوتر وأن نعرف كيف نتعامل معها.

‏عادة ما يكون التعرف إلى التوتر ممكناً عندما تصبح مستوياته متقدمة ولا يعود في المستطاع التعامل معه. ويميل التوتر عادة إلى التعبير عن نفسه إما بشكل أعراض نفسية أو بدنية، أو الاثنين معا أحيانا.

العلامات والأعراض

تنطوي الأعراض النفسية للتوتر والكرب على :

- تقلبات مزاجية
- اكتئاب
- قلق
- صعوبة في النوم
- أداء ذهني ضعيف و صعوبة في التركيز و سرعة في النسيان
- مشاكل في العلاقة مع الآخرين

أما الأعراض البدنية للتوتر ، فقد تشتمل على :

- حموضة المعدة
- تغير في عادات التغوط ، مع حصول نوبات من الإسهال والإمساك
- مشاكل في التنفس
- ربو
- خفقان
- صداع نصفي

‏كيفية التعامل مع التوتر

‏حالما تبدأ بالإحساس بثقل الهموم وتدهور الصحة، حاول أن تتبع إحدى الطرق التالية أو كلها، للتعرف أولا على أسباب الإجهاد في حياتك اليومية، وثانياً للتعامل معها.

‏- حدد مصادر التوتر في حياتك، وادرس إمكانية القيام بأية تغييرات تجعلك أكثر قدرة على التحكم في الأمور.

‏- تعلم كيف تحسن استغلال وقتك بشكل أفضل، لأن معظم التوتر الذي يعاني منه الناس ينجم عن أعباء العمل المتزايدة. ولكي يكون العمل طيّعا وقابلا للتغيير، اكتب لائحة بأهدافك اليومية حسب أولوياتها. وأشر على المهام التي أكملتها لأن ذلك يعطيك الإحساس بأنك أنجزت شيئا.

‏- تنفس بعمق. فمن الطرق الفعالة جدا والسهلة للتخفيف من التوتر التركيز على التنفس وجعل الأنفاس أعمق بشكل متزايد.

‏- تجنب تناول أية عقاقير محظرة تزيد من شعورك بالتوتر والقلق، بما في ذلك الكحول والكوكايين.
‏- اعتن بصحتك. تناول طعاما صحيا وامتنع عن الكحول وتناول الكافيين باعتدال. فالحفاظ على صحة جيدة يمكن أن يقلل من احتمال تعرضك للأمراض ويزيد من ‏قدرتك على مواجهة مشاكل الحياة.

‏- حاول أن تتجنب المواد التي قد تزيد القلق. فقد تجعلك بضع فناجين من القهوة يقظا في الصباح، لكن الكافيين يزيد من مستويات القلق، خصوصا عند الأشخاص الذين يعانون أصلا من التوتر والكرب.

‏- مارس الرياضة بانتظام، فالتمارين المنتظمة تساعد في تحريك واستخدام مقادير كبيرة من الأدرينالين (الناتج عن التوتر) وبالتالي تساعد في تهدئتك.

‏- حاول القيام ببعض تقنيات الاسترخاء كل يوم. وهناك عدد من العلاجات البديلة التي تعتبر طرقا فعالة في التهدئة وفي تخفيض مستويات القلق. وهي تتضمن اليوغا والتدليك والشياتسو والعلاج بالروائح العطرية والوخز بالإبر.

‏أسباب التوتر

‏يمكن للعديد من الأحداث الحياتية أن تكون مصدراً رئيسيا للتوتر، حتى عندما يكون الحدث مفرحاً، كالزواج أو الانتقال إلى منزل جديد. اقرأ "تصنيفات" التوتر التالية لمعرفة كيفية ارتباطها بالأحداث الحياتية الرئيسية والثانوية، فمن شأن ذلك أن يساعدك في التركيز على العوامل التي قد تتسبب بالإجهاد في حياتك والتأكد مما إذا كانت هناك أية تغييرات يمكنك القيام بها للتخفيف من المشكلة.

‏- توتر بالغ الشدة - وفاة أحد الزوجين ، طلاق أو انفصال زوجي، خسارة وظيفة ، نقل مكان السكن ، إصابة أو مرض.

- توتر شديد - تقاعد، حمل ، تغيير العمل ، وفاة صديق حميم ، إصابة أحد أفراد العائلة بمرض خطير.

‏- توتر معتدل - ديون كبيرة مثل الرهن ، مشكلة مع الحمو أو الحماة ، بدء الزوج بعمل أو توقفه عنه ، مشاكل مع رب العمل ، ‏دعاوى قضائية تتعلق بديون.

- توتر خفيف – تغير في ظروف العمل ، تغيير المدرسة ، تغير في عادات تناول الطعام ، رهن أودين بسيط ، بعض المناسبات العائلية.

‏نم جيداً في الليل

‏نمضي قرابة ثلث حياتنا في النوم، لكن العديد من عناصر هذه العملية البيولوجية الأمامية - وعلى وجه التحديد، لماذا ننام وكيف تعي أجسامنا متى تنام - لا يزال يحير الباحثين في علم النوم.

‏إن الحصول على فترة نوم كافية أمر ضروري للسماح للجسم والعقل بأن يرتاحا بثكل مناسب، رغم أن هذه الفترة تتفاوت من شخص لآخر. كما أن الحرص على نيل قسط كاف من النوم مسألة حيوية لمواجهة التوتر والكرب، لذا فإننا نتفاجأ عندما نرى بعض الأشخاص لا يسمحون لأنفسهم بالحصول على فترات كافية من النوم.

‏إن نمط الحياة المتزايد في التعقيد والذي يعني أنك في حالة صراع مستمر مع ‏المتطلبات اليومية التي لا تنتهي قد يؤدي بك إلى الشعور بأنه لا يمكنك قضاء ليلة من النوم الهادئ. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحرمان من النوم على المدى الطويل سيجعل الشخص في النهاية معرضا لمختلف أنواع المشاكل الجسدية والنفسية.


‏مشاكل النوم

‏إن كنت تجد صعوبة في النوم أو تشعر بأنك لا تنام جيدا، ربما يكون من المفيد مناقشة هذه الحالة مع طبيبك. وإذا سبق لك أن جربت بعض الأفكار التي تعتمد على الذات ولو تنجح، فقد يعني ذلك أنك بحاجة إلى عقار خفيف منوم يساعدك على النوم بشكل مريح.

‏إن التعب الزائد هو سبب رئيسي لانخفاض الإنتاجية في العمل، كما أنه سبب رئيسي لحوادث المرور. كذلك يمكن أن يكون الأرق مظهرا للقلق و/أو الكآبة، وكلاهما يتطلب معالجة خاصة.


مساعدة ذاتية للحصول على نوم جيد

‏إن كنت تعاني من مشاكل في النوم أو تشعر بأنك لا تنام بالقدر الكافي، جرب بعض الاقتراحات التالية:

‏- لا تأكل وجبات دسمة في وقت متأخر من الليل.
- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين آخر الليل - وتذكر أن المشروبات التقليدية التي يتناولها الناس وقت النوم مثل مشروب الكاكاو والشوكولا الساخنة تحتوي على الكافيين.
‏- تجنب الكحول.
‏- حاول أن تمارس بعض التمارين البدنية خلال النهار. فالنشاط الجسدي له تأثير مهدئ على العقل والجسم. لكن تجنب ممارستها في وقت متأخر جدا من الليل لما لها من تأثيرات منبهة تجعلك يقظا بدلاًَ من أن تشجعك علي النوم.
‏- مارس التأمل أو اليوغا أو تمارين الاسترخاء في المساء من أجل تهدئة مزاجك ومساعدتك على الاسترخاء حتى يحين وقت النوم.


الغيبوبة Coma



‏الغيبوبة حالة من اللاوعي. وهي تتميز عن النوم بعدم قدرة الشخص الذي دخل في غيبوبة على الاستيقاظ (أو الاستجابة بأي شكل من الأشكال) لأي مؤثر خارجي ‏كالضوضاء، أو اللمس أو غيره.

وتحدث الغيبوبة عندما تتلف مناطق المخ التي تتحكم في الوعي (ومن بينها أجزاء من جذع المخ والمخيخ). وقد تحدث الغيبوبة نتيجة لعدة أمراض مختلفة أو عقاقير أو نتيجة لإصابة بالدماغ.

‏الأعراض

‏في حالة الغيبوبة الخفيفة، لا يتحرك المصاب لكنه يستطيع التنفس من تلقاء نفسه. وهناك بعض الاستجابات الطفيفة التي يبديها الشخص، مثل الهمهمة أو ´´الرمش´´ بعينيه، وذلك مع الإثارة العنيفة. أما من يدخل في غيبوبة عميقة، فإنه لا يستجيب عموما لأي مؤثرات لكنه يتنفس دون مساعدة. بعض الانعكاسات الآلية، مثل حركات العين، قد تحدث لدى الشخص الذي دخل في غيبوبة عميقة إذا كان جذع المخ لا يزال يعمل.

خيارات العلاج

‏يتضمن العلاج المحافظة على الوظائف الحيوية، مثل التنفس، وكذلك تخفيف أو مقاومة السبب الذي أدى للغيبوبة. على سبيل المثال، شخص به إصابة بالرأس قد يحتاج لحقن كورتيزون أو الأدوية الأخرى للإقلال بقدر المستطاع من التورم.

‏ويستطيع الشخص الداخل في غيبوبة البقاء غائبا عن الوعي لسنوات طالما أن جذع المخ لا يزال يؤدي وظيفته. فإذا تلف جذع المخ، فإن الشخص يصبح بحاجة لمساعدته على ‏التنفس والبلع.

‏فإذا ظل الشخص في غيبوبة لمدة 24 ‏ساعة ولم تضق حدقتاه عند إنارتهما بضوء، فإن مستقبل الحالة يكون ضعيفا . فواحد فقط من كل عشرة مصابين بهذه الحالة يمكنه النجاة. ومن النادر جدا لمن دخلوا في غيبوبة عميقة لعدة شهور أو سنوات أن يخرجوا منها . وإذا حدث ذلك، فإنهم في الغالب الأعم يصابون بعته مع نوع ما من الشلل

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 11:42 AM

الالتهاب الدماغي Encephalitis



‏التهاب الدماغ عبارة عن التهاب في نسيج المخ تسببه عادة عدوى، فيروسية، بخاصة فيروس الهيربس البسيط الذي يسبب قرح البرد. وقد يحدث التهاب الدماغ أيضا بسبب فيروس الإيدز، أو فيروس تنقله حشرة (مثل التهاب الدماغ الخيلي equine encephalitis)، أو تفاعل مناعي عقب الإصابة بعدوى فيروسية عامة كالنكاف أو الحصبة.

‏في بعض الأحيان تلتهب كذلك الأغشية التي تغطي اللمخ (السحايا) وهي حالة تسمى الالتهاب السحائي. وفي الالتهاب السحائي الدماغي، عادة ما تلتهب السحايا وأنسجة المخ في آن واحد.

‏الأعراض

‏قد تكون الأعراض طفيفة ، فتسبب فقط حمى وصداعا (اثنين من الأعراض الأولى) وميلا للنعاس والبلادة. غير أن الأعراض الحادة مثل الهذيان، السلوك الشاذ، فقدان الذاكرة، تدهور وظائف الكلام، الحركات الخرقاء والتشنجات قد تصيب المريض كذلك.

‏وقد يفقد الشخص المصاب الوعي ويسقط في غيبوبة. وعندما تصاب السحايا، قد تتيبس الرقبة وقد يرى الشخص أضواء مبهرة. القيء وتهدل الأجفان، والحول، والرؤية المزدوجة قد تحدث أحيانا.

‏خيارات العلاج

‏إذا عانيت من أعراض التهاب الدماغ، فاستشر الطبيب على الفور. ويتأكد تشخيص التهاب الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو تسجيل نشاط المخ من خلال رسم المخ الكهربائي ، واختبار عينة من السائل الشوكي لتحديد سبب التهاب الدماغ. ويمكن علاج فيروس الهيربس بالأدوية المضادة للفيروسات مثل ´´الأسيكلوفير´´، لكن الفيروسات الأخرى لا يمكن علاجها بالعقاقير.

‏فإذا كنت مصابا بحالة طفيفة، فسوف يوصي لك الطبيب براحة وقد يصف لك الكورتيزونات للحد من تورم المخ. ويعتمد توقع مستقبل المرض بدرجة عظيمة على نوع العدوى المسببة لالتهاب الدماغ.

‏الغالبية العظمى ممن يصابون بالتهاب الدماغ نتيجة لفيروس ´´إبستاين بار´´، أو فيروس كاليفورنيا، والتهاب الدماغ المايليني الخيلي الفنزويلي، يشفون تمامأ . من ناحية أخرى، فإن ‏التهاب الدماغ الناتج عن فيروس الهيربس غالبا ما يسبب إصابة مستديمة، حتى مع العلاج. وحوالي 8 ‏من كل عشرة أشخاص ممن يصابون بالتهاب الدماغ من فيروس التهاب الدماغ المايليني الخيلي الشرقي eastern equine encephalomyelitis يصابون بتلف حاد ومستديم بالمخ.



‏متلازمة جيلان – باريه / متلازمة غيّان باريه / التهاب الأعصاب الحموي الحاد
Guillain Barre syndrome
acute febrile polyneuritis





تنشأ متلازمة جيلان - باريه نتيجة لالتهاب في غلاف المايلين inflammation of the myelin sheath المغلف للألياف العصبية. وهي تسبب الهزال الذي يبدأ ‏عادة في الساقين ثم ينتقل بسرعة، على مدى أيام قلائل، إلى باقي الجسم مسببا ضعفاً بالذراعين وأحيانا في عضلات الصدر فيعوق عملية التنفس. وقد تسبب أيضا ألما وتنميلا. وقد تكون الأعراض خفيفة أو شديدة ، كما أن الشلل العضلي ‏قد يهدأ حياة المريض.

‏إن سبب هذه الحالة غير معلوم، على الرغم من اعتقاد الأطباء بأنه يتصل بتفاعل جهاز المناعة تجاه عدوى فيروسية أو بكتيرية. كما أنه قد يحدث كذلك في أعقاب لدغة ´´قرادة´´ ولدى المصابين ‏بعدوى فيروس الإيدز.

‏عادة ما تظهر الأعراض بعد عدة أسابيع من العدوى الظاهرية، كأن يصاب المرء بنزلة برد مثلا، أو سعال، أو نزلة معوية وإسهال.
ويعتقد أن نفس الأجسام المضادة التي تكافح العدوى تهاجم على سبيل الخطأ الغلاف العصبي أيضا ، مما يؤدي إلى التهاب مدمر. ومتلازمة جيلان باريه ليست حالة شائعة، فهي تصيب عددا أقل من 4000 ‏نسمة ‏كل عام.

‏بروتين المناعة، جاما جلوبيولين، الذي يتكون من أجسام مضادة تعوق الأجسام المضادة المسببة للمرض، قد يكون هو العلاج المستخدم في علاج المرض. وعملية فصل البلازما، التي يتم فيها ترشيح الأجسام المضادة الضارة من دمائك في عملية أشبه بقيام الكلية الصناعية بترشيح الدم وتنقيته ، قد تجرى بهدف الإقلال من حدة
‏الأعراض ومدتها الزمنية.

‏وفي الحالات الشديدة، قد يحتاج الأمر لجهاز تنفس صناعي، وقد يستخدم ‏أنبوب تغذية لإطعام المريض.

أغلب المرضى يشفون تماما ويستعيدون حركتهم وإحساسهم بالكامل خلال فترة تتراوح بين بضعة أسابيع إلى شهور.



أسباب تنميل اليد



قد تتعدد أسباب تنميل اليد، ومنها:

أولا: قد يكون ذلك بسبب ضعف عام في الأعصاب، وهذا ينتج عن نقص في فيتامين "ب" ؛ لذا فإن التنميل قد يختفي بتناول أقراص أو حقن فيتامين "ب"، حيث إنه مسئول عن تكوين كريات الدم الحمراء؛ لذلك فهو الممول الرئيسي للأوعية الدموية، كما أنه يساعد في بناء نخاع العظم؛ لذلك تظهر أهميته في حالات هشاشة العظام واضطراب الأعصاب.

وحاجة الجسم اليومية لهذا الفيتامين حوالي 5 ميكروجرام في اليوم؛ ونقصه يسبب نوعا من أنواع الأنيميا، يعرف باسم الأنيميا الخبيثة (pernicious anemia)، وكذلك يؤدي إلى فقر الدم، أو ما يعرف باسم (megaloplastic anemia).

ثانيا: قد يكون هذا التنميل بسبب مشكلة في العمود الفقري، سواء في الفقرات العنقية أو القطنية؛ وهو ما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب في الأيدي والأرجل، ويؤدي إلى حدوث هذا التنميل.

ثالثا: قد يكون هذا التنميل مؤشرا لبداية مرض السكر؛ لذا من الأفضل عمل تحليل لنسبة السكر في الدم مع تحليل دم كامل ونسبة الهيموجلوبين به؛ حتى نستثني أيضا احتمالات الأنيميا التي قد تؤدي في حالات قليلة إلى مثل هذا العرض.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 11:46 AM

التفوق العلمي وقوة الذاكرة



التفوق العقلي والذاكرة

يدل معنى التفوق العقلي عند كثير من الناس على الذاكرة القوية المدربة، وقد ظهر مصطلح التفوق العقلي وجرى استخدامه على نطاق واسع منذ وقت قريب في النصف الثاني من القرن الحالي (العشرين) على حين أن مفهوم الذاكرة القوية ومدلولها قد استقر في أذهان الناس منذ وقت بعيد، ولو على مستوى تذكر الأشياء اليومية وتفاصيل العلاقات الإنسانية.

معنى التفوق العقلي

ومع ذلك، سرعان ما لمع المعنى الجديد ولقي مصطلح التفوق العقلي قبولا لدى الكثيرين على المستوى العلمي وعلى مستوى الناس العاديين؛ ويرجع ذلك لسببين: السبب الأول هو حداثة المصطلح - وتعتبر هذه ميزة يتميز بها عن المصطلحات الأخرى التي يتم تداولها في هذا المجال - والتي سبق استخدامها، وارتبط بها كثير من المعاني حتى أصبح الناس يختلفون حول ما تقصد إليه من المعاني - أما مفهوم التفوق العقلي.

النشاط العقلي المعرفي

فقد كان قريبا من أذهان الناس، وجرى وضعه داخل إطار نظري أكثر وضوحا من غيره من المصطلحات التي استحدثت في معالجة الموضوعات التي تتصل بالعقل والذكاء والذاكرة، أما السبب الثاني الذي يدفع المهتمين في هذا المجال إلى استخدامه: فهو أن هذا المصطلح يلقى قبولا عندهم حيث يمتد استخدامه ليشمل كثيرا من أوجه النشاط العقلي المعرفي؛ وذلك لأنه ظهر وانتشر ونما في مرحلة من مراحل تاريخ علم النفس التي تميزت عن المراحل السابقة بالبحوث العلمية الجادة، وبالتصورات النظرية الجديدة، وتناولت معظم الجوانب التي تتصل بطبيعة التكوين العقلي للإنسان، وإمكانيات هذا التكوين - وأسلوب تنميته ومعالجة أوجه القصور والاهتمام بأوجه النبوغ والتفوق فيه.



المتفوق علميا



هناك تعريف عام تبدو عليه البساطة غير أنه شامل، يقول: إن الإنسان المتفوق عقليا هو الذي يصل في أدائه إلى مستوى أعلى من مستوى الناس العاديين من حوله في مجال من المجالات التي تعبر عن المستوى العقلي الوظيفي للفرد في المجتمع الذي يعيش فيه بشرط أن يكون ذلك المجال موضع تقدير الجماعة.

المستوى العقلي الوظيفي

وقد يأخذ بعض المهتمين على هذا التعريف أنه لم يحدد مستوى الأداء الذي يفصل بين المتفوق العقلي وبين مستوى العقول العادية، وكذلك أنه لم يحدد المجال الذي يعبر عن المستوى العقلي الوظيفي للفرد.. ويقول البعض: إن هذا التحديد ليس مطلوبا، بل أنه يتناقض مع المنطق الذي يمكن أن يرمي إليه هذا التعريف ويعبر عنه.

رأي علماء النفس

ويؤكد علماء النفس أن التفوق العقلي مفهوم ثقافي - مثله في ذلك مثل المفاهيم الأخرى التي نستخدمها في مجال علم النفس - وهو مفهوم نسبي يختلف من جماعة إلى أخرى حسب اختلاف مستويات الحياة، وحسب ما يتطلبه الوصول إلى هذه المستويات من طاقات عقلية، ولهذا فإنه لا يمكن أن يأتي التعريف بصورة أكثر تحديدا مما جاء بها، ولعل ذلك هو ما أدي إلى أن تبدو التعاريف المختلفة التي استخدمت لشرح مصطلح التفوق العقلي وكأنها متناقضة - على حين أنها ليست كذلك..

الجوانب الثلاثة للتعريف

والآن... دعنا ننظر إلى ما طرح من تعريف لمصطلح التفوق العقلي بشيء من التفصيل: هناك - في الحقيقة - ثلاثة جوانب لهذا التعريف فهو من ناحية: يرى أن الإنسان المتفوق عقليا هو الذي وصل فعلا إلى مستوى معين في أدائه، ومن ناحية ثانية: يرى أن المتفوق عقليا هو الذي يحقق المستوى الأعلى من مستوى الناس العاديين، ومن ناحية ثالثة: هو الذي يحقق أداء خاصا في مجال عقلي تقدره الجماعة التي يعيش فيها.. وهذه هي الجوانب الثلاثة التي يشتمل عليها التعريف..

الوصول إلى مستوى معين في أدائه

وإذا تناولنا النقطة الخاصة التي تشير إلى أن المتفوق عقليا لا بد من أن يكون قد وصل إلى مستوى معين في أدائه، فإننا نتحدث هنا عن الناضجين من الناس، الذين استطاعوا أن يحققوا ما لديهم من طاقات عقلية ممتازة، وأن يستثمروها بحيث يصلوا إلى مستويات عالية في أدائهم وأن يكون هذا الأداء في مجالات معينة ترتبط بالتكوين العقلي للفرد.
إن المعيار هنا هو المستوى الذي يصل إليه الفرد في أدائه - ولكن من الذي يحدد هذا المستوى؟ إن المجتمع أو الناس الذين يعيشون مع المتفوق عقليا هم الذين يحددون هذا المستوى المعياري الذي إذا وصل إليه أي فرد يمكن أن يعتبر من المتفوقين عقليا.

طبيعة الحياة

غير أن هذه المستويات تختلف - في معظمها - على حسب اختلاف طبيعة الحياة التي تحياها المجتمعات، وما تتطلبه هذه الحياة من طاقات عقلية ذات كفاءة خاصة، ولا شك في أن هذه المستويات تختلف مثلا: في الريف عن الحضر، وتختلف أيضا في الدول المتقدمة عنها في الدول النامية أو المتخلفة.. ولا ينبغي أن ننسى هنا علم النفس - بصفة عامة - الذي يفتقد إلى المقاييس المطلقة، فالمقاييس في علم النفس جميعا مقاييس نسبية في طبيعتها، ونقطة الصفر لدينا تبدأ حيث تتجمع الدرجات وتشيع الظواهر، بحيث يمكن ملاحظتها وسبر أغوارها. وهذا ما يطلقون عليه في علم النفس: بالمتوسط - أو العادي.



الذكاء وقوة الذاكرة


خرجت الكلمة اللاتينية intelligentia إلى حيز الوجود على لسان الفيلسوف الروماني شيشرون، الذي ابتكرها، لتعني حرفيا معنى الكلمة اليوناينة nous ولكن الكلمة اللاتينية كانت الأكثر شيوعا في اللغات الأوروبية الحديثة بنفس الصورة والشكل.. فهي في اللغتين، الإنجليزية والفرنسية intelligence - وتعني لغويا فيهما: الذهن - intellect والعقل mind - والفهم understanding - والحكمة sagacity، وقد ترجم هذا المصطلح إلى العربية في بداية اهتمام علماء النفس العرب بهذا العلم في صورته العلمية الحديثة بكلمة (ذكاء).

الملكات

هذا.. وقد حدث تطور كبير في مفاهيم الذكاء على مدى سنوات طويلة استمرت حتى وقتنا الحاضر بين معظم قادة حركة القياس العقلي - ابتداء من العصور الوسطى، حيث كانت نظرية الملكات شائعة، وكان أشهر دعاتها الفيلسوف أوغسطسين والفيلسوف توماس الأكويني.. وترى هذه النظرية أن العقل يتألف من عدد من (القوى) و(الوسائط) المستقلة - كالإرادة (الانتباه) التي تؤدي إلى حدوث الأنشطة: العقلية المختلفة.. وظلت الملكات موضوعا للجدل بين الفلاسفة حول طبيعتها وعددها، ثم اندمجت هذه النظرية في أوائل القرن التاسع عشر مع ما يسمى فراسة الدماغ phrenology.

القدرة الموحدة

ويرجع المفهوم الحديث للذكاء إلى الفيلسوف الإنجليزي هربرت سبنسر، فقد قام بمتابعة أرسطو والمدرسة الأسكتلندية في الفلسفة - واعترف بوجود جانبين للحياة العقلية، هما: الجانب المعرفي والجانب الوجداني - وتتضمن الناحية المعرفية: العمليات التحليلية من جهة والعمليات التركيبية من جهة أخرى، أما وظيفتها الأساسية فهي مساعدة الإنسان على التكيف مع بيئته المتغيرة بطريقة أكثر فعالية.

فما هو معنى الذكاء

هكذا تطورت مفاهيم الذكاء وتطورت مقاييسه - ومع ذلك لا تزال هناك مشكلة تعريف المصطلح.. ما هو الذكاء؟ وشاع هذا الاعتقاد، وترتب على ذلك مقولة تفيد أن مفهوم الذكاء بمعناه العلمي لا يوجد اتفاق على تعريفه، ويذكر النقاد هذه الواقعة التي لا تخلو من الطرافة - فقد قامت مجلة «علم النفس التربوي» الأمريكية منذ أكثر من خمسين عاما بإجراء استفتاء شهير، وجهت فيه المجلة سؤالا إلى عدد كبير من قادة حركة القياس العقلي في ذلك الوقت تطلب فيه : تحديد معنى «الذكاء» - وكانت النتيجة أن تلقى محرر المجلة عددا من الإجابات المختلفة بقدر عدد العلماء الذين اشتركوا في الاستفتاء، وعند مراجعة معظم الإجابات المختلفة التي وردت لهذا الاستفتاء تبين أنها لم تكن تقصد إلى تعريف «الذكاء» بالمعنى المنطقي الدقيق - وإنما كانت مجرد محاولات لتفسير «الشيء» - وليست محاولات لتحديد معنى «الكلمة» - وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه «التعريفات» - تتضمن مصطلحات أو حدودا دون تعريف.

أهم التعريفات الإجرائية للذكاء

حيث لم تتوافر فيها شروط التعريف المعتمدة، من إمكانية الاتصال الجيد - والشمول والعمومية والتعبير عن عالم الواقع referent، وأقرب هذه التعريفات الإجرائية للذكاء operational defintion ذلك الذي اقترحه العالم «بورنج» سنة 1923 - والذي أصبح أكثرها شيوعا بعد ذلك - حيث يقول: «إن الذكاء كإمكانية قابلة للقياس يجب تعريفه منذ البداية بأنه إمكانية الأداء الجيد في اختبار الذكاء» - وقد جرى اختصار هذه العبارة في القول المشهور: «إن الذكاء هو ما تقيسه اختبارات الذكاء» - ولا بد بالطبع من أن تتوافر في هذه الاختبارات الشروط الأساسية وبخاصة شرط الصدق.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 11:51 AM

الذاكرة والقدرات الحسية



من المعروف أن رصيد الذاكرة يتكون من حجم المعلومات والخبرات التي يتعرض لها الإنسان من خلال ممارسته للحياة العادية كل يوم.. ويعتمد هذا التحصيل التلقائي على القدرات الحسية أو القدرات الحركية، والقدرات الإدراكية، وتنتمي كلها إلى ما يسميه علماء النفس: استعدادات المحتوى CONTENTAPTITUDES - كما يرتبط المحتوى بالمعلومات INFORMATION.

السلوك المعرفي للإنسان

ويؤكد واقع الأمر في السلوك المعرفي للإنسان، أنه لا يكاد توجد فيه عملية مجردة تتم في فراغ، وهي متحررة من المحتوى، فالذاكرة، والاستدلال، والابتكار - مثلا - لا تتم إلا في أنواع مختلفة من المحتوى، وكذلك، فإن المدركات والإحساسات والرموز والمعاني - وغيرها - يتم توظيفها بالعمليات المعرفية.

استعدادات الإحساس

وتتعلق استعدادات الإحساس SENSATION بالمعلومات المرتبطة بالإحساسات البسيطة - وبعبارة أخرى - فإن قدرات المعلومات الحسية ترتبط بأكثر أنواع المعلومات وضوحا، والتي لا تتضمن أي نوع من التجريد - وبهذا المعنى فإن الإحساس يمثل فئة منفصلة نسبيا عن الإدراك - ويرى عالم النفس النمساوي المعاصر هـ . روهنرش H . ROHNRACH أن الإحساس ظاهرة نفسية لا تقبل التقسيم إلى ما هو أبسط منها - وتنتجها المثيرات الخارجية التي تنشط على أعضاء الحس - وتعتمد حدة الإحساس هنا على قوة المثيرات، كما يعتمد نوع الإحساس على طبيعة عضو الحس - وبالتالي فإن المعلومات الحسية يمكن أن تصنف تبعا لعضو الحس المتصل بها..

القدرات البصرية

أجريت عدة بحوث علمية ، استخدمت فيها مقاييس الحساسية لأطوال مختلفة من موجات الطيف الضوئي، وتم التوصل فيها إلى ثلاثة عوامل مميزة يمكن أن تفسر بعوامل الحساسية للون الأحمر (وأعلى تشبعاته في مقاييس الموجات التي تقع في منطقة تمتد بين 600 ، 660 ميلليكرون) والحساسية للون الأخضر (وأعلى تشبعاته في مدى 540، 580 ميللكرون)، والحساسية للون الأزرق (وأعلى تشبعاته بين 450، 470 ميللكرون).

القدرات السمعية

في مطلع القرن الماضي (العشرين)، جرت إسهامات كبيرة ورائدة في مجال بحوث دراسة الإحساس السمعي - وفيها توصل العلماء إلى 6 مكونات لهذا الإحساس:
* تمييز طبقة الصمت.
* شدة الصوت (العلو أو الجهارة).
* الإيقاع.
* الزمن.
*نوعية الصوت ( الجرس أو الطابع).
* تمييز النغمات.


تنمية قدرات الذاكرة



هناك عدد من العناصر الفعالة التي تساعد على التفوق العقلي من خلال ذاكرة قوية وقابلة للنمو باستمرار - وهي: الانتباه: الذي يحتل موقعا مهما في منهج تنمية وتطوير الذاكرة.. ويعمل الانتباه بطريقة الانتقاء بالنسبة للموضوعات والأشياء التي ترغب في أن تتذكرها، فهو يتجه بشدة وفاعلية نحوه ويحلو لك أن تعيش معها، ويلفت نظرك إليها ويثير اهتمامك بها.
وكل إنسان يحتاج إلى أن يكون منتبها لوقت ما، ويحتاج إلى عقل شديد الحساسية في ظروف معينة - ومن المعروف أن العقل يكون في حالة انتباه كامل بالنسبة للأشياء التي نحبها، ومن هنا يمكن لأي إنسان أن يرفع درجة الإحساس والانتباه في العقل إذا تعلم كيف يحب الأشياء التي يريد أن يحفظها، إما لذاتها أو لأنها ترتبط معه بشيء يحبه ويميل إليه - وعلى النقيض من ذلك، يستطيع الإنسان أن يتذكر بدقة ما يفزعه ويثير الخوف في داخله - ويدرك ذلك جيدا هؤلاء الذين شاركوا في - أو شاهدوا - حادثة معينة.

الإدراك

يرتبط الإدراك بالحواس التي يتمتع بها الإنسان، وبأعضاء هذه الحواس مثل: العين - والأذن - والأنف - والجلد.. فإذا نظرت إلى شيء ما، فإن حاسة البصر تنشط - ويمكنك أن تجعلها تتحول إلى عملية ملاحظة إذا وجهت إليها درجة أكبر من التركيز والانتباه.. ويحدث الشيء نفسه بالنسبة لحاسة السمع، حيث يمكن أن تتحول عملية الاستماع إلى عملية إنصات عميق إذا وجهت إليه انتباهك الكامل وتركيزك الشديد.. وهكذا يمكن أن تتعلم كيفية الملاحظة والإنصات على تنشيط الإحساس المرهف حتى تستطيع تحقيق ذلك - والتدريب هنا سهل ميسور؛ لأنه ينبع من الطبيعة نفسها.

قوة التركيز

حاول أن تنصت لجميع الأصوات التي استيقظت معك مبكرا، صوتا.. صوتا.. وستجد مفاجأة!! أنك تعيش في المكان نفسه منذ عدة سنوات - وعلى الرغم من ذلك، لم تكتشف هذه الأصوات - زقزقة العصافير.. أصوات الباعة.. أو الجيران - وكأنك تسمعها لأول مرة .. فقط؛ عليك أن تتعلم الإنصات.. وسوف تسمع أصواتا كثيرة من الممكن ألا تكون قد سمعتها من قبل.. حاول أن تجعل انتباهك مرهفا.. وملاحظتك جيدة وحادة.. ويوما بعد يوم.. ستصبح ذاكرتك أفضل بفضل هذا الإدراك النابع من الحواس.

الإدراك والإحساس

وهناك من العلماء من يقول: إن الإدراك أكثر تعقيدا من الإحساس؛ فهو يتعدى حدود التمييز بالحواس؛ ليشمل ظواهر متآلفة وخبرات حسية مركبة تؤدي إلى فهم الأشياء بدقة.. وعلى هذا فإن الإدراك يتناول الوظائف الأكثر تركيبا، مثل: إدراك الأشكال والعلاقات بينها - كما يتناول وظائف وعمليات معرفية، تساعد الإنسان على استقبال المعلومات، سواء كانت هذه المعلومات ثابتة أو متغيرة، وذلك باستخدام جميع الحواس.


التغذية الحيوية المرتدة و العكسية
Biofeedback




‏وتسمى أيضاً الارتجاع البيولوجي أو تغذية راجعة حيوية أو التغذية الاسترجاعية الحيوية أو التغذية الحيوية المرتجعة ، وهو مصطلح يستعمل في وصف الأساليب التي تقيس استجابات الجسم ‏المحددة (مثل نبض القلب أو التنفس) ثم إعادتها من جديد إليك في شكل أصوات أو أضواء. بحيث تصبح مدركاً لاستجابات جسدك وتتعلم كيفية التحكم في تلك الاستجابات. ويمكنك استعمال الأساليب ‏الاسترخائية والمعرفية في تنظيم الاستجابات الخاصة بك.


التغذية الحيوية المرتجعة (مقال من موقع إسلام اون لاين)

وقد أثمرت الحركة عن ظهور أساليب قادرة على تحفيز قدرات العقل للتأثير على الجسد، ففي أواخر الستينيات - على سبيل المثال - ظهر أسلوب التغذية الحيوية المرتجعة أو Biofeedback كأسلوب علاجي يستخدم بعض الأجهزة الطبية في تزويد المرضى بالمعلومات حول العمليات الفسيولوجية التي لا يشعرون بها في العادة، وذلك بإتاحة الفرصة لهم لمشاهدة ما يجري من خلال أجهزة المتابعة بما يُمَكِّن المرضى من تعلم كيفية ضبط تفكيرهم وعملياتهم الذهنية الأخرى بهدف التحكم في العمليات الجسدية التي كانت تعتبر فيما سبق عمليات لا إرادية مثل ضغط الدم والحرارة والوظائف المعدية - المعوية ونشاط الموجات الكهربية العقلية.

ويرجع الفضل في وضع أساس ذلك الأسلوب إلى عالِم النفس التجريبي نيل ميللر Neal Miller الذي اقترح عام 1961م إمكانية تدريب الجهاز العصبي اللاإرادي، وخلال العقود الثلاثة التالية تم البناء على مقترح ميللر بفضل جهود العديد من الباحثين الذين وضعوا ما يقرب من ثلاثة آلاف بحث ومائة كتاب لوصف أسلوب التغذية الحيوية المرتجعة وتطبيقاته.

والتغذية الحيوية المرتجعة هي "وسيلة للسيطرة على عملياتنا الجسدية، وذلك لزيادة الاسترخاء، وتسكين الألم، وتحقيق الصحة والوصول إلى أنماط حياة أكثر راحة"،

وهي كما عرفها مارك شوارتز في كتابه "دليل الممارس للتغذية الحيوية المرتجعة": هي مجموعة من الإجراءات العلاجية التي تستخدم أجهزة إلكترونية وإلكترو - ميكانيكية للقيام بقياس الأنشطة العصبية - العضلية والأنشطة اللاإرادية الطبيعية منها وغير الطبيعية، وإعلام الأشخاص بتلك القياسات في شكل إشارات سمعية أو بصرية أحادية أو ثنائية. بهدف زيادة الوعي بتلك الأنشطة ومن ثَمَّ التحكم الإرادي فيها، من خلال التحكم في الإشارات الخارجية أولاً، ثم عن طريق التحكم النفسي - الفسيولوجي.

ومن الأجهزة الشائعة الاستعمال في هذا الأسلوب العلاجي:

جهاز رسم العضلات Electromyograph (EMG) : ويقيس التوترات العضلية، ويستخدمه المعالجون لعلاج التقلصات العضلية، وحالات عدم التحكم الإرادي (في البول أو البراز) وإعادة تأهيل العضلات المصابة.

جهاز قياس حرارة الجلد Skin Temperature Gauge: الذي يقيس كمية الحرارة المنبعثة من الجلد التي تشير إلى التغيرات في التدفق الدموي، وتستخدم في علاج مرض رينودز Raynaud’s disease وارتفاع ضغط الدم والقلق Anexiety والصداع النصفي.

جهاز قياس التوصيل الكهربائي الجلدي Galvanic Skin Response Sensors(GSRs) : ويستخدم كميات العرق التي ينتجها الجلد تحت الضغوط المختلفة لقياس التوصيل الكهربائي، ويستخدم هذا الجهاز لعلاج حالات القلق.

جهاز رسم المخ Elecroencephalograph : ويقيس نشاط الموجات المُخِّيَّة، وتشمل الحالات التي تستفيد من هذا الجهاز حالات ضعف التركيز الذهني Attention Deficit والزيادة غير الطبيعية للنشاط، وحالات إصابات الرأس والاكتئاب وغيرها.

جهاز رسم القلب Electrocardiograph : ويقيس معدل ضربات القلب، ويساعد في الحالات التي تعاني من الزيادة المفرطة في سرعة ضربات القلب، وكذلك التحكم في ضغط الدم المرتفع.

أجهزة التنفس: وتركز على معدل ونمط التنفس وتساعد على التحكم في حالات الربو، والقلق وزيادة سرعة التنفس وتساعد على الاسترخاء.

* وتستغرق جلسات العلاج ما بين نصف ساعة وساعة كاملة، ويمكن للشخص أن يتدرب على أن يزيد أو ينقص ضربات قلبه، وأن يرخي عضلات معينة وأن يخفض ضغط دمه ويتحكم في وظائف أخرى في خلال 8 - 10 جلسات، بينما تستغرق بعض الحالات جلسات أطول مثل ضعف التركيز الذهني والزيادة غير الطبيعية للنشاط إذ ربما تصل إلى 40 جلسة. ويتراوح معدل الجلسات ما بين جلسة إلى 5 جلسات أسبوعيًّا بناء على شدة الحالة.

* ويستخدم ذلك الأسلوب في التعامل مع حالات اضطرابات القلق والاكتئاب البسيط والصرع والصداع ولتحسين درجة التركيز الذهني من أجل التعلم والتأمل والتحكم في الموجات الكهربية المخية بهدف التنمية الروحية ووصولا إلى السكينة الداخلية وفي الاضطرابات العصبية - العضلية وتشمل حالات التوتر العضلي المزمن وفي حالات الإجهاد والعلاج المؤدي للاسترخاء ولإعادة التعليم العصبي العضلي للمشي وفي حالات متلازمات الألم المزمنة Chronic pain syndromes وفي حالات ارتفاع ضغط الدم والربو ومشكلات الدورة الدموية مثل مرض رينودز Raynaud’s ومتلازمة المِفْصَل الفكي، وألم الفك واضطراباته الوظيفية والبروكسيزم (طحن الأسنان خاصة بالليل) وسلس البول (البلل السريري، التبول الليلي اللاإرادي، المثانة المسربة) وعدم التحكم اللاإرادي في البراز و اضطرابات التركيز الذهني.

* وعلى الرغم من أن ذلك الأسلوب ربما يركز على مشكلة نفسية - فسيولوجية معينة، إلا أنه يتم تذكير المرضى دائمًا بالطبيعة الكلية للكائن الإنساني، حيث إن التغيرات التي تحدث في جهاز من أجهزة الجسم، تؤدي إلى تغيرات في باقي الأجهزة. ومن الخطأ الظن بأن التغذية الحيوية المرتجعة هي أسلوب يهدف إلى حل مشكلة منفردة، بعيدًا عن التأثير في باقي التركيبة الإنسانية، فبينما يكتشف المرضى تلك العلاقات المتبادلة بين الأجهزة النفسية - الفسيولوجية، يتعلمون أيضًا كيف يصنعون مزيجًا نفسيًّا - فسيولوجيًّا يستطيع التعامل مع شكاواهم الحاضرة، ويريهم أن هناك طريقًا آخر خارج الأنماط المعتادة للوعي والسلوك، وهو ما يؤدي إلى النمو الشخصي والتطوري. ويسمى ذلك التحول بـ"التكامل الحيوي" وهي العملية التي يستطيع الفرد بها من خلال التدريب المتعدد الأوجه الربط بين أحداث الحياة الداخلية والخارجية، ومن ثَمَّ يصبح الفرد قادرًا على اختيار بدائل لذلك الانقياد اللاشعوري للأنماط المعتادة.

* إن التدريب على التغذية الحيوية المرتجعة ذو تأثيرات بعيدة المدى تذهب إلى ما وراء مجرد تسكين ما يؤلمك، فبينما يفيد التدريب في مجموعة واسعة المدى من العِلَل ويقدم شفاء لها ويؤدي للسيطرة على الكثير من الحالات بطريقة لطيفة غير مزعجة دونما استعمال شيء من الأدوية، فإنه في الحقيقة يفعل أكثر من ذلك، إنه يبعث الحياة في حقيقة أننا نمتلك القدرة على إحداث تغييرات طويلة المدى في أجسادنا وعقولنا، وتوجيه تلك التغيرات من أجل فائدة صحتنا وحياتنا.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 12:14 PM

العلاج بالصدمات الكهربائية
Electroconvulsive Therapy



‏ العلاج بالصدمات الكهربائية ECT والمعروف أيضاً في أوساط العامة بالعلاج بالصدمات ، له دوره في علاج الاكتئاب الحاد ، والطور الهستيري من الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) ،وقد استعمل كذلك في حالات الطوارئ لمنع لجوء المريض للانتحار.

‏وقبل العلاج، يتم إعطاء المريض عقاراً مرخيا للعضلات وتخديره بحقنة ‏مخدر كلي . وهناك عقاقير أخرى تستخدم ‏في السيطرة على معدل ضربات القلب، وكذلك يتم تزويد المريض بالأكسجين لمنع حدوث تلف ناجم عن التنفس المتقطع.

‏ويتم وضع قطبين كهربيين فوق فروة ‏الرأس ويتم إمرار تيار ضعيف يستمر ‏لثانية إلى ثانيتين بين القطبين، فيتسبب ‏ذلك في إحداث تشنج. وعندما يوقظ المريض بعدها بعشرين دقيقة، قد يشعر ‏بألم بالعضلات وصداع خفيف.

‏ويجري تكرار العلاج مرتين أو ثلاثا كل أسبوع وذلك على مدى عدة أسابيع حتى تتحسن الحالة. ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الأسلوب فقدان الذاكرة بدرجة طفيفة.

ونظرا لغياب المريض عن الوعي أثناء جلسات العلاج بالصدمات، فإنه لا يتذكر مطلقا ما جرى أثناء العلاج. ورغم عدم استطاعة الباحثين شرح كيفية عمل هذا الأسلوب على نحو دقيق، إلا أن الدراسات قد أوضحت أن العلاج بالصدمات الكهربائية يقلل كثيرا من حدوث نوبات الاكتئاب أو الهوس لدى كثيرين


العلاج الجماعي و العائلي
Group and Family Therapy




‏في العلاج الجماعي، يقوم المعالج بمعاونة مجموعة من الناس ممن ‏يشتركون معاً في مشكلة ما . فهناك فئة من الناس، يكون العلاج الجماعي لها أقل تسبباً في القلق وأكثر فعالية من العلاج الفردي حيث إن المجموعات تقدم منظومة مؤازرة .

‏قد يساعد العلاج الجماعي أيضاً ‏على تخفيف الإحساس بالعزلة والانشغال بالذات لأنه يبين أن الآخرين يشتركون معنا في نفس التحديات والمشاكل. فباقي أفراد مجموعتك قد يعبرون عن مشاعرهم وتجاربهم التي قد تعطيك رؤية أكثر وضوحاً لماضيك وحاضرك وعلاقاتك.

‏إن وجود المعالج يضمن أمان المجموعة ودعمها . وقد تستعمل أساليب التحليل النفسي، والعلاقات بين الأشخاص ر والعلاجان السلوكي والمعرفي داخل جلسات العلاج الجماعي.

‏وفي أشهر شكل من أشكال العلاج الجماعي - العلاج العائلي - تضم المجموعة أفراداً من نفس العائلة. ويقوم المعالجون العائليون بمعاونة أفراد الأسرة على تعلم كيفية تأثير أسلوب ‏التعامل بينهم عليهم بشكل عكسي، ويشمل هذا الشخص الذي كان هو البادئ بإحضار باقي أفراد الأسرة للعلاج. فغالباً ما يكون هذا الشخص ليس الفرد الوحيد في الأسرة الذي في حاجة لعلاج. وفي بعض الأحيان يحتاج ‏الأمر لتعديل الأدوار التي يقوم بها جميع أفراد الأسرة قبل أن يكون في الإمكان تغيير الشخص نفسه.

‏مثال لذلك، قد يكشف العلاج العائلي عن أن أحد الشباب الذي يعاني من متاعب في أن يستقل بذاته كان أبواه كثيراً ما تحدث بينهما نزاعات في علاقتهما سوياً . وقد ينتاب الأبوين شعور بعدم الرغبة في أن يبلغ الابن أو الابنة ويصير راشداً ومن ثم يترك المنزل وذلك ‏لأنه سيكون عليهما مواجهة نزاعاتهما سويا بشكل مباشر أكثر.

‏وفي ظروف أخرى، يحتاج أفراد الأسرة للمساعدة في مجاراة تأثير المرض العقلي لأحد أفراد الأسرة على حياتهم الخاصة.



العلاج السلوكي Behavior Therapy



‏يشترك العلاج النفسي السلوكي في كثير من أوجه الشبه مع العلاج النفسي المعرفي لكنه يركز على العواقب الطيبة والوخيمة الكامنة وراء جميع التصرفات.

إن النظرية الأساسية وراء العلاج السلوكي تتمثل في معرفة كيفية التصرف بطرق معينة لأنك كوفئت في الماضي نتيجة التصرف بهذا الشكل. فجميع التصرفات مكتسبة أو تخضع للظروف من خلال التدعيم الإيجابي، ويمكن محوها واستبدالها بسلوكيات مختلفة من خلال التدعيم الإيجابي.

وفي هذا النوع من العلاج، قد تقدم المعاونة للمرضى لأداء التمرين المتكرر على سلوك يخافون منه ومن خلال ذلك، يدعمون بشكل إيجابي قدرتهم على التحكم فيه.
‏على سبيل المثال، إذا رفض طفل الذهاب لفراشه في الموعد وظل مستيقظاً حتى يحظى بالانتباه، فإن المعالج النفسي قد يصمم خطة متعددة الأجزاء. فهناك مكافأة، مثل قراءة حكاية قبل النوم، تقدم للطفل كجائزة إذا تعاون في مسألة موعد النوم. كذلك قد يلجأ المعالج ‏لأسلوب التدعيم السلبي.



العلاج النفسي Psychotherapy



‏‏قد يتخذ العلاج النفسي عدة أشكال مختلفة. فيقوم التحليل النفسي على فكرة أن الصدمات النفسية (وعادة ما تتضمن ‏الإحساس بالنبذ أو فقدان شيء) التي تحدث أثناء الطفولة المبكرة تتعرض للكبت لكنها تعود إلى السطح من جديد خلال سنين الحياة على شكل مشاكل عاطفية.

‏والتحليل النفسي مصمم من أجل مساعدتك على تذكر الصراعات القائمة في اللاوعي، وبهذا ، يعينك على التحرر من قبضتها .

إن عملية التحليل النفسي عادة ‏ما تتضمن الالتقاء بالمعالج أكثر من مرة في الأسبوع على مدى عدة سنوات. وغالبا ما يجلس المحلل النفسي بعيداً عن ناظري مريضه حيث يجلس خلفه بينما يرقد المريض فوق الأريكة. ونادراً ما يغطي التأمين الصحي جلسات علاج التحليل النفسي.

‏وفي العلاج النفسي المحرك للنوازع النفسية، عادة ما يلتقي المريض بالمعالج مرة أو مرتين أسبوعياً . وهو مفيد على وجه الخصوص في التعامل مع انخفاض التقدير للذات، صعوبات تكوين علاقات حميمة أو فرض السلطة، أو الاكتئاب أو ‏القلق المستمر.
وعادة، في هذا النوع من العلاج النفسي، ما تجلس أنت والمعالج النفسي في مواجهة بعضكما البعض. أما بالنسبة للمشكلات الأكثر تعقيداً ، والمستعصية، فقد يستمر العلاج لعدة سنوات. وكما في التحليل النفسي غالباً ما يركز المعالج النفسي على تأثير تجاربك السابقة التي مرت بك على حياتك الراهنة.

‏والعلاج بالعلاقات الشخصية يستعير بعض الأساليب الفنية من التحليل النفسي، لكنه يركز على بيئتك الاجتماعية الراهنة وعلى العلاقات الشخصية وليس على الماضي. وهو يستمر عادة من 3 ‏إلى 4 ‏شهور على شكل جلسات أسبوعية، وغالباً ما يتعامل مع مشكلات انحطاط التقدير الذاتي.



العلاج المعرفي Cognitive Therapy


‏يقوم العلاج المعرفي على فكرة أن الأفكار الخاطئة تسبب مشاعر غير ‏بهيجة. وفي العلاج المعرفي، يتم تلقين الشخص كيف يعيد تأويل وتفسير المواقف التي حدثت له بأساليب أكثر إيجابية.
ويحتاج هذا العلاج عادة أقل من 6 ‏شهور من الجلسات الأسبوعية، يعقبها في بعض الأحيان 6 – 12 ‏شهراً أخرى من اللقاءات الشهرية.

‏وقد يطلب منك التدريب على مواقف معينة ووصف أفكارك ومشاعرك. وبهذه الطريقة، يكشف الغطاء عن الأفكار التي نبتت لديك بشكل اعتيادي حتى تستطيع أن ترى أنها كانت أفكاراً مبالغاً فيها .
فعلى سبيل المثال، قد يتجنب شخص خجول تحية شخص يعرفه عندما يلقاه ‏في الطريق، إذ يشعر بالقلق ويرغب في تفادي الحرج والضرر. ومعرفياً، قد يتوقع هذا الشخص موقفاً يتعرض فيه للزجر والتعنيف، ولهذا فإنه يتجنب لقاء .
ولكن عن طريق فهم الأفكار الكامنة وراء المشاعر، يستطيع الشخص إعادة تفسير الموقف والتصرف بشكل مختلف.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 12:22 PM

شلل بل ، شلل بيل ، شلل العصب السابع ، أبو الوجوه ، الشلل الوجهي
Bell's palsy, Bell Palsy, facial palsy



‏أو الشلل الوجهي، اضطراب يحدث فيه تلف للعصب المغذي لعضلات الوجه مما يسبب شللاً جزئياً أو كليا لأحد جانبي الوجه. ويتسبب الالتهاب في تلف العصب الوجهي، مما يثبط قدرته على توصيل الإشارات العصبية.

ويتحكم هذا العصب أيضا في بعض أحاسيس التذوق وفي العضلة الموجودة بطبلة الأذن والمسئولة عن تخفيف حدة الضوضاء المرتفعة.
‏وليس معروفا على وجه اليقين سبب شلل بل، لكنه قد يحدث نتيجة لعدوى بفيروس يسبب أيضا عدوى الهيربس (القوباء) بالفم والأعضاء التناسلية.

وهو يصيب حوالي واحد من كل سبعين نسمة خلال عمره كله وعادة لا يعود مرة أخرى.

الأعراض

‏وتأتي الأعراض فجأة، وقد يسبقها أحيانا بيوم أو يومين ألم خلف الأذن.

حوالي 50% من الناس أجمعين ممن يصابون بشلل بل يصيبهم شلل جزئي أو كلي بالوجه خلال 48 ‏ساعة، تقريبا خلال ‏خمسة أيام. وتشمل الأعراض تهدل ركن الفم، انبساطا في ثنيات وتجاعيد الجلد وعدم القدرة على إغلاق الجفون. قد يتهدل الجفن السفلي أيضا ، مما يسمح للدموع بأن تنهمر على الخد .

‏وقد يتسبب الشلل في تجمع الطعام بين الأسنان والشفاه، وقد يتساقط اللعاب من ركن الفم. ويحدث ثقل أو تنميل فوق الجزء المصاب، وقد يسبب به ألما أحياناً ، غير أن المريض لا يفقد الإحساس به. وبعض الناس حساسون بشكل مؤلم للأصوات العالية.

خيارات العلاج

‏إذا شككت في إصابتك بشلل بل، فمن المهم أن تستشير طبيبك بأسرع ما يمكن.
طبيبك أو إخصائي الأعصاب ‏ينبغي أن يفحصك للتأكد من أنك لست مصابا بالسكتة الدماغية
علاوة على ذلك، يمكن إعطاء المريض دواء كورتيزون (بريدنيزون Prednisone) ، أثناء الأسبوع الأول من ظهور ‏الأعراض لتخفيف تورم العصب وتسكين الألم. ولا يستطيع البريدنيزون من فوره عكس اتجاه سير الأعراض لكنه يستطيع أن يقلل من حدة الألم ومن الشلل ومن وقت النقاهة.

‏حوالي 80 ‏% من المصابين بشلل بل يبدءون في التحسن خلال بضعة أسابيع ويستعيدون وظائفهم بالكامل خلال بضعة شهور. وإذا لم تستطع إغلاق عينيك بالكامل، فقد يوصي طبيبك بمرهم للعين ورقعة مؤقتة لمنع جفاف العين واصابتها بالعدوى.

‏لدى بعض الناس، تكون إصابة العصب شديدة وتتلف الألياف العصبية بشكل لا يمكن علاجه. وقد تجرى أحياناً جراحة تجميل لإصلاح عضلات الوجه غير المتساوية.



الشلل الوجهي




تعريف

هو شلل يصيب أحد جانبي الوجه, وسمي بشلل بل نسبه إلى الجراح البريطاني تشارلز بل الذي شرح وظائف أعصاب الوجه في عام 1829

المسببات

يحدث الشلل النصفي أو شلل بل نتيجة للتورم المفاجئ الذي يصيب حركة العصب الرئيسي بأحد جانبي الوجه نتيجة للتعرض المفاجئ لجو بارد أو يكون نتيجة عامل نفسي أو قد يحدث التورم بسبب وجود فيروس. وتحيط بهذا العصب قناة عظميه ويضغط العصب المتورم القناة مما ينتج عنه عدم أداء العصب لوظائفه بصوره سليمة .

الأعراض

لا يستطيع الشخص المصاب تحريك جلد جبهته أو إغلاق عينه في النصف المصاب من الوجه ,كذلك يفقد اللسان حاسة الذوق في النصف المصاب وقد يشعر المريض بألم ليوم أو يوميين وذلك قبل ظهور الأعراض ولكن الشلل نفسه غير مؤلم . وقد تبدو أصوات المصاب مرتفعه للغاية عما هيه عليه في الحالة الطبيعية .

وسائل العلاج

يتم شفاء أكثر من 90% من المصابين بشلل بل في غضون عدة أسابيع حتى بدون علاج ولكن في بعض الحالات تصبح الأعراض دائمة . ويمكن علاج المرض في مراحله الأولى بعلاج السترويد.
شلل بيل( أو شلل العصب السابع المجهول)



بيل أو بل هو شارلز بيل أدنبرغ (1774-1842) فيزولوجي عصبي وجراح اسكتلندي.

شلل بيل أو شلل الوجه النصفي هو اعتلال محيطي شائع في العصب السابع القحفي ,يصيب العصب مباشرة(أذية محيطية) ولذلك يؤدي الى شلل العصبونين المحركين العلوي والسفلي وتكون النتيجة عدم قدرة المريض على الابتسام أو تحريك فمه أو تقطيب جبهة.

هذا هو التفسير العلمي لهذا المرض لكن للأسف الشديد فأنه في بعض المناطق من بلدانا العربية يربط هذا المرض مع الجن وأفعاله مما يدفعهم إلى الاتجاه الخاطئ للعلاج.

إن سبب شلل بيل غير معروف لكن اتهمت الفيروسات والأذية الوعائية والرضوض والتعرض للبرد.

كما أنه لوحظ تورم العصب ضمن قناة العصب الوجهي

الملامح السريرية أو الأعراض

يكون البدء تحت حاد,والأعراض تحدث خلال ساعات أو خلال الليل بطوله, وقد يكون هناك ألم بالوجه أو أمام الأذن قبل أن يلاحظ المريض وأهله وجود نقص بحركة جانب الوجه, وأحيانا يصفه المريض أن وجهه فيه وخز,لكن لا يوجد دليل موضوعي على نقص الحس فيما عدا حس الذوق الذي ينقص, وغالبا ما يصاب حبل الطبل لذلك فان حس الذوق في الثلثين الأماميين للسان يضعف و اللسان يصبح واخزا في الطرف المصاب أحيانا, ويحدث فرط السمعHYPERACCUSIS إذا أصيب عصب الركابة.

أما الآفات الأشد فتؤدي إلى فقد اللعاب وافراز الدمع.

كما يبين الفحص السريري وجود شلل أو ضعف بالعضلات الوجهية بجانب واحد مع فشل في اغلاق العين وانحراف مرئي الى الأعلى, وتدعى هذه العلامة بعلامة بيل . ويكون الفم مسحوبا للأعلى وللجهة السليمة, وقد يسيل اللعاب منه,(كما قد يبدو اللسان منحرفا للجانب السليم , وهذا ناجم عن اضطراب وضعية الفم وليس عن ضعف العصب تحت اللساني.

العلاج أو التدبير

حوالي70-80% من المرضى المصابين بشلل بيل يشفون عفويا خلال 2-12 أسبوعا , كما يفيد شوط قصير من الدكساميتازون بمقدار 2مغ ثلاث مرات باليوم لمدة خمسة أيام في حال مشاهدة المرض خلال 48 ساعة من بدء المرض.

كما يجب أن يغطي المريض عينه بوسادة خفيفة صغيرة خاصة ليلا إذا كان إغلاق العين غير كامل وذالك للحفاظ عليها من الجفاف الذي يؤثر على القرنية.

ودعا البعض إلى إزالة الانضغاط جراحيا عن العصب الوجهي بالقناة العظمية لكن بما أن معظم المرضى يشفون تلقائيا بشكل جيد ولا يوجد طريقة جيدة لتوقع النتيجة السيئة خلال الأيام القليلة الأولى للحالة (حيث تكون الجراحة أكثر فائدة) لذلك استطبابات الجراحة تكون غير واضحة.


شلل العصب السابع


إن شلل العصب السابع (أو أبو الوجوه كما يطلق عليه بالكويت ) هو عبارة عن ضعف أو شلل في العضلات التي تتحكم في تعبيرات الوجه ، وينتشر المرض نسبيا خلال الشتاء ، وقد تم اكتشاف المرض عام 1882 على يد الطبيب (( شارلزبيل )) ولذلك يعرف المرض باسم ( شلل بيل ) Bell palsy

الأسباب

يحدث المرض نتيجة لتورم أو التهاب في العصب الدماغي السابع الذي يغذى عضلات الوجه ( يوجد عصب يغذى الناحية اليمنى و أخر للناحية اليسرى ) لم يتم تحديد أسباب التهاب العصب أو حتى سبب و طريقة تطور المرض بدقة حتى الآن ولكن تشير معظم الدراسات إلى أسباب فيروسية ، بينما يشير البعض الآخر إلى وجود عوامل خطورة تحفز الفيروسات مثل القلق و الضغوط النفسية وتقلبات الجو

أهم الأعراض

تبدأ الأعراض بطرقة مفاجئة تقريبا وهي :

- صعوبة غلق العينين نتيجة لضعف العضلات أو شلل
- صعوبة التحكم في عضلات الوجه وتجمده ، وسقوط الوجه أو انحرافه
- آلام خلف أو أمام الأذن على الناحية المصابة
- تغير الصوت وارتفاعه مع صعوبة في الكلام
- الصداع
- فقدان القدرة على التذوق في الجزء الأمامي من اللسان
- تغير كمية اللعاب و الدموع

عوامل تحفز حدوث المرض

بالملاحظة الإكلينيكية وجد أن أكثر حالات المرض تحدث بعد

- التعرض لضغط نفسي شديد مثل المشاكل الزوجية أو القلق الشديد من الامتحانات لدى الطلبة
- ارتفاع المجهود الجسدي ثم التعرض فجأة لتيار هواء بارد
- التعرض للهواء البارد المباشر من النافذة أو تيار المكيف
- كبار السن الذين يعانون من ارتفاع شديد بنسبة سكر الدم
- النساء الحوامل في نهاية أشهر الحمل
- بعد العمليات الجراحية لبعض أورام السرطانية وغيرها

العلاج

يطمئن خبراء ( هارفارد ) المرضى حيث أن 85% من الحالات تشفى خلال بضعة شهور سواء بالعلاج أو بدونه كما يشفى الأطفال تماما في الغالب

نصائح من العلاج الطبيعي

- على المريض أن يعيش حياته اليومية بطرقة طبيعية ، فحالة الشلل مؤقتة وتشفى في الغالب
- ضرورة إتباع إرشادات اختصاصي العلاج الطبيعي لتقوية العضلات خلال الحياة اليومية مثل الشرب بالمصاص و نفخ البالونات لتقوية عضلات الفم
- تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة الفجائية عند الإحساس بالحر
- تعلم طرق الاسترخاء لتقليل الضغوط النفسية

الوقاية

نظرا لعدم تحديد أسباب المرض بدقة حتى الآن فلا توجد وسائل محددة للوقاية و لكن قد يساعد في تقليل فرص حدوث المرض تجنب العوامل السابقة التي تحفز حدوثه

متى تلجأ إلى الطبيب
لا تتردد في اللجوء إلى الطبيب فور شعورك بأي الأعراض السابقة حيث يحسن ذلك من نسب الشفاء


شلل بل

هو ضعف أو شلل في عضلات الوجه ويحدث عندما يصاب العصب الوجهي السابع مما يعطي منظر متدلي لنصف الوجه المصاب, اغلب حالات شلل بل مؤقتة وتشفى الأعراض خلال اسبوعين .

من يمكن أن يصاب بشلل بل:

يحدث في جميع الأشخاص والأعمار ولكن يكثر عند الحوامل والنساء المصابات بالسكري وبشكل تالي للنزلة الوافدة, الرشح ,الداء الرئوي

ماذا يسبب شلل بل

يحدث الشلل عندما يصاب العصب المسئول عن العضلات الوجهية بالوذمة , الالتهاب أو الانضغاط. السبب الرئيسي لهذه الأذية غير معروف ولكن يعتقد أن أكثر الأسباب ذات منشأ فيروسي

أعراض شلل بل

• شلل وجهي وحيد الجانب
• الم أذني أو وجهي
• سيلان عفوي للعاب
• نقص في حاسة الذوق
• عدم القدرة على إغلاق عين واحدة
• فرط حساسية للصوت
• صداع

كيف يشخص شلل بل

يفحص الطبيب عادة الضعف الوجهي الذي يكون عادة في جهة واحدة ويشمل الجبهة , الأجفان,الخد و الشفاه.
هناك فحص يدعى تخطيط العضلات الكهربائي EMG يستقصي وجود وحجم اذية العصب وقد يفيد في تقدير درجة الشفاء.MRI & CT قد يستخدمان لنفي الأسباب الأخرى للعجز الوظيفي للعصب الوجهي.

هل يمكن علاج شلل بل

أغلب المرضى يحصل لهم الشفاء في الفترة الممتدة من بضعة اسابيع إلى بضعة أشهر بدون علاج كما يمكن إعطاء الكورتيزون و\أو مضادات الفيروسات إذا كانت فترة ظهور الأعراض تقل عن 2-3 أيام

الجراحة تعتبر الحل الأخير وتجرى في الحالات الشديدة وأشيع اختلاطاتها نقص السمع والأذية الدائمة للعصب الوجهي. يعتبر الضعف البسيط في عضلات الوجه من الأمور الشائعة بعكس الضعف الشديد الذي يعتبر من الأمور نادرة الحدوث.
وبما أن العصب الوجهي يؤثر على قابلية الأجفان على الغمز فانه من المهم ان حماية العين من التخريش والجفاف , وتعتبر القطرات والضمادات العينية من الوسائل المفيدة لإبقاء العين رطبة و محمية حتى يتم تحقيق الإغلاق الكامل للعين.

المصدر :
د. نجيب العاني / استشاري أمراض و جراحة الأنف و الأذن و الحنجرة
المركز الطبي الدولي – جدة – المملكة العربية السعودية

شلل العصب السابع


أنواعه:
1- إصابة العصبون المتحرك العلوي
2- إصابة العصبون المحرك السفلي (شلل بل)

شلل الوجه ( اللوف)

التعريف:

التهاب حاد غير قيحي في العصب السابع(العصب الوجهي )

أسبابه:

أسباب حدوث هذا المرض كثيرة لكن أهمها والشائع:
التعرض المفاجئ لتيار هوائي بارد( من جو حار إلى بارد)

الجنس والعمر:

يمكن أن يصيب أي عمر وكلا الجنسين بنفس النسبة

التشريح المرضي:

يصبح العصب الوجهي متورم وشديد التوعيه داخل القناة مما يؤدي الى ضغط العصب وضعف في التوصيل للعضلات

أعراض هذا المرض:

1- فقدان لتعبيرات الوجه
2- ارتخاء في الوجه والجفن السفلي والحاجب وزاوية الفم ( فقدان التناسق)
3- صعوبة إغلاق العين
4- صعوبة الآكل بسبب تجمع الطعام في الجانب المصاب من الخد
5- سيلان للسوائل واللعاب من زاوية الفم المصابة وكذلك صعوبة المضمضة أثناء الوضوء
6- خلل في الكلام والتصفير وكذلك الشراب
7- يفقد المريض الاتصال الاجتماعي فلا يستطيع التعبير أو الضحك وكذلك التعبير بالدهشة أو الانزعاج
8- فقدان حاسة التذوق في الثلثين الأماميين من اللسان في الجهة المصابة

عند إحساسك بأي من هذه الأعراض بادر بمراجعة المستشفى أو أي
مركز صحي كي تتلقى العلاج المناسب .

العلاج :

1- العلاج الدوائي وهو يختلف باختلاف الحالة
2- العلاج الطبيعي ودوره المهم في علاج هذه الحالات حيث يتكون العلاج الطبيعي من :

- في شدة الحالة: أشعه قصيرة أو كمادات تدفئه على حسب ما يحتاجه المريض ويمكن استخدام تنبيه العضلات مع شد للعضلات وكذلك التدليك الخفيف ويستمر العلاج بهذه الطريقة لمدة اسبوعين أو حتى اختفاء الآلام الموجودة خلف الأذن .
- بعد ذلك يبدأ استخدام الكمادات الحارة مع تنبيه للعصب .

ملحوظة : العلاج الطبيعي ليس له أي مضاعفات أو أعراض جانبية

تحذيرات مهمة :

1- من أكثر المضاعفات التي تحدث للمريض ونحاول تجنبها بقدر الإمكان تقرح القرنية لذلك ننصح المريض بارتداء نظاره شمسيه
2- تجنب التعرض المفاجئ للبرد خصوصا أثناء التقلبات الجوية أو تغير الفصول ( من الصيف للشتاء والعكس)
3- عدم استخدام الطب العربي ( الشعبي) بجميع أنواعه من كي أو حجامة أو حجبه وذلك للمضاعفات التي تنتج هذا النوع من العلاج مما تضر بالمريض وتؤخر بدء العلاج الطبيعي
4- الالتزام في العلاج الطبيعي والمحافظة على المواعيد المحددة للمريض وعدم استخدام أي نوع من الأعشاب والتدليك بالزيت وخلافه
5- أهمية الاستماع إلى النصائح الطبية والمداومة على عمل التمارين المنزلية المطلوب عملها باستمرار حسب ما وصف المريض من قبل الطبيب المعالج
6- يجب أن تكون التمارين أمام المرآة حتى يتمكن المريض من ملاحظة نشاط العضلة مع محاولة ضبط الحركة على أن تكون على الأقل مرتين في اليوم الواحد مع تكرار كل حركه خمس مرات فقط حتى نتجنب إرهاق العضلة

من هذه التمارين:

- النظر بدهشة ( أي رفع الحاجبين لأعلى ) ثم الاسترخاء 0
- أغمض العين بشدة ( بقد المستطاع) ثم افتحها عن آخرها0
- ابتسم ثم زد الابتسامة ثم قل (o) أو (اوووو)
- ردد الحروف التالية A-E-I-O-U (يو) (او) (آي) (إي) (أيه)
- استخدم بالون مطاطي والنفخ فيه
- امضغ العلك باستمرار في الجهة المصابة
- حاول ضم الشفتين مع إخراج صوت صفير

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 12:27 PM

‏الاضطراب ثنائي القطب
Bipolar Disorder



الاضطراب ثنائي القطب، والذي كان يعرف فيما مضى باسم الاضطراب الاكتئابي الهوسي manic-depressive disorder ، أو الاكتئاب الهستيري manic depression ، هو شكل من أشكال الاكتئاب يحدث فيه تبادل بين فترات من الاكتئاب العميق وبين فترات أخرى من النشاط الزائد والبهجة غير الطبيعية (هوس mania).

‏إن مرضى الاضطراب ثنائي القطب يختلفون عن أولئك المصابين بأشكال أخرى من الاضطرابات الاكتئابية في أن مزاجهم يتأرجح بين الاكتئاب إلى الهوس، غالبا مع فترات من المزاج الطبيعي بين هذين القطبين المتضادين.

‏ويبدأ الاضطراب عادة بنوبة اكتئاب في سن المراهقة أو أوائل سن الرشد . وأول أطوار الهوس قد لا تظهر إلا بعدها بعدة سنوات. ويتباين طول مدة الدورة، من ذروة الهوس إلى الاكتئاب العميق، من شخص إلى أخر. ويرتفع خطر التفكير في الانتحار بين الناس المصابين بهذا الاضطراب ، فتصل نسبتهم طبقاً للتقديرات إلى شخص واحد من كل أربعة أشخاص يفكر في الانتحار وينجح في الانتحار بالفعل واحد من كل عشرة أشخاص.

‏تلعب الوراثة دورا هاما في الاضطراب ثنائي القطب. فالأقارب ‏المقربون لأشخاص يعانون من الاضطراب ثنائي القطب هم الأكثر عرضة للإصابة به أو بشكل ما من أشكال الاكتئاب من غيرهم من الناس. دراسات أخرى تشير إلى عوامل بيئية، مثل اضطراب العلاقات الأسرية، باعتبارها عاملاً يزيد من تفاقم الحالة.

‏الأعراض

‏الاضطراب ثنائي القطب مرض انتكاسي يسير على هيئة دورات. ففي أحد أجزاء الدورة نجده يتسم بأعراض الاكتئاب . وفي أجزاء أخرى، طور الهوس، نجدهم مبتهجين، يميلون للخروج والتنزه، ومتحدثين وممتلئين بالطاقة. وما لم يخرج الهوس عن نطاق السيطرة، فإن المريض قد يكون عالي الإنتاجية وتصبح صحبته ممتعة .

‏أما مع تفاقم حدة الهوس فإنهم يصبحون غير منتجين ويتحدثون بصوت عال، وبسرعة ودون توقف ويقفزون من فكرة إلى أخرى. وهم يحتاجون إلى قدر قليل من النوم وقد يتصلون هاتفيا بأصدقائهم في أي وقت. وقد تظهر لديهم أعراض ثقة زائدة بالنفس أو أوهام مبالغ مبالغ فيها يتخيلون فيها امتلاك السلطة والثروة.

‏إن المرضى أثناء طور الهوس قد يستثمرون أموالهم بحماقة أو ينفقون ببذخ، ويبدءون فجأة في مشاريع كبيرة ثم سرعان ما يتخلون عنها . وهذه البشاشة ‏المستهترة المفرطة قد تنقلب سريعا إلى عصبية، وغضب وبارانويا (عقدة اضطهاد). وغالبا ما يؤدى الهوس إلى تعاطي الكحوليات وغيرها من المخدرات بشكل مفرط وإلى فقدان الوظيفة، والإفلاس، والتصرفات الطائشة، والابتعاد عن الفضيلة والطلاق.

‏إن طور الهوس، إذا لم يعالج، قد يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة شهور. ومع ‏خموده يدخل المريض في فترة من المزاج الطبيعي والسلوك الحسن تستمر لأسابيع أو لسنوات. وفي نهاية الأمر يدخل المريض في الطور الاكتئابي من المرض.

‏حوالي 10‏% إلى 20‏% من المصابين بهذا المرض يدخلون في دورات سريعة، حيث تصيبهم أكثر من أربع نوبات من الهوس الاكتئابي في السنة الواحدة. وترتفع فرصة إصابتهم بنوبات مستقبلية مع كل نوبة جديدة.
‏وحتى مع العلاج، فإن النكسة أمر شائع. ففي إحدى الدراسات، كان متوسط الفترة التي أصيب فيها من تناولوا عقار الليثيوم واستمروا في تناوله بالمرض الشديد حوالي 1/2 1 ‏أسبوع سنويا، في حين أن من توقفوا عن تناوله بلغ متوسط تلك الفترة حوالي ثلاثة عشر أسبوعا سنويا من المرض الشديد.

وأعراض الاضطراب ثنائي القطب لا يسهل دائما تمييزها عن غيرها من أعراض الحالات الأخرى الشديدة. ففي ذروته، قد يصعب تمييز الهوس عن انفصام الشخصية .
إن من يتناولون الأمفيتامينات amphetamines أو عقاقير الكورتيزون corticosteroid drugs أو المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية لديهم أعراض مشابهة لمن يدخلون في طور الهوس من ‏المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.

خيارات العلاج

‏إذا كنت أو كان أحد المقربين إليك يعاني من أعراض الاضطراب ثنائي القطب، فإن الأمر في حاجة عاجلة لعناية طبية. فالشخص خلال فترة الهوس غالبا ما لا يكون مدركاً لغرابة تصرفاته وأنه في حاجة لرعاية طبية. والتقييم التام على يد طبيب نفسي أمر حاسم للتوصل إلى التشخيص الدقيق، وهو أول خطوات التوصل لخطة مناسبة للعلاج. وفي بعض الأحيان يبلغ المصابون بطور الهوس حدا يجعل من الصعوبة بمكان السيطرة عليهم مما يجعلهم يشكلون خطرا على أنفسهم والآخرين مما يستدعي إدخالهم ‏المستشفى رغما عنهم.

‏والاضطراب ثنائي القطب قابل للعلاج تماما مع العقاقير والعلاج
‏النفسي. والليثيوم Lithium هو أكثر أنواع العقاقير التي يصفها الأطباء. فهو يمنع الدخول في طور الهوس ويمنع الاكتئاب بدرجة أقل، برغم أن كيفية عمله غير معروفة حتى الآن .

‏سبعون في المائة من أولئك الذين يتناولون الليثيوم يعانون من نوبات هوس أقل عدداً وأخف حدة. ولدى حوالي عشرين بالمائة من المصابين بالاضطراب ثنائي القطب، يقضي الليثيوم على الأعراض تماماً .

‏غير أن الليثيوم لا يحقق الشفاء التام. فدورة المزاج غالبا ما تعاود الظهور إذا توقف العلاج به، حتى بعد عدة سنوات من تناول العلاج. ينبغي كذلك مراقبة العلاج بالليثيوم مراقبة دقيقة. فآثاره الجانبية تشمل زيادة الوزن، ورعشة اليدين، والخمول، والعطش الزائد وكثرة التبول.

ونظرا لأن الليثيوم قد يصيب القلب أو ‏الكليتين أو الغدة الدرقية، قد يجري طبيبك فحصا بدنيا ويجري اختبارات دم قبل أن يصفه لك. وعادة ما تزاد الجرعة تدريجيا إلى أن يبدأ الدواء مفعوله ويتم ضبط جرعته دوريا. ويتم فحص مستويات الليثيوم بالدم بانتظام ، وهو لا يحقق فعالية إذا كانت مستوياته شديدة التدني، ويشكل خطورة إذا ارتفعت مستوياته بشكل مبالغ فيه.

‏وفي المراحل المبكرة من الهوس، قد يوصي الطبيب بتناول عقاقير مضادة للذهان ، حيث إن الليثيوم يستغرق عدة أسابيع قبل أن يحقق الفعالية التامة. بعض الناس أيضا يحتاجون لعقار مضاد للاكتئاب لمقاومة الاكتئاب، مع تناول الليثيوم لعلاج الهوس.

‏قد تستعمل العقاقير المضادة للتشنج مثل "الديثالبرويكس divalproex " بدلا من الليثيوم، وبخاصة عندما تكون دورة المزاج شديدة السرعة. وفي الحالات الشديدة، قد يوصى بأخذ جلسات علاج بالصدمات الكهربائية .
كما أن العلاج النفسي قد يحقق مؤازرة عاطفية قيمة للشخص المصاب وعائلته.



اضطراب الوسواس القهري
Obsessive-Compulsive Disorder (OCD)



مرضى الوسواس القهري تهاجمهم الهواجس obsessions والدوافع القهرية compulsions. وتستمر الهواجس على الدوام، فهي أفكار غير مرغوب فيها تشمئز منها النفس - تدور غالباً حول العنف، أو الجنس، أو الدين، أو الضياع - والتي تكون مصادر لمزيد من القلق.

أما الدوافع القهرية - وهي سلوكيات مستمرة أشبه بالطقوس - فقد تلازم الهواجس والوساوس باعتبارها وسائل يلجأ إليها المريض لتخفيف القلق لديه. ورغم أن من يعانون من سلوكيات الوساوس لا يعانون دائماً من سلوكيات قهرية، إلا أن من يعانون من تلك الأخيرة دائماً ما تكون لديهم وساوس.

‏غالبا ما يبدأ مرض الوسواس القهري خلال فترة المراهقة أو في بداية سن الرشد، وقد يكون مصحوباً بالقلق أو الاكتئاب. وبدون علاج، قد يستمر هذا المرض طوال حياة المريض.

وسبب الوسواس القهري غير معلوم ، ومن المعروف أنه مرض غير خاضع لسيطرة أغلب من يعانون منه ما لم تقدم لهم المساعدة.

ويعتقد أغلب الخبراء أن الوسواس القهري عبارة عن اضطراب في كيمياء المخ، بينما يؤمن آخرون بأن الوساوس والتصرفات القهرية تنبع من صراعات لم تحل أثناء الطفولة وتحتاج للتعرف عليها وحلها من خلال العلاج النفسي. ويؤكد أخصائيي العلاج السلوكي والمعرفي أن الحركات القهرية والوساوس عبارة عن سلوكيات مكتسبة يمكن التغلب عليها بالعلاج السليم.

‏الأعراض

تركز الوساوس غالباً على الخوف، مثل الخوف من العدوى أو التلوث نتيجة الاتصال العادي مع بقية العالم. وهذا الخوف الدائم يكون مفزعا لمن يصاب به. وقد يؤدي لسلوكيات يستغربها الآخرون، مثل عدم الترحيب بمصافحة الآخرين أو دخول المباني القديمة.

ولما كان المصابون بالوسواس القهري قد تبدر منهم أفعال أو سلوكيات غريبة، فإن الآخرين قد ينبذونهم، فيعيشون بالتالي في عزلة.

والشعوذات القهرية عبارة عن أفعال تتكرر باستمرار، وقد تصل أحياناً درجة تكرارها إلى مئات المرات. ومن الأمثلة عليها عد كل خطوة أثناء المشي أو التنظيف المستمر للأيدي أو مكان المعيشة. وعادة ما تؤدي التصرفات ‏القهرية اعتقاداً من المرء بأن هذه الأفعال سوف تؤدي إلى عكس أو تؤدي إلى نتيجة معينة. وفي أحيان أخرى، لا يبدو أن هناك أي علاقة بين التصرفات القهرية للشخص وبين أفكاره وهواجسه.

‏خيارات العلاج

‏إذا كنت تعتقد أنك أو شخصاً مقرباً إليك مصاب بمرض الوسواس القهري، فاحرص على الحصول على رعاية طبية. في الغالب لا يدرك المصابون بهذا المرض أن أفكارهم وسلوكياتهم القهرية غريبة، وقد يصعب إقناعهم بطلب العلاج. لكنك بحاجة للمحاولة.

‏وقد يكون العلاج ناجحا . فبدونه، قد يعجز المصاب بالمرض على أداء وظائفه بشكل سليم سواء في المنزل أو بالعمل نتيجة للهاجس الذي يسيطر عليه باستمرار مع مخاوف الوساوس والتصرفات القهرية.

وبجانب العلاج النفسي psychotherapy ، هناك علاج ‏إزالة الحساسية desensitization therapy الذي قد يكون مفيداً كذلك. ويشعر كثيرون بالارتياح من الأعراض في غضون ثلاثة أشهر من بدء العلاج بالعقاقير.

هناك مضاد الاكتئاب غير متجانس التركيب الحلقي "كلوميبرامين clomipramine " ومثبطات إعادة ‏السيروتونين الاختيارية selective serotonin reuptake inhibitors التي يمكنها أن تساعد في تخفيف القلق بدرجة تحقق للمرضى الاستفادة من العلاج النفسي والبدء في ممارسة وظائفهم بصورة أقرب إلى الأشخاص الطبيعيين.



اضطراب القلق العام
Generalized Anxiety Disorder




‏من منا لم يعان من القلق الطبيعي خلال مراحل حياته ؟
إن القلق عادة ما يأتي كرد فعل تجاه التوتر البدني (مثل التعرض لأن تدهسك سيارة) أو الضغط النفسي (مثل تهديد رئيسك في العمل بأن يخفض راتبك). وبالنسبة لبعض الناس، تنتابهم مشاعر القلق دون سبب محدد. فإذا استمر شعور مزعج بعدم الارتياح لمدة شهر واحد على الأقل، دون أي أعراض نفسية أخرى، فقد تكون مشكلتك اضطراب قلق عام GAD .

‏للقلق الطبيعي جذوره المتمثلة في الخوف ، وهو عاطفة تؤدي وظيفة مهمة. فعندما يواجهك موقف خطير أو مسبب للتوتر، يساعدك الخوف على حفز جسدك على أن يتخذ إجراء بتنشيط رد فعل القتال أو الهروب ، فالقلب ينبض أسرع، فيرسل بالمزيد من الدم إلى العضلات، ويصبح التنفس أثقل، وتتوتر العضلات استعداداً للحركة.
‏هذا الأسلوب الدفاعي يحقق للجسم الطاقة الضرورية والقوة اللازمة لمجاراة المواقف التي تتهدده بالخطر. وعندما كان أجدادنا الذين عاشوا في عصور ما قبل التاريخ يرون نمراً يرقد في انتظارهم، كانوا بحاجة للعدو. ومع القلق العام تحدث نفس الآليات البدنية والعاطفية، حتى ولو لم يكن هناك تهديد بدني نحتاج للتفاعل معه.

‏إن الأمور الخارقة للمعتاد (والتي غالباً ما تكون موروثة) التي تصيب الناقل ‏العصبي بالمخ "حمض جاما ‏أمينوبيوتيريك" قد تجعل الشخص
‏حساساً لحالة GAD ‏. وأحداث الحياة، سواء صدمات الحياة المبكرة أو تجارب الحياة الراهنة، قد تكون ضرورة للحث ‏على ظهور نوبات القلق.

الأعراض

‏علاوة على القلق المزعج الذي يطفو بحرية على سطح الوجدان، قد تشعر بالرغبة الدائمة في الحركة والعصبية. قد يدق قلبك أسرع، وقد تصبح أنفاسك قصيرة وسريعة، وقد ترتعش يداك. إن التنفس السريع يعد الساحة أحياناً لفرط التهوية (حالة من التنفس العميق مصحوبة بإحساس باللهاث لاستنشاق المزيد من الهواء، والإغماء والتنميل ). قد تزيد غزارة العرق (حتى بدون مجهود)، أو تجد مشكلة في البلع نتيجة لجفاف الفم أو يصيبك الأرق.

الأعراض الجسمانية مثل اضطراب المعدة (التقلصات، الغثيان، و/أو الإسهال)، الصداع، والأوجاع العامة والآلام قد تكون بارزة حتى أن المرضى وأطباءهم يركزون على الأعراض البدنية ‏ويتجاهلون ما كان سبباً لها وهو القلق.

إن تحديد العلاج الصحيح يعتمد على استبعاد الاضطرابات الجسمانية مثل القرحة ، والربو ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ، أو تأثيرات الإفراط في تناول الكافيين، أو أقراص الريجيم أو مضادات الاحتقان والتنقيب عن أي سبب عاطفي وراء هذه الأعراض.

‏كثيرون ممن يعانون من القلق العام يعانون أيضاً من اضطراب نفسي أخر، في الغالب اكتئاب أو سوء المزاج، وهو شكل أقل حدة من الاكتئاب، والمصابون بـGAD ‏يكونون أكثر ميلاً للمعاناة من تعاطي الكحوليات أو غيرها من المخدرات . كذلك فإن تأثيرات هذه العقاقير أو أعراض انسحابها قد ترفع من مستوى القلق لديهم.

خيارات العلاج

إذا انتابتك أعراض GAD ‏, فتحدث مع طبيبك. قد يوصي لك الطبيب بخليط من أنواع العلاج (عقاقير وعلاج نفسي). وأنجح أنواع العقاقير التي تستخدم للعلاج على المدى القصير هي البنزوديازيبينات، التي تهدئ أعراض القلق لدى حوالي نصف المصابين بالـ GAD‏.

‏أما بالنسبة للعلاج على المدى الطويل، فإن مضادات الاكتئاب ومضاد القلق "الباسبيرون" قد توصف لمنع تكرار النوبات.
‏ومثل العديد من العقاقير التي تعالج اضطرابات المزاج، فإن الباسبيرون ومضادات الاكتئاب لا تحقق فعالية فورية ، فهي في الغالب تؤخذ على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إلى أن يظهر مفعولها ‏المهدئ للقلق. والعلاج النفسي قصير المدى يكون أكثر فعالية من عدم العلاج، وهو فعال على الأقل بنفس درجة فعالية الأدوية المضادة للقلق بدون علاج نفسي.

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 12:31 PM

القلق Anxiety .. نتاج ظروف حياتية صعبة وضحاياه كثيرون



ما هو القلق ؟

القلق هو مشكلة نفسية، ونتيجة لظروف الحياة الصعبة التي نعيشها، يتحول القلق إلى مرض، ولكننا يجب ألا ننظر له بمظهر المرض النفسي، وإنما ننظر إليه على أنه مشكلة نفسية شعورية إدراكية، فالشخص القلق تعتريه دائما مشاعر سلبية، فيفقد الثقة بالآخرين، والإحساس بالسعادة، وبالطمأنينة والراحة، وأن جملة هذه المشاعر تتكون لدى عقله الباطن والذي يستمر بالعمل والتفكير المتواصل بالأفكار ذات الطابع السلبي. وقد أشارت آخر الأبحاث إلى أن العقل الباطن داخل اللاشعور يستوعب ‏في الدقيقة ما يقارب من 3 ‏إلى 7 تريليون فكرة وكلمة، في حين أن العقل الواعي يستوعب من 5 ‏إلى 7 أفكار فقط في الدقيقة الواحدة ، فينبع القلق من الاضطرابات التي تحدث في العقل الباطن التي تسببها مشاعر حالية أو دفينة، أو بعض الأفكار التي نؤمن بها أو المواقف التي نتعرض لها .


‏كيف أعرف أن هذا الشخص مصاب بالقلق ؟

هناك الكثير من الأعراض منها الفسيولوجية والسلوكية، أما الفسيولوجية فتتمثل في قضم الأظافر، وخلع الشعر واللحية بطريقة فيها نوع من المبالغة، كما يعانون من اضطرابات ومشاكل تؤرق نومهم. أما السلوكية فتتمثل في أن مريض القلق يصيبه نوع من التشتت وعدم التركيز الذهني، فعندما تسألينه سؤالا، يضيع ولا يستطيع الإجابة عن السؤال بدقة وموضوعية، أي كما نقول في لهجتنا الكويتية لا تأخذين منه لاحق ولاباطل، فهو لايعرف ما يقول .

ما الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الإصابة بالقلق ؟

ليس هناك إنسان لايصاب بالقلق، ومن لايصاب به يكون إنساناً غير طبيعي بلا شك، ولابد أن الأسباب تختلف من شخص إلى آخر، فالأسباب
‏التي تثير القلق عند الصغار تختلف عن تلك التي تثير القلق عند الكبار.

ولكن يمكن تقسيم هذه الأسباب إلى ثلاث مجموعات :

‏- الاسباب النفسية : هي الأسباب التي ترتبط بالنفس البشرية للإنسان، حيث يتولد في الشخص إحساس بالاضطهاد وعدم العدالة والسعادة وينتابه شعور أنه مظلوم وأن هناك من يبخس قدره ويحط من أهميته، أو أن الفرص تؤخذ منه، وهذا كله يدفعه إلى الانطواء على نفسه، ناهيك عن مشاعر الحزن التي تتنابه ، فيشرع إلى التفكير السلبي بشكل دائم ومستمر ‏يتمحور خاصة حول ذاته، فهو يرى نفسه بلا حظ، وأن الكل يكرهه ‏ويحاول الإيقاع والغدر به، ويوقن أن لا أحد يحبه.

- الاسباب الاجتماعية : ‏نقصد بها هنا علاقة الفرد المضطربة بالمجتمع أو بأفراد المجتمع ككل، فالشخص المصاب بالقلق يعاني من:
أ. فقدان القدرة على تكوين الصداقات والعلاقات، أي يفتقد للمهارات الاتصالية الاجتماعية.
ب. انعدام الثقة بالآخرين، الانطواء على الذات، وعدم الإفصاح عما يجول
‏في خاطره.

- الاسباب الفكرية : ‏نقصد بها مجموعة الأفكار المجردة من المنطق، ‏حيث تميل الشخصيات القلقة إلى رسم فنتازيات خيالية من وحي ‏أفكارهم السلبية، ويحبون الانغماس بها وأن يعيشوها .

‏هل يمكن أن يشعر الأطفال بالقلق ؟

نعم يشعر الأطفال بالقلق مثلهم مثل الكبار تماما ، فهم قبل كل شيء بشر تتملكهم مشاعر وأحاسيس وعواطف مختلفة .
‏وأكثر الأطفال عرضة للقلق هم الأطفال الذين ينشأون في بيئة تكثر فيها الخلافات الاجتماعية والأسرية، كانفصال أو طلاق الوالدين.

ما أكثر الفئات العمرية إصابة بالقلق ؟

نتيجة للتطورات التي شهدها ويشهدها العالم من حولنا في مختلف ‏المجالات وعلى جميع الأصعدة، بدأنا نلاحظ أن الشباب هم أكثر الفئات التي تدخل دائرة القلق وتعاني منه ، فالشباب هم الذين لديهم أحلام وطموحات وطاقات وإبداعات يريدون تفجيرها، ولكنهم للأسف يصطدمون بجدار قوانين المجتمع والواقع المؤلم والأفكار . فما يكون منهم إلا أنهم يلجأون إلى تخزين هذه الطاقات، مما يدفعهم إلى اعتناق مجموعة من الأفكار السلبية التي تلقي بهم في دائرة القلق.

من أكثر عرضة له النساء أم الرجال ؟

‏يمكن القول أن القلق يصيب النساء أكثر من الرجال، ولكن مع ظروف الحياة الصعبة التي نعيشها، تساوى الرجال والنساء في درجة الإصابة به، فتشعر النساء بالقلق لأسباب معينة، ويشعر الرجال بالقلق لأسباب أخرى،

ويمكن تلخيص الأسباب التي تدفع الرجال والنساء للشعور ‏بالقلق، وهي:

- الضغوط الاجتماعية
- ‏الضغوط النفسية.
- ‏الأفكار الجديدة التي تتكون داخلهم الناتجة من طبيعة الحياة التي نعيشها .

ففي السابق كان البيت هو مملكة المرأة، والرجل هو الآمر الناهي وانه ملك الغابة الأوحد، ولكن الأمور اختلفت الآن، فاكتشف الرجل أن هناك أطرافاً أخرى أصبحت تشاركه العمل والبيت، وأيقن أن الغابة من الممكن أن تملكها امرأة قمة في الحكمة والجدارة، فتنشأ ما يعرف باختلاف ‏الأدوار .

ما مضاعفات الاصابة بالقلق ؟

‏لن أدخل في دهاليز المضاعفات، ولكن إذا أهملنا هذه المشكلة سنصل إلى طرق أبواب الاكتئاب، وما أدراك ما الاكتئاب ، فعندما يقع الإنسان فريسة للاكتئاب، يتنامى في ذهنه إحساس بالضيق وعدم الرغبة بالاستمرار في الحياة والى أن يوصله تفكيره إلى نقطة اللا عودة والانتحار.
‏وهنا أنصح الشخص الذي وصل لهذه المرحلة، أن يراجع نفسه ويفكر بالأسباب التي دفعته إلى الوصول إلى تلك المرحلة.

إذاً ما هو الحل ؟ كيف نستطيع التغلب على القلق ومعالجته ؟

بالطبع أن طريقة ومدة العلاج تختلفان من شخص إلى آخر ومن معالج إلى آخر، ولعل الطريقة المثلى التي يجب أن يتعامل بها المعالج مع المريض، هي أنه لا ينظر إليه على أنه مجرد مريض يشرع في وصف الأدوية له، فأنا ضد تلك الطريقة ، فالعديد من الأطباء يلجأون لاستخدام الأدوية وبأنها هي الحل السريع والصحيح والفعال للكثير من المشاكل والانفعالات النفسية، وهذا بالطبع غير صحيح من وجهة نظري، فالأدوية مهما كانت فعالة فما هي إلى عقاقير ومواد كيميائية، إلى جانب ‏آثارها الايجابية فان لها في الوقت نفسه آثارها السلبية، فما ننشده هنا هي المعالجة النفسية المتكاملة والصحيحة في الوقت نفسه، وذلك أن يمد المعالج أو الطبيب يد المساعدة للمريض، وتقديمه ذلك العون بكل الطرق والوسائل وان كانت تأخذ وقتاً طويلا .

‏فعندما يقصدني الشخص المصاب بالقلق لطلب المساعدة، فإنني أجلس معه وأحاول أن أرى مدى جديته، ومع المشاركة والتعاون بيننا، نحاول تسليط الضوء على المشاكل والأسباب التي تدفعه إلى الإصابة بالقلق، ‏وأن نحاول إيجاد الحلول المناسبة والمضمونة باستخدام الكثير من الأساليب والطرق منها إعادة بناء الشخصية، وبناء الثقة بالنفس، أي التدعيم الايجابي للشخص المصاب.

‏وهناك أسلوب آخر أتبعه، وهو أن أجعل المريض يعيش اللحظة التي تؤرقه أو تقلقه، لأن معايشة الموقف تساعدنا على التغلب عليه، فلو فرضنا أن شخصا متهم مثلا بأمر ما، وعليه المثول أمام المحكمة غدا ، فأساعده على تخيل ما يمكن أن يحدث معه، فأجعله يتخيل مثلا لحظة دخوله المحكمة، ولحظة مناداة اسمه للشهادة أو سماع أقواله، ولحظة مخاطبة القاضي له وما يحدث بينهما من جدال ومناقشة، وهكذا ، إلى أن تهدأ أعصابه إلى حد ما ، تساعده على مواجهة هذا الموقف المقلق بالنسبة له في اليوم التالي.

‏ومن الأساليب الكثيرة التي نتبعها التفريغ الانفعالي أي أن نجعل المريض يفرغ ما في جعبته من مشاعر كره أو حب أو ضيق.. الخ، وبعد ذلك نعمل كمعالجين إلى أسلوب التطمين، وسأضرب مثالا على ذلك للتوضيح:
‏لو أن هناك سيدة ما متضايقة من حماتها -على سبيل المثال- فنشجعها على الحديث بكل حرية ودون مقاطعة حول طبيعة هذه الخلافات وأسبابها ، ثم نعمل إلى تهدئتها بقولنا مثلا "أنك سيدة مؤمنة، وعليك مثلا تحمل حماتك، فهي سيدة كبيرة، وفي مقام والدتك، أو عليك أن تعاملي أم زوجك باحترام وحب حتى تكوني قدوة صالحة لأبنائك في تعاملاتهم مع من حولهم".

هل هناك نوع من الرياضة تنصح به كمختص يخفف من حدة التوتر ؟

يعتبر المشي هو أفضل علاج للقلق، وأقصد بالمشي ليس المشي ‏الذي يمارسه الرياضيون ، وانما أنصح بالتمشية بهدف الاسترخاء ومناشدة الهدوء دون التفكير في أي شيء يعكر مزاجه ويسبب له القلق، ‏وأن يشغل تفكيره بأمور أخرى كأن يقوم مثلا بتجاذب أطراف الحديث مع صديق له أثناء المشي أو أن ينظر إلى الأبنية والأشجار أو كل ما يحول انتباهه عن مشكلته أو ما يمكن أن يسبب القلق له.

‏كما أنني أنصح بممارسة الريكي (العلاج بالطاقة)، فهو علاج قد أثبت فاعليته في السنوات الأخيرة، ولا ننسى أثر الاستمتاع للقران الكريم، وممارسة تمارين وحركات الاسترخاء، فكلها أساليب تساعد المريض على مواجهة ‏مرضه والتغلب عليه .

ظهر كثير من النظريات فيما يخص منشأ القلق ، فهل لنا نعرف بعضاً منها ؟

‏نظرية ترى أن القلق في الأصل متصل بالخوف ومتفرع منه عن طريق عمليات متعاقبة من الربط ، وتنتهي هذه العمليات بنسيان المصدر الأولي الذي أثار الخوف، ويظل الشعور به مع غموض مصدره، فهذا الشعور مساو لحالة القلق، وهذه النظرية أقرب ما تكون لنظرية بافلوف الشرطية، ولا يعلم بالتأكيد الزمن الذي يبدأ فيه الخوف في حياة الطفل، على أنه يوجد حتماً منذ الأسابيع الأولى في الحياة كالخوف من السقوط من علو، والخوف من الصوت العالي، كما تدل على ذلك ردود الأطفال في مثل هاتين الحالتين.

‏نظرية فرويد في منشأ القلق، وهي تفيد بأن طبيعة الإنسان قد هيأت له إمكانية كبت التجارب النفسية المؤلمة، وعملية الكبت هذه، في نظر فرويد، أكثر ما تكون في سنوات الطفولة.

‏نظرية الصراع النفسي، تفيد بأن القلق هو النتيجة الطبيعية المنتظرة عند التعارض بين قوتين عاطفيتين.

‏نظرية ترى أن القلق ينتج عن توفر إحدى حالتين، الحالة الأولى الخوف من الأذى، والثانية الخوف من فقدان الحب، وفي وقت لاحق من نمو الفرد تتفرع أسباب أخرى عن هذين الأساسين، ويستطيع كل سبب من هذه الأسباب الفرعية أن يثير حالة من القلق أيضاً .

د. أيوب أشكناني / أخصائي أمراض نفسية
مجلة الوطن كلينك


الاكتئاب مرض نفسي لا يعرف صغيراً أو كبيراً



‏ما هو الاكتئاب وهل له أنواع ؟ وما هي درجاته ؟

‏الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في الوقت الحالي وتؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل، وهو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية على طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث على حد سواء، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوى التعليم والثقافة ولا المستوى المادي، الجميع عرضة للإصابة به.

‏لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها ، أغلبية المرضى (80 – 90%) من الذين يواظبون على العلاج الموصوف لهم يتم شفاؤهم بنسب عالية، ولكن من مشاكل الاكتئاب التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلى الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب حيث إن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية على سير الخطة العلاجية فقد تحتاج الحالة إلى فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة على العلاج ومن أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلى استشارة الطبيب فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية ويفكر في أفكار سوداوية وينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.

‏الاكتئاب حالة من الحزن الشديد وبدون سبب محدد فالفرق بين الاكتئاب والحزن أن الاكتئاب يكون كما قلت حزناً لسبب محدد وأكثر ديمومة أما الحزن فيحدث لسبب محدد بذاته.

‏ما هي اعراض الاكتئاب ؟

أعراض الاكتئاب عديدة ومن أهمها فقدان الوزن وفقدان الشهية في الكثير من الحالات، وفي نسبة أقل من الحالات تظهر فيها أعراض الاكتئاب على شكل شره نحو الطعام وزيادة الوزن وبالطبع فإن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ومن أعراضه إهمال النظافة الشخصية والنشاطات والعلاقات الاجتماعية والهوايات والتفكير بالانتحار والشعور بالدونية وسيطرة الأفكار السوداوية والتوجس وهو التوقع بحدوث أمور سيئة، كما تتولد لدى مريض الاكتئاب حالة من التوتر والشعور بالقلق واذا كان المريض متزوجا يصبح لديه عدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة مع زوجته كذلك عدم القدرة على الشعور بالفرح والرغبة بالبكاء علاوة على كثرة الشكوى من وجود أعراض جسمانية يعاني منها ، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تستمر أعراض الاكتئاب لمدة معينة وكافية حتى نقول أن الشخص مصاب باكتئاب كأن تستمر مدة الاكتئاب شهرا مثلا وأن تظهر لديه أكثر من علامة من علامات الاكتئاب التي ذكرتها سابقا ، فمثلا إذا كان عند الشخص حالة من عدم الإقبال على الأكل، وبعد اسبوع لم يستطع النوم وبعد أسبوعين طاردته الأفكار السوداوية فهذا ليس معناه أنه مصاب بالاكتئاب فيجب أن يكون هناك تلازم في الأعراض لنقول أن ‏الشخص مصاب بالاكتئاب، كما أن للاكتئاب درجات ففي البداية يكون الاكتئاب خفيفاً ثم يشتد أكثر فأكثر، وهناك الاكتئاب النفسي، و الاكتئاب العقلي، واكتئاب ردة الفعل وهو الاكتئاب الذي يحدث نتيجة للتعرض لظروف خارجية، فمثلا إذا فقد شخص إنساناً غالياً عليه فتتولد لديه حالة من الحزن تبدأ بالتلاشي شيئا فشيئا في الظروف الطبيعية، ولكن بعض الناس تتولد لديهم حالة من الحزن مبالغ فيها من حيث الفعل ومن حيث المدة وهذا هو اكتئاب ردة الفعل.

هل يمكن اعتبار مرض الاكتئاب من امراض العصر ؟

الاكتئاب منتشر عند النساء ضعف الرجال، ومازال الفرق كبيراً،
‏ولكن نسبة الفرق بدأت تقل في السنوات الأخيرة، ولعل تعرض المرأة للضغوط الحضارية والاجتماعية ومتطلبات الحياة وتعدد الأدوار يجعلها أكثر عرضة للاكتئاب، خاصة في ظل التطور الذي بدأت تعيشه المرأة في السنوات الأخيرة مثل خروجها إلى العمل ومشاركتها في الحياة المهنية بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه كزوجة وأم كلها عوامل ساهمت في اصابة المرأة بالاكتئاب أكثر من الرجل، فالرجل إلى حد ما يمكن القول أنه لا يعاني من معضلة تعدد الادوار التي تعاني منها المرأة.

ما الذي يدفع الانسان إلى الاصابة بالاكتئاب ؟

‏لعل من أهم الأسباب وراء الإصابة بالاكتئاب وندرة الفرص وشدة التنافس وانتشار الأمراض، وشعور الإنسان بالتهديد والخطر من الظروف التي تحيط به كحوادث السيارات والاوبئة والأمراض الفتاكة والمميتة، ففي الماضي على سبيل المثال كان مرض ما يهلك الآلاف، ولايدري او يسمع به أحد، ولكن مع تطور وسائل الاتصال والإعلام أصبح الإنسان ‏أكثر وعيا واطلاعا على ما يحدث حوله مما يدفعه إلى الشعور بالقلق و الاكتئاب ، ففي ايامنا هذه ما يحدث في كوبا مثلا ‏يصل الينا هنا في نفس الساعة والدقيقة، إن 80% ‏من حالات الاكتئاب تستجيب للأدوية المضادة للاكتئاب فالنواقل العصبية هي المسؤول الرئيسي عن الإصابة باكتئاب فحدوث الاضطراب في النواقل العصبية بالإضافة إلى ضغوط العوامل البيئية والنفسية كلها مجتمعة تؤدي إلى الاكتئاب، كما أن المرأة أكثر استعدادا من الناحية البيولوجية للاصابة بهذا المرض، فالمرأة التي تعاني من الاكتئاب تعاني أيضا اضطراباً في الدورة الشهرية، فهناك ارتباط وثيق بين الحالة النفسية والحالة الجسمانية، فالاضطراب النفسي يقود إلى الاضطراب الجسمي والعكس صحيح.

ما طبيعة الفحوص المخبرية والسريرية التي تقومون بها كاختصاصيين نفسيين للكشف عن المرض ؟

‏بالطبع هناك عدة فحوص، ومنها فحوص للغدة الدرقية للنواقل العصبية، وهناك اختبارات نفسية يقوم بها علماء النفس المتخصصون عن طريق مجموعة من الأسئلة للتعرف على درجة الاكتشاف.

ما هي الأعراض الجسدية المصاحبة للاكتئاب ؟

من أهم الأعراض الجسدية التي تظهر على مريض الاكتئاب زوغان في العينين، الشعور بالاجهاد والارهاق، حيث تستيقظ المرأة من النوم وتشعر أنها قد بذلت جهداًَ كبيراً . أيضا الشعور بعدم الرغبة بالنهوض أو عدم القدرة على النوم واهمال النظافة الشخصية كالشعر والاظافر واللبس.

لقد ذكرت أن هناك مجموعة من الأسئلة تسأل للمريض للكشف عن مرض الاكتئاب الذي يعاني منه ؟

‏ليس هناك سؤال واحد أو اختبار واحد، فنحن نعتمد كمختصين على الملاحظة الشخصية ولا اقصد بها الملاحظة العابرة ولكنها ملاحظة مقننة أي أن هناك أسئلة معينة في ذهني بناء على الملاحظة العميقة والمتفحصة للأمور أقوم بتوجيهها إلى المريض مع ملاحظة طريقة الكلام ونبرة الصوت ومظهر الاظافر والشعر اضافة الى دراسة تاريخ الحالة ومما تشكو وهل هناك محاولات سابقة للعلاج، وهل ظهرت في الاسرة حالات مشابهة، وبعد محاولة الاجابة عن كل هذه الاسئلة بالاضافة الى نتائج التحاليل المخبرية نحاول أن نصل إلى التشخيص الصحيح، فالطبيب النفسي يعمل على جمع التفاصيل للوصول الى صورة نهائية ومتكاملة للمرض.

ما هي الطريقة التي تستخدم في علاج الاكتئاب ؟

‏هناك أمور واضحة، فالمعالج النفسي لا يحتاج أكثر من نصف ساعة حتى يعرف مما يشكو المريض، أنا شخصياً اطلب من المريض اجراء عدد من الفحوصات والتحاليل المخبرية والنفسية للتأكد من وجود المرض وتحديد درجته، فمهنتنا تختلف عن باقي المهن فنحن نتعامل ‏مع بشر، واحتمالات الخطأ يجب أن تكون في أضيق الحدود، فأقوم بعملية التشخيص الأولي ووصولا إلى عملية التشخيص النهائي، خاصة أن كثيراً من الاضطرابات النفسية والعصبية لها أعراض متشابهة، فمن الضروري تحري الدقة، كما أن العلاج يختلف من شخص إلى آخر، أن أفضل أنواع العلاج هو العلاج الشامل وهو عن طريق النظرة الشاملة ودراسة النواحي البيولوجية والنفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى وصف مضادات الاكتئاب، كما نقوم بتدريب المريض على اتقان بعض سلوكيات الحياة وتنمية قدراته النفسية وزيادة ثقته بنفسه . كما أطلب من المصاب بالاكتئاب ممارسة رياضة المشي .

ما المضاعفات المحتملة التي تصاحب الاكتئاب ؟ وهل يمكن أن يدفع الاكتئاب صاحبه إلى الانتحار ؟

‏ليست كل حالة اكتئاب مصيرها الانتحار، وإلا وجدنا أكثر من نصف الناس قد حاولوا الانتحار ولكن من المضاعفات المصاحبة لمرض الاكتئاب والهستيريا الافراط في الوزن أو النقص الشديد في الوزن ‏وسوء التغذية واذا كان المريض امرأة فإنها تهمل بيتها وزوجها وواجباتها العائلية والمنزلية، وتجدر الاشارة إلى أن مرض الاكتئاب يمكن أن يكون عارضاً رئيسيأ أي هو المرض الرئيسي الذي يعاني منه الإنسان، ومن الممكن أن يصاب المريض ببعض الأمراض مثل الانفصام والقلق ومرض الزهايمر والتي يصاحبها شعور المريض بالاكتئاب.

‏ما أكثر الفئات العمرية عرضة للاصابة بالاكتئاب ؟

إن الاكتئاب يمكن أن يصيب كل الاعمار حتى صغار السن، ولكنه يكثر عند كبار السن.

‏ما احتمالات أن يعاني المريض من أعراض الاكتئاب بعد أن كان قد شفي منه ؟

ليست لدي نسبة معينة حول حالات عودة الاصابة بالمرض، ولكن يمكن القول أن الاحتمال كبير، فمثلا إذا كان الشخص معدته هي نقطة ضعفه، فإذا أحس بالمرض فسوف يشعر رأسا بألم في معدته، كذلك الحال بالنسبة لمريض الاكتئاب اذا شعر بالضغوط تحاصره فإنه سوف يشعر بأعراض الاكتئاب مرة أخرى.

‏كيف يجب أن يتم التعامل مع المريض من قبل معالجه ومن قبل عائلته وذلك لمساعدته على تخطي الاكتئاب ؟

إن مريض الاكتئاب ليس مريضا عقليا، فهو واع لما يحدث حوله، ومن الضروري أن تحترم عائلته إنسانيته ورغباته، ولكن الحال تختلف في بعض حالات الاكتئاب التي يكون فيها المريض هو الطفل وهنا نطلب من الاهل ضرورة مراعاته والاهتمام به، وايضا اذا كان المريض من كبار السن فيجب الاهتمام به ورعايته وأن يحتووه لأن المريض بالاكتئاب تصيبه نوبات من العصبية، فنحن نقوم بتثقيف الأهل والتي تعتبر من الخطوات الهامة في علاج المريض، وذلك بتعريفهم بالمرض وأعراضه وأن يقفوا بجانبه حتى يجتاز المحنة التي يعيشها ، ومن الضروري ألا يعرضوه إلى التعايش مع مشاكل طويلة المدى مما يسبب له القلق والتوتر والاحباط اي توفير الظروف البيئية والنفسية والاجتماعية المناسبة والمريحة التي تساعده على استعادة القدرة على مواصلة حياته بشكل طبيعي.

ما النصائح التي توجهينها للوقاية من الاكتئاب خاصة في ظل الظروف الصعبة والمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتق الإنسان ؟

‏من المهم جدا أن يعتمد الإنسان طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة وأن يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكبر من طاقتها، فلا يبدي موافقته على أشياء يشعر في قرارة نفسه أنه يرفضها يجب أن يكون لديه موقف حازم ومحدد حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة، وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه وتعلم مهارات التعامل الاجتماعي، ومن الضروري أن يمتع نفسه بأن يأخذ بين الحين والآخر استراحة أو اجازة يريح فيها أعصابه وليصفي ذهنه من كافة المشاكل التي يعاني منها فلنفسنا علينا حق.

د. فاطمة سلامة عياد / اخصائية الطب النفسي
مجلة كلينك

حيدروس رد: قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي 11-14-2009 12:37 PM

صداع التوتر ، الصداع التوتري
Tension Headaches





إن الألم الناجم عن صداع التوتر يعد واحدا من أكثر الأعراض شيوعا التي يعاني منها الإنسان. لا يعلم الأطباء سبب صداع التوتر. وهناك أناس كثيرون لا يعانون من نوبات صداع التوتر إلا بشكل متقطع، بينما يعاني منه آخرون بشكل يومي تقريبا أو مرتين أو أكثر اسبوعيا.
‏عادة ما ينشأ صداع التوتر مع منتصف العمر، ويستمر جيئة وذهابا لعدة سنوات. وهو يصيب الرجال والنساء بنسبة متساوية.

الأعراض

‏الإحساس الطبيعي في حالات الصداع عبارة عن ضيق أو ضغط مستمر، وغالبا يأتي في شكل رباط ضيق يحيط بالرأس. وغالبا ما يبدأ الصداع في أواخر النهار وقد يستمر لبضع دقائق أو أيام أو شهور بل وسنين. وقد لا يكون الألم ملحوظا إلا بالكاد أو حادا أو يقع بين هذا وذاك. وقد ترتفع شدته وتذوي . والضيق الذي يسببه قد يجعل من العسير على المرء أن يغالبه النوم غير أنه عادة ما لا يكون من الشدة بحيث يصيب المرء بالأرق.

خيارات العلاج

‏لتحديد سبب نوبات صداعك بدقة، من المفيد أن نحتفظ بنوتة مذكرات للصداع، ندون فيها نمطا وأحداثا تجعل الصداع يبدأ . قد يبحث طبيبك عن مصادر أخرى محتملة لألم رأسك عن طريق إجراء اختبارات النظر أو فحص جيوبك الأنفية. ولن يحتاج للاختبارات التشخيصية مثل الأشعة السينية على الجمجمة أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي إذا أشارت الأعراض إلى أنك تعاني من صداع التوتر.

لا يوجد علاج لصداع التوتر، لكن الألم يمكن تسكينه بأدوية مسكنة تباع دون الحاجة لتذكرة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين والبروفين. وأكثر من يصابون بصداع التوتر المصابون بالاكتئاب أو القلق، ولهذا فإن معالجة الضغوط أو التعامل معها أو علاج الاكتئاب قد يكون مفيدا في هذه الحالة.
‏وقد وجد بعض الناس الراحة بتناول مضادات الاكتئاب غير متجانسة التركيب الحلقي ، حتى إذا لم يكونوا أصلا مصابين باكتئاب. كذلك تستجيب نوبات صداع التوتر للتدليك، أو الدش الساخن أو البارد، أو الاسترخاء والغذاء السليم، والراحة والتريض.


الصداع العنقودي Cluster Headaches


يعد الصداع العنقودي من بين أكثر أنواع الصداع حدة، فهو يسبب ألما شديدا خارقا في عين واحدة وحولها .
‏أغلب المصابين بالصداع العنقودي يأتيهم هذا الصداع على شكل نوبات ، أي مجموعة من واحد إلى ثلاث نوبات صداعي يوميا على مدى فترة من بضعة أسابيع أو شهور بالتبادل مع فترات تخلو من الصداع.
‏وحوالي . 2 ‏% من الناس لديهم الشكل المزمن من هذا الصداع، وفيه تستمر النوبات بشكل يومي لمدة عام أو أكثر قبل أن يدخل المريض في حالة من السكون.

‏ونوبات الصداع المزمن أصعب في علاجها بالعقاقير من الصداع العنقودي الذي يأتي في شكل نوبات ولا يوجد سبب معروف أو شفاء للصداع العنقودي، والذي قد يستمر مع المرء طيلة حياته. ورغم أن الصداع من هذا النوع مؤلم لدرجة شديدة، إلا أنه لا يوجد منه ضرر دائم أو علاقة مع أمرض أخرى. غير أن الألم الشديد حول عين واحدة قد يشير أيضا إلى وجود جلوكوما حادة ، وهي حالة تتطلب عناية طبية فورية.

‏ويصيب الصداع العنقودي الرجال بشكل أساسي، وتكون أول نوبة عادة أثناء فترة المراهقة أو في أوائل العشرينات. وبالنسبة لمن يصابون بصداع عنقودي، فإن تدخين السجائر وشرب الكحول قد يثير النوبات أثناء الفترات العنقودية وليس أثناء فترات السكون.

الأعراض

‏يبدأ الصداع العنقودي النمطي بغتة، وعادة ما يكون هذا بعد ساعتين إلى ثلاثة بعد أن يغط الشخص في النوم. ويكون الألم شديدا ، وثابتا ومحرقا وخارقا، ويبدأ عادة خلف إحدى العينين غير أنه قد يصيب في بعض الأحيان الخد، وبالقرب من الأذن، أو في بعض الأماكن الأخرى المجاورة. وقد تدمع العين المصابة بغزارة أو تبدو حمراء بلون الدم، وقد يتهدل جفن العين، وتبدو الأنف في البداية مسدودة ثم يبدأ الرشح بها، ويتوهج الخد ويتورم.
‏وخلال النوبة الواحدة، تحدث جميع الأعراض على الجانب الأيسر أو الأيمن، لكنه لا يحدث على الجانبين معا مطلقا . وأغلب الناس يصابون دائما في نفس الجانب. وبعد ساعة أو اثنتين، عادة ما يزوي الألم وباقي الأعراض، وأحيانا ما يكون هذا الانزواء فجائيا كما بدأ ، وليبدأ في نفس التوقيت من يوم بعد باكر.

‏خيارات العلاج

‏المسكنات مثل الأسبرين والبروفين والأسيتامينوفين غير فعالة مع الصداع العنقودي، وهذا يعود أساسا لأن تأثيرها بطيء للغاية. أما الإندوميثاسين، وهو مسكن ومضاد للالتهاب فغالبا ما يحقق فعالية كبيرة.


النوم وأهميته



ساعات النوم

ينام الشخص العادي ما بين سبع ساعات وثماني ساعات في اليوم ، إلا أن متطلبات النوم تتفاوت بصورة واسعة ، فإذا كنت تنهض من نومك دائما بعد مرور خمس أو ست ساعات فقط وتجد صعوبة في العودة إلى النوم فورا ، فلا داعي للقلق ، إذ أنه من المحتمل أن تكون قد اكتفيت من حاجتك إلى النوم ، كما لا يوجد داع للقلق ، وبوجه عام ، إذا كان نومك في الليل متقطعا دوما وهناك كثير من الأشخاص الذين ينزعون إلى المبالغة في تقدير حاجتهم إلى النوم ، بل هم ينزعون أيضا إلى تقليل تقديرهم لعدد ساعات النوم التي يحصلون عليها خلال ليلة مؤرقة ، وتشير دراسة سلوك الناس في ساعات النوم ودراسة الموجات الدماغية الكهربائية إلى أن عددا قليلا من الأشخاص الذين يستلقون في أسرتهم محاولين النوم طوال ساعات الليل لا يحصلون في الواقع ، ولو على إغفاءة قصيرة الأمد .

ساعات الصحو

ولكن من جهة أخرى ، إذا شعرت بأنك مرهق جدا أو متوتر جدا بدرجة لا تمكنك في أيام قليلة من النوم الضئيل ، لن تسبب لك أي أذى طالما بقيت متمتعا بنشاط وحيوية من خلال الاسترخاء في النوم عندما تأوي إلى سريرك ، وفي حالة استمرار معاناتك من بعض أشكال الأرق بشكل يؤثر في منهاج حياتك اليومية ، فلا تتوان عن استشارة طبيبك ، ومع أن الفترات المديدة لحالات عدم النوم قد لا تؤثر بحد ذاتها على الصحة ، فإن الأرق يكون أحيانا إشارة تحذيرية إلى وجود مرض عقلي كالقلق أو الاكتئاب .

نوم مطمئن

لا تعمل وأنت في الفراش ، إذا كنت تميل إلى القراءة في السرير فلا تقرأ أي شيء يتعلق ولو من بعيد بعملك أو بمسائل أخرى قد تسبب لك الإزعاج .
مارس شيئا من التمارين البدنية خلال النهار ؛ حتى يشعر جسمك بتعب كاف لدفعك إلى طلب الراحة في سرير نومك ، وغالبا ما يفيدك القيام بنزهة قصيرة على الأقدام في الهواء الطلق لمدة ساعة تقريبا قبل أن تأوي إلى سريرك .

الحليب و الحمام الدافئ يساعدك على النوم

حاول ألا تأوي إلى سريرك خلال الساعات الثلاث الأولى من تناول وجبة عشاء كاملة ؛ لأن المعدة الممتلئة تبعد عنك النوم ، كما أن تناول كوب من الحليب الساخن قبل النوم قد يجعلك تشعر بالنعاس .
قد يساعدك الاستحمام بالماء الساخن على الاسترخاء قبل أن تأوي إلى السرير .

ممنوع الاضطراب العاطفي

رغم أن أي اضطراب عاطفي يحدث أو أي تمرين عنيف تمارسه مباشرة قبل الذهاب إلى الفراش قد يعيق استغراقك في النوم ، فإن لممارسة الجماع الزوجي المرضي تأثيرا مسكنا مساعدا على النوم .

rsl hg[ih. hguwfd - hg]lhy - hglo - hg'f hgktsd : hgwpm ,hgjy`dm - g;g lh i, ltd] ,wpd s,hx lk ,wthj 'fdm H, ,wthj H'fhr ,lh ahfi `g;



قسم الجهاز العصبي - الدماغ - المخ - الطب النفسي : لكل ما هو مفيد وصحي سواء من وصفات طبية أو وصفات أطباق وما شابه ذلك




الساعة الآن 11:13 AM.




Powered by vBulletin® Version 3.7.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0